توقيت القاهرة المحلي 04:09:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أين مكامن الأزمة العربية؟

  مصر اليوم -

أين مكامن الأزمة العربية

بقلم : د.محمد الرميحى

 فى السنوات الأخيرة تبين أن مكامن الخطر على النظام العالمى فى مكانين أساسيين، الأول شبه الجزيرة الكورية، خاصة السلاح النووى لكوريا الشمالية، والثانى فى منطقة الشرق الأوسط، وبالتحديد احتمال حصول إيران على القوة النووية العسكرية. فى المكان الاول هناك أكثر من لاعب يمكن أن يحد من طموح كوريا الجنوبية خاصة الجارة الكبرى الصين ومعها لاعبون أصغر، هما كوريا الجنوبية وأيضا اليابان، تلك القوى لها مصلحة فى استتباب الأمن والسلم فى جنوب شرق آسيا ومنه الى العالم. وكوريا الشمالية ليس لها طموح واضح وبين فى التمدد خارج محيطها الجغرافى، أما فى الشرق الأوسط فهناك قوى إقليمية (إيران) أولا، ومن ثم تركيا، لهما طموحات استراتيجية فى التمدد خارج حدودهما، فى محاولة لإحياء القديم من الإمبراطوريات كما لايوجد رادع حقيقى لهما فى الجوار، بل وتشكل روسيا الاتحادية مرجعا محفزا لتلك الطموحات. الأخطر فى الاثنين حتى الآن هى ايران، لأنها ومن خلال مساندة عسكرية ومالية واستراتيجية للنظام فى سوريا، أبعدت احتمال الحل السياسى هناك، وقربت الصراع أن يصبح كسر عظم، خاصة مع استخدام أسلحة محرمة كما تم أخيرا فى الغوطة الشرقية قرب دمشق العاصمة، كما تمدد نفوذها فى كل من العراق واليمن وتتدخل فى شئون الخليج بسلبية واضحة.

يقف المتابع العربى أمام أحداث الساحة المشرقية بألم وعجب، إذ كيف للضمائر أن تسمح باستمرار هذا الخراب الذى يطال الأوطان العربية، ولهذه المدة من الزمن كما يمكن أن يصبر على وضع شوكة إيرانية فى خاصرة أوطان عربية أخري( لبنان ومن ثم العراق)، ذلك ما يسمى اليوم مسرح الشرق الأوسط الصراعى، الذى تنشب فيه النيران وهى نيران كغيرها من النيران، يمكن أن تطال الجوار، وهى بلاد عربية ليست بعيدة عن ذلك المسرح. ماذا ينتظر العرب أو على الأقل الدول التى يمكن أن تكون رافعة لمشروع عربى مستقبلى. فى يقينى أن الأمة العربية لم تمر فى تاريخها المعاصر، كما تمر به اليوم، من تهديد حقيقى للسلم والأمن لدول الإقليم قاطبة، وكذلك تهديد استقلالها، إيران نجحت حتى الآن فى تكوين رأس حربة لها فى عدد من الدول العربية، منها اليمن ولبنان وسوريا والعراق، بدرجات مختلفة، بل وحتى جربت أن تمد نفوذها فى السودان والمغرب ومصر، ولكنها فى الأماكن الثلاثة الأخيرة ،وجدت ارادة سياسية وشعبية تقف أمام طموحها وتعرقل تمددها. فى المقبل من الأيام ، قد تكون الشرق الأوسط مسرح صراع دولى وصدام بين قوتين، وقد يأخذ ذلك الصدام العالم الى أتون حرب كبرى، لاتترك زرعا ولا سكنا فى منطقتنا الا وعاثت فيه فسادا والتى تجنبت حروبا ضروسا فى الماضى على نطاق عالمى.

ينظر الانسان العربى الى المسرح السياسى الذى تجرى فيه كل تلك الصراعات، ويسأل نفسه ترى ماالذى أوصلنا إلى هذا المكان الرديء، فى يقينى أن ما أوصلنا اليه هو فشل الدولة العربية بشكل عام فى إقامة دولة وطنية حديثة وعادلة، وقد تركت التراكمات تنمو على جسم العرب، وتسلم القرار فى الكثير من الدول فى الفترة السابقة من هم غائبون) عن الوعى، خبرتهم السياسية لا تتعدى بضع أفكار تشربوها فى مسيرتهم البسيطة فى العمل السياسى، فلم يلتفتوا لا الى تجارب بعض العرب الناجحة فى إدارة الدولة ضبط توزيع الخير العام، ولا الى اقامة حكم القانون الذى انقذ كثيرا من البلاد فى اسيا وأمريكا اللاتنية من الفساد والخراب.

فى المقابل فإن النظام العالمى يشهد تغيرات كبرى تحد من قدرته على ضبط الأمن الدولى، فهناك حرب تجارية قائمة بين الدول الصناعية القديمة والجديدة، وهناك سياسات تحد، بسبب التسابق على الشعبوية، من اتخاذ القرارات الدولية وتؤدى الى العزلة و التوجه الى رفض الآخر القادم من العالم الثالث، ورفض ثقافته، بل اعتباره عبئا على العالم! الشيء الأهم هو استنزاف خيراته إن أمكن. هذه الصورة القاتمة التى نراها حولنا تستهدف فى المقام الأول العرب ، فهم فى غربهم وشرقهم مشغولون بصراعات تتحول فى بعضها الى صدامات أهلية مروعة. أمام هذه المشهد تعقد القمة العربية التاسعة والعشرون فى مدينة الظهران، فى المملكة العربية السعودية، ويراد من هذه القمة تخفيف المخاطر ووضع الحلول من أجل إطفاء الحرائق المشتعلة حولنا ،وتلك مهمة صعبة قد تصل الى أن تكون مستحيلة. الأقرب الى المنطق ان تُبنى استراتيجية عربية بمن رغب من الدول التى ترى الوضع القاتم كما هو، وتعترف بأن استمراره يعنى دون ريب ادخال المنطقة فى حريق كبير، يأتى على ما تبقى من عشب أخضر ناضلت الشعوب العربية لاستنباته ودفعت فى ذلك أيمانا باهضة. أول الحلول هو الاعتراف بالأزمة الطاحنة، ومن ثم التوافق على مسيرة حقيقية للخروج منها على قاعدة المصالح الوطنية العربية العليا المشتركة والتى تلاشت أو كادت فى السنوات القليلة الأخيرة، هنا تكمن جذور الأزمة، كما تكمن بداية الحلول لها.

نقلا عن الآهرام  القاهرية
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أين مكامن الأزمة العربية أين مكامن الأزمة العربية



GMT 04:09 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

شكراً إيران

GMT 04:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

عودة إلى «حرب الظل» بين إسرائيل وإيران!

GMT 04:03 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نيران المنطقة ومحاولة بعث التثوير

GMT 04:00 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

«منبر جدة» والتوافق السوداني المفقود

GMT 03:50 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ليبيا وتداول السلطة بين المبعوثين فقط

GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon