توقيت القاهرة المحلي 13:53:39 آخر تحديث
  مصر اليوم -

حدود التمرد الأوروبى على واشنطن

  مصر اليوم -

حدود التمرد الأوروبى على واشنطن

بقلم-محمد السعيد إدريس

المواجهة التى بدت عنيفة بين قادة مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع فى قمتهم التى استضافتها كندا يومى الجمعة والسبت الماضيين (8- 9/6/2018) لم تنشأ من فراغ، كما أنها ليست وليدة عوامل طارئة، ولكنها تعكس حالة من التمرد الأوروبي- الكندى العاجز عن الحسم مع الولايات المتحدة، بقدر ما تعكس إصرارا أمريكيا على فرض الهيمنة على حلفاء باتوا عصيين على التطويع الكامل، فهؤلاء الحلفاء أضحت لهم مصالحهم الخاصة التى لا تتوافق بالضرورة مع المصالح الأمريكية، ولهم سياساتهم وخياراتهم التى قد تتعارض مع السياسات الأمريكية، وهم يحاولون، قدر الإمكان، التعايش مع هذه الأجواء، يقبلون أحيانا، وربما اضطراراً مواقف أمريكية لا يرتاحون لها، ويعارضون أحياناً أخرى سياسات أمريكية يصعب تعايشهم معها، لكن «المواجهة المنضبطة»، إن صح التعبير، التى حدثت بين قادة المجموعة وبين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى القمة الأخيرة، التى غادرها ترامب إلى سنغافورة ليلتقى فيها اليوم (الثلاثاء) الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون، تؤكد أن العلاقات بين الولايات المتحدة وشركائها فى مجموعة الدول الصناعية السبع، أضحت فى مفترق الطرق، بل ربما أقرب إلى الافتراق.

فما يحدث بين الولايات المتحدة وهؤلاء الحلفاء أو الشركاء القدامى الآن أقرب إلى الحرب التجارية. هذه الحرب بدأها ترامب بفرض رسوم جمركية مشددة على واردات الصلب والألومنيوم من الاتحاد الأوروبى وكندا والمكسيك قبل ساعات من انعقاد القمة، وجاء الرد سريعا فى اجتماع ضم الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى ورئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى قبيل انعقاد تلك القمة للإعراب عن نفاد صبرهم من تهديدات ترامب بحرب تجارية، وعقب انتهاء هذا الاجتماع خرج الرئيس الفرنسى ليعلن أن زعماء مجموعة السبع «سيضغطون فى شأن الرسوم الجمركية التى فرضها ترامب على واردات الصلب والألومنيوم». وجاء الرد الأمريكى سريعا بإعلان المتحدثة باسم البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى «ربما يغادر إلى سنغافورة قبيل انتهاء القمة»، وكان هذا يعنى أن ترامب لن يحضر مناقشات القمة لقضايا أخرى مهمة لا يريد أن يلتزم بشئ بخصوصها خاصة قضايا البيئة والتغيرات فى المناخ وتلوث المحيطات. وإذا كان الرئيس الأمريكى قد عبر فى «تغريداته» قبيل وصوله إلى القمة عن اهتمامه بتسوية ما وصفه بــ «الخلافات التجارية غير العادلة» مع دول المجموعة، فإنه زاد عليها قوله إنه «إذا لم يحدث ذلك سيكون أفضل»، وإنه «ليست لديه أى نية للاعتذار أو التراجع».

وإذا كان ترامب قد أكمل حضور الجلسات فى ظل حرص قادة مجموعة الدول السبع على التهدئة وإكمال القمة دون انسحابات فإن التوتر عاد أعلى مما كان قبل بدئها وازداد الشرخ عمقا بين واشنطن وشركائها بسبب تهديدات ترامب بأن الولايات المتحدة «لن تعود كما كانت صندوقا من المال الذى يسرق منه الجميع»، وأنه لابد من فرض رسوم جمركية على الواردات الأمريكية، وفرض خيار «التجارة العادلة» بدلا من «التجارة الحرة»، ودعوته إلى مفاوضات منفصلة بين بلاده وكل من كندا والمكسيك للتوصل إلى اتفاقات ثنائية بدلا من «اتفاق التجارة الحرة لدول أمريكا الشمالية» (النافتا) الذى يجمع الولايات المتحدة بكل من كندا والمكسيك، الأمر الذى دفع رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو إلى وصف الرسوم الجمركية الأمريكية بأنها «ضرائب غير مقبولة» وأنها «تمثل إهانة للشراكة الأمنية القائمة منذ زمن طويل بين كندا والولايات المتحدة، وإهانة لآلاف الكنديين الذين قاتلوا وقضوا بين أشقائهم فى السلاح الأمريكي»، وأنه «لا خيار أمام كندا غير فرض رسوم جمركية انتقامية على الولايات المتحدة».

وهكذا انتهت القمة وسط أجواء من الشعور المتبادل بتفجر «حرب تجارية» بين الولايات المتحدة وشركائها فى مجموعة السبع، حفزت الرئيس الفرنسى للتعليق على تصريحات ترامب بأن «الرئيس الأمريكى قد لا يعارض العزلة، ونحن أيضا لا نمانع فى توقيع اتفاق بين الدول الست» أى باقى دول مجموعة السبع، كما شجعت الصحافة الفرنسية للبدء فى تسمية الدول السبع بـ «مجموعة الست ضد واحد»، والسؤال المهم بهذا الخصوص هو: هل يمكن أن تنفرط مجموعة السبع؟ وهل يمكن اعتبار الدعوة الحماسية التى أطلقها الرئيس ترامب قبيل انعقاد القمة وفى أعقابها بعودة روسيا مجددا إلى المجموعة لتعود لتصبح «مجموعة الدول الثماني»، على الرغم من كل الخلافات والعقوبات الأمريكية المتصاعدة ضد روسيا، خطوة فى هذا الاتجاه، أى خطوة فى اتجاه تفجير مجموعة الدول السبع التى أعلنت رفضها بقوة لمثل هذا الاقتراح الأمريكي.

وإذا كانت الأزمة تتفاقم الآن بين كل من كندا والمكسيك وبين الولايات المتحدة فإلى أين تتجه أوروبا؟ بمعنى هل تستطيع أوروبا أن تتمرد على الولايات المتحدة؟، أى هل تملك القدرة على هذا التمرد حتى إذا كانت تملك الرغبة؟ وإلى أين يمكن أن تتجه أوروبا؟، هل يمكن أن تتقارب مع روسيا والصين فى ظل الخلافات الأوروبية الشديدة مع روسيا منذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، وفى ظل التخوفات التجارية من العملاق الصيني؟ أم أن الخيار الأفضل هو أن تتحول أوروبا إلى «تجمع سياسي- أمني» حقيقى بعيدا عن الولايات المتحدة، وأن تدفع العالم نحو خيار التعددية القطبية، وأن تكون قطباً عالمياً قوياً وموحدا قادراً ليس فقط على المنافسة، بل وعلى الصراع؟.

لم يكن مؤتمر ميونيخ للأمن الذى يعقد سنويا فى هذه المدينة الألمانية فى حضور زعماء ومسئولين من مختلف أنحاء العالم بعيدا عن جوهر مثل هذه التساؤلات وبالذات التساؤل الأخير حول الخيار الأمنى الأوروبى المستقل، فقد حذر هذا المؤتمر فى تقريره السنوى الذى صدر مطلع هذا العام من سياسات ترامب «التى تقود العالم إلى حافة الهاوية»، وطالب بـ «نظام أمنى أوروبى مستقل كلياعن الولايات المتحدة»، وسبق للمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل أن وصفت قرار الانسحاب الأمريكى من الاتفاق النووى الموقع مع إيران بأنه «انتهاك للنظام الدولي»، لكن مشكلة أوروبا أنها «غير موحدة» ومازالت تعانى من أزمة ثقة داخلية بعد الانسحاب البريطانى من الاتحاد الأوروبي، كما أنها لا تملك القدرة على تحدى الإرادة الأمريكية وهذا ما يدركه ترامب ويشجعه على ممارسة المزيد من سياسات الإهانة والإذلال لتطويع القرار الأوروبى ليعود أداة أمريكية كما تريدها واشنطن، والأزمة مع إيران هى أهم ميادين هذا التطويع الأمريكى للإرادة الأوروبية.

نقلا عن الأهرام القاهرية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حدود التمرد الأوروبى على واشنطن حدود التمرد الأوروبى على واشنطن



GMT 20:22 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مليونية ضد التهجير

GMT 03:11 2023 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الخالدون أم العظماء

GMT 04:43 2023 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

كل سنة وأنت طيب يا بابا

GMT 04:15 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

الزعامة والعقاب... في وستمنستر

GMT 03:32 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

حدوتة مصرية فى «جدة»

نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 11:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
  مصر اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 12:13 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف
  مصر اليوم - أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 12:25 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة
  مصر اليوم - انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة

GMT 12:05 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«تلايا الليل» تضيء مسرح المجمع الثقافي

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضيركيك الأكلير بالشوكولاتة

GMT 12:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

إيمري يرفض التفريط في هدف سان جيرمان

GMT 10:35 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

ديكورات مطابخ عصرية باستخدام الخشب مع اللون الأسود

GMT 08:34 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

اليابان تدرس استخدام "الثلج الناري" لحلّ أزمة الطاقة

GMT 16:21 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيفا" يؤكّد أن إجراءات التحقيق مع "تشيلسي" مازالت مُستمرة

GMT 09:44 2018 الأربعاء ,28 آذار/ مارس

"فولكس واغن" تجذب الأنظار بسيارتها "آرتون"

GMT 08:47 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

"كيا سورينتو" ترفع شعار "التغييرات المتواضعة"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon