توقيت القاهرة المحلي 10:41:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بالحبر الأزرق !

  مصر اليوم -

بالحبر الأزرق

بقلم : حسن البطل

 مقال قمة إسطنبول الإسلامية، غيره مقال مجلس الأمن في نيويورك. قد نقول إن الأول كان وفاقاً مع مقال شوارع فلسطين (والعالم)، أي أنه كُتب بـ «الحبر الأحمر».

اليوم، أو بكره، تقرؤون مقال مجلس الأمن الذي كُتب بـ»الحبر الأزرق» وهذا تعبير عن مشروع قرار في صيغته النهائية، وقابل لتعديلات أخيرة.

صحيح، أن لكل مقامٍ مقال في المواقف والقرارات السياسية والدبلوماسية، لكن «الحبر الأزرق» يذكّرني في لغة الشعر بسؤال الطفل آثر لوالده الراحل حسين البرغوثي وجوابه عليه: القلم الأزرق يكتب شعراً أزرق.

تعرفون أن «الأسود» علم القراصنة (وداعش!) لذلك يُقال عن موقف ما جائر، غير شرعي أو أخلاقي، إنه يرفرف عليه «علم أسود».

قبل عام تقريباً، رأت إسرائيل في امتناع إدارة أوباما في 23 ديسمبر 2016 عن استخدام حق النقض، والامتناع عن التصويت، أنه «مشين وضربة للسلام» لمجرد أنها امتنعت عن التصويت على مشروع قرار ضد الاستيطان في فلسطين والقدس. بإجماع 14 وامتناع واحد.

كانت إدارة أوباما قد استخدمت حق النقض على مشروع قرار يدين الاستيطان عام 2011 بعد رفض فلسطين «تسوية» تخفّف من وقع إدانة إسرائيل.

الآن، هناك تصويت آخر في المجلس على مشروع قرار كُتب بـ»الحبر الأزرق»، أي مشروع قرار قابل للتصويت، دون إفصاح المندوب الفلسطيني، رياض منصور، عن مضمونه، لكن مصادر روسية ذكرت أن وضع القدس سيتم تحديده نتيجة «مفاوضات مباشرة بين الطرفين»، مع الدعوة إلى استئناف «عملية السلام»، ويوصي المشروع بامتناع الدول عن إقامة أو فتح بعثاتها الدبلوماسية في القدس.

كان المرشح للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، قد عقّب على امتناع المندوب الأميركي عن استخدام حق النقض على مشروع قرار العام 2016، بأن الأمور ستكون مختلفة لَمَّا يصير رئيساً.. وصار، واعترف!

هل ستستخدم إدارة ترامب سلاح «الفيتو» ضد مشروع قرار، لا يذكر خطاب الاعتراف الأميركي بالاسم، ولا حتى الولايات المتحدة؟

في تصويت العام 2016 سحبت مصر مشروع قرارها، بعد تدخل المرشح ترامب، فقدمته أربع دول بينها نيوزيلاندا!، ووصف امتناع إدارة ترامب عن نقضه بأنه «تاريخي».

كيف ستصوت نيكي هايلي على القرار الجديد؟ علماً أن ترامب قال في تبرير خطاب الاعتراف إنه خطوة إجرائية تعبّر عن الواقع الفعلي في القدس، وأن نقل السفارة الأميركية إليها مسألة سنوات؛ وأن «حدود القدس» تُرسم بالمفاوضات المباشرة، شأنها شأن «الحل بدولتين»؟ كيف ستفاوض فلسطين في غياب وسيط نزيه؟

حسناً، إذا كان مقال السلطة ومقال مؤتمر إسطنبول الإسلامي قال إن عملية السلام تحتاج وسيطاً غير الولايات المتحدة، فمن سيكون الوسيط الجديد غير المنحاز لإسرائيل، والمنحاز إلى قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، منذ العام 1980، حيث ضمّت إسرائيل القدس الشرقية إلى «القدس الموحدة» الإسرائيلية؟

إذا غضبت إسرائيل على إدارة أوباما عام 2016، لأنها امتنعت عن استخدام «الفيتو» فكيف ستقبل وسيطاً آخر، أوروبياً مثلاً، أو روسياً وصينياً يقول إن القدس عاصمة دولتين.

حسب برنامج «زيارة الميلاد» لنائب الرئيس مايك بنس، فهو سيمضي نصف نهار في مصر، ويومين ونصف اليوم في إسرائيل، تشمل زيارة حائط المبكى، كما فعل ترامب خلال زيارته لإسرائيل وبيت لحم، بعد إلغاء بنس زيارته إلى بيت لحم، نتيجة المقاطعة الرسمية الفلسطينية، ومقاطعة الأزهر والكنائس الفلسطينية والمصرية العربية لاستقباله؟

إسرائيل التي رحّبت بزيارة ترامب السابقة لحائط المبكى، وزيارة متوقعة لنائبه، أيضاً، أظهرت انزعاجها الدبلوماسي، لأن الرئيس ونائبه رفضا مرافقة مسؤول إسرائيلي لهما خلال زيارة تشكل اعترافاً رسمياً بأنه جزء من القدس اليهودية؟

إذا قاطعت فلسطين والكنائس استقبال بنس، فهل ستقاطع جولة أخرى لجيبسون غرنيبلات، وهو اليهودي الثالث في فريق «صفقة القرن»، بل هو «دينامو» الفريق.

لم يفاجئ خطاب ترامب أحداً، لكن ستكون المفاجأة هي امتناع نيكي هايلي عن استخدام حق النقض على مشروع قرار جديد ومعتدل في مجلس الأمن، يتحدث عن «المفاوضات المباشرة» حول مستقبل القدس كما حول «حل الدولتين»؟

لا تعترف إدارة ترامب أن صفحة «الصفقة» طُويت بعد خطاب الاعتراف الذي كان «صفقة» أو مقدمة لبنود «الصفقة»، وهي لا تعتزم الانسحاب من «عملية سلام» صارت في «غرفة الإنعاش» ولا يمكن إنعاشها دون الاعتراف الأميركي بدولة فلسطين، وعاصمتها القدس الشرقية.

أياً كان التصويت الأميركي على مشروع القرار الجديد المقدم إلى مجلس الأمن، سواء أكان متوقعاً أم مفاجئاً، فإن فلسطين تعتزم طلب التصويت على الاعتراف بفلسطين للمجلس، وكذلك للجمعية العامة ولو تحت بند «متّحدون من أجل السلام» الذي يلغي مفعول «الفيتو» بتصويت ثلثي أعضاء الجمعية العامة.

«لكل مقام مقال»، أو «لا تكن ليّناً فتُعصر ولا صلباً فتُكسر» أو «وضع الندى موضع السيف كوضع السيف موضع الندى».

ربما اختاروا «الحبر الأزرق» لأنه لون علم الأمم المتحدة، وليس مهماً كثيراً في موقع المقال من المقام استخدام «الأحمر» في القمة الإسلامية، أو «الأسود» في قرار اعتراف ترامب.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بالحبر الأزرق بالحبر الأزرق



GMT 04:09 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

شكراً إيران

GMT 04:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

عودة إلى «حرب الظل» بين إسرائيل وإيران!

GMT 04:03 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نيران المنطقة ومحاولة بعث التثوير

GMT 04:00 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

«منبر جدة» والتوافق السوداني المفقود

GMT 03:50 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ليبيا وتداول السلطة بين المبعوثين فقط

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon