توقيت القاهرة المحلي 03:53:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

صناعة الأمل.. أولى وظائف الدولة

  مصر اليوم -

صناعة الأمل أولى وظائف الدولة

بقلم - نصر محمد عارف

 الإنسان هو جوهر كل شيء، فالدولة فى النهاية إنسان، والحضارة إنسان، والتنمية إنسان... بالإنسان تكون البداية، وللإنسان تكون النتائج والنهاية، وبدون الإنسان لا يحدث فى الكون شيء، حتى الإنسان الآلى هو من اختراع، وصنع الإنسان، لذلك من أراد أن يحقق التنمية والنهضة والتقدم فعليه أن يبدأ بالإنسان، وأهم عنصر فى تكوين الإنسان هو الدافعية التى تولد فيه الطاقة للعمل والإنتاج، والابتكار والتطوير، ولا توجد الدافعية المحفزة على العمل والكفاح وبذل كل الجهد وغاية الطاقة إلا إذا مُلئ قلب الإنسان بالأمل.

ومن هنا فإن سر الحضارة الإنسانية هو الأمل، وصانع الحضارة الإنسانية هو الأمل، وكل الابتكارات والاختراعات التى غيرت وجه البشرية، وأحدثت فى التاريخ نقلات كبرى كان دافعها الأمل، الأمل فى غد أفضل، فى حياة أفضل، فى عمر أطول، فى صحة أكثر، فى سعادة أكبر.... الخ. الأمل هو مفتاح كل شيء، وانعدامه يغلق كل شيء.

منذ ألف سنة تقريبا كتب أحد كبار المفكرين السياسيين العرب كتابا فى السياسة اعتبر فيه صناعة الأمل من أهم أسس ووظائف الدولة ... كتب أبو الحسن الماوردى المتوفى 1058م كتاباً عنوانه لـ(تسهيل النظر وتعجيل الظفر فى أخلاق الملك وسياسة الملك)، وضع فيه للدولة مجموعة من الأسس التى تقوم عليها هي: (دين متبع، وسلطان قاهر، وعدل شامل، وأمن عام، وخصب دائم، وأمل فسيح)، والدين المتبع عنده يعنى منظومة القيم والأخلاق، والسلطان القاهر يعنى سيادة القانون على الجميع دون استثناء، أو خروج عنه، أو تسيب فى تنفيذه، والعدل الشامل يعنى كل أنواع العدالة القانونية والاقتصادية والاجتماعية، والأمن العام الذى يتمتع به جميع الشعب فى جميع نواحى الحياة، أمن على النفس والعرض والمال، والخصب الدائم يعنى استمرار معدل التنمية المرتفع وعدم حدوث انتكاسات اقتصادية، والأمل الفسيح هو البعد الجديد الذى لم يسبقه اليه أحد، وهنا ينبغى أن نتأمل فى إضافة صفة الفسيح للأمل... يعنى أملا ممتدا بلا حدود، واسعا براحا، على مدى الأفق.

الأمل الفسيح هو الذى يدفع كل إنسان أن يستيقظ صباحا مفعما بالطاقة والحيوية للعمل والجد والاجتهاد، وبدون الأمل تتثاقل خطى الإنسان نحو عمله، ولا يهتم أو يسعى اليه، لذلك نجد فى الدول التى يقل فيها معدل الأمل؛ تقل فيها إنتاجية الموظفين والعاملين حتى تصل الى دقائق معدودة فى اليوم، لانهم يذهبون الى أعمالهم وهم كارهون، لا يرون فيها أملا، ولا يتعشمون من ورائها أملا، وليس فى حياتهم ذاتها أمل... وقد وصف أحد معدومى الأمل فى بلادنا حياته بأنها...(حياة من قلة الموت).

وصناعة الأمل تتعلق بالوعى الجمعى للمجتمع، تحفزها حقائق واقعية، وتدفع لها طموحات منطقية قابلة للتحقق، وليست طموحات خيالية مستحيلة التحقق تقود للاكتئاب أو الانحراف، وأولى وسائل صناعة الأمل وجود رؤية سياسية للدولة تحشد الشعب نحو تحقيقها فيكون فيها الأمل، وتكون هى الأمل، وبعد ذلك يأتى المناخ الثقافى العام فى المجتمع؛ فهو الذى يصنع الأمل أو يصنع انعدام الأمل، فإذا كان المشهد الثقافى فى الإعلام والفنون بأنواعها يركز على قصص النجاح، وحكايات السعادة، وأغانى البهجة والبسمة الواسعة، هنا تكون صناعة حقيقية للأمل؛ وإذا كان المشهد الثقافى العام يركز على الأزمات والمشكلات، والحوادث والانحرافات، والقتل والتدمير والخراب، هنا يضيع الأمل، وتنتشر حالة اليأس والاكتئاب وفقدان الأمل وتصبح الحياة ضرورة لعدم توافر الموت.

ومن ينظر فى المشهد الثقافى والإعلامى والفنى فى بلادنا يجد أن وسائل الإعلام التى تدخل كل بيت؛ سواء من خلال الفضائيات، أو وسائل التواصل الاجتماعى تنتشر فيها أخبار الخريف العربى المشؤوم، الذى دمر دولاً كاملة، ويكفى الإنسان أن يشاهد ما يحدث فى دول الجوار ليصاب بحالة بؤس وحزن وفقدان أمل، أو يصاب بحالة بلادة وتياسة وجمود، وهنا أيضاً يفقد الأمل. ثم إذا أراد أن يتابع مسلسلاً تليفزيونياً أو فيلماً سيجد قصص الغدر والخيانة والانتقام، والجشع والطمع، وكل القيم التى تقنعه أن الحياة صارت غابة، وأنه إذا كان فيه بقية إنسان فعليه أن يعتزلها أو يتركها، وإذا أراد أن يسمع أغنية ستصم أذنيه كلمات بائسة، وموسيقى متخصصة فى حرق الأعصاب، وإصابة الإنسان بالتوتر... واقعنا يسير عكس صناعة الأمل، لذلك لابد من التحرك بقوة وسرعة وصرامة نحو خطة لصناعة الأمل.

نحتاج الى سياسة ثقافية تركز على صناعة الأمل تبدأ من تغيير خطبة الجمعة، ودروس المساجد التى تعد الإنسان للموت، وتتجاهل إعداده للحياة، تضع أمام عينيه نار جهنم أربع وعشرين ساعة فى اليوم، وتنسى أن الله غفور رحيم... هذا الخطاب الدينى البائس لابد من تغييره جذريا. كذلك يتم وضع سياسة إعلامية مختلفة، تجعل الإعلام ليس كله صفحة حوادث، تتناول الأزمات والمشكلات والجرائم والكوارث، وكل أنواع الحالات الشاذة فى المجتمع، وإنما إعلام يعرض قصص النجاح حتى ولو من الشعوب الأخرى، وبعد ذلك نحتاج أن يخرج من مصر عبد الرحمن الأبنودى آخر... يصنع البهجة بأغنية...رحم الله الأبنودى فى ذكرى وفاته.

نقلا عن الاهرام القاهرية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صناعة الأمل أولى وظائف الدولة صناعة الأمل أولى وظائف الدولة



GMT 03:53 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الأهرامات مقبرة «الرابرز»!!

GMT 03:51 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الشعوب «المختارة»

GMT 03:49 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

اللاجئون إلى رواندا عبر بريطانيا

GMT 03:48 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

المقاومة الشعبية والمسلحة

GMT 03:38 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

خطر تحت أقدامنا

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon