توقيت القاهرة المحلي 03:53:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قراءة فى الميزانية ومعاش الوزراء

  مصر اليوم -

قراءة فى الميزانية ومعاش الوزراء

بقلم : فاروق جويدة

 هل كان من المناسب فى الظروف الحالية التى تعيشها مصر أن تنطلق كل هذه المفاجآت من مبنى البرلمان والحكومة ابتداء بأرقام الميزانية وفيها أشياء كثيرة مزعجة للناس وانتهاء بفوائد الديون؟ .. هل كان من الضرورى أن نتحدث عن زيادات ضخمة فى مرتبات ومعاشات السادة الوزراء وكلنا يعلم أن لهم مصادر دخل شبه مشروعة تتجاوز بكثير ما قرره مجلس الشعب فى الحد الأقصى للمرتب وهو 42 ألف جنيه والحد الأقصى للمعاش 33 ألف جنيه وإذا كان المرتب فيه شىء مقبول فإن الزيادة فى المعاش فيها تجاوز كبير. فى تقديرى أن مثل هذه القوانين تعصف بكل ما يدور حول ضغط الإنفاق الحكومى وترشيد سياسة الدولة ماليا فى ظل الأعباء الضخمة التى فرضها برنامج الإصلاح الاقتصادى على المواطنين..

> لقد اتسعت دائرة الحديث عن مرتبات الوزراء وان لكل وزير أكثر من مصدر مالى سواء فى الصناديق الخاصة أو مجالس إدارات الشركات والبنوك والهيئات الحكومية وكلها تعطى بدلات حضور تتجاوز الحد الأقصى للأجور .. إن الأخطر من ذلك هو هذا الرقم الذى ازعج الجميع وهو معاش الوزير خاصة أننا نعلم أن فى مصر 9 ملايين مواطن يعيشون ظروفا صعبة أمام معاشات هزيلة ..

إن قضية المعاشات واحدة من أخطر القضايا التى أهملتها الدولة المصرية عبر عصور طويلة رغم أنها أموال اقتطعتها الحكومة من مرتبات العاملين فيها تحت بند التأمينات وخرج العاملون من الخدمة وتسربت مستحقاتهم ما بين بنك الاستثمار القومى ومشروعات لإستثمار هذه الأموال واعترفت الحكومة أخيرا بأن هذه المدخرات قد تجاوزت 650مليار جنيه ولكن أين ذهبت الله أعلم ..

كان الشىء الغريب أن تطلق الحكومة بالتعاون مع مجلس الشعب هذه المفاجأة وترفع معاش الوزير إلى 33 ألف جنيه حتى لو عمل فى منصبه أسبوعا واحدا .. إن السؤال هنا: على من ينطبق هذا القانون وهل يتم تنفيذه بأثر رجعى أم بقرار صدوره؟ وما الذى يمنع آلاف الوزراء منذ ثورة يوليو أن يرفعوا قضايا على الدولة بحقهم فى هذا المعاش؟ وما الذى يمنع أن ينفذ المعاش الجديد على وزراء «الإخوان المسلمين» وكانوا أعضاء فى الحكومة وعلى وزراء الحزب الوطنى فى عشرات الحكومات التى بقيت فى السلطة ثلاثين عاما؟.

> فى تقديرى رغم الجهد الذى تبذله وزارة المهندس شريف إسماعيل فإن هناك بعض الملاحظات التى تحتاج إلى قدر من الشفافية والمكاشفة ..

إن الحكومة فى أحيان كثيرة لا تدرك صعوبة المرحلة التى تمر بها مصر خاصة فى بنود الإنفاق الحكومى, لأنها تتصرف وكأننا دولة غنية .. إن الحكومة التى ترفع مرتبات وزرائها ومعاشاتهم بهذه المبالغ الضخمة حكومة غنية ولديها موارد ضخمة ولا تعانى عجزا رهيبا فى الميزانية ماذا تقول هذه الحكومة ونصف موارد الميزانية ضرائب وجمارك تصل إلى 760 مليار جنيه .. ماذا تقول عن حجم الدين وقد وصل إلى أرقام مخيفة حتى إن الفوائد السنوية على الدين الداخلى والخارجى قد وصلت الى 541 مليار جنيه, أى أكثر من مليار ونصف مليار جنيه يوميا. إن مواكب السيارات والمكاتب والمنشآت والأسفار الخارجية التى زادت على الحد تؤكد أننا أمام حكومة غاية فى الثراء .

> هناك ملاحظة أخرى: أين الإنتاج فى ميزانية الدولة؟ أين الدخل من الزراعة والصناعة والصادرات؟ وأين موارد السياحة بل أين الإستثمارات الأجنبية بعد كل ما أصدرنا من القوانين والتشريعات إن كل إيرادات الدولة تبلغ 980 مليار جنيه منها 760 مليارا من الجمارك والضرائب, أى من الجباية فأين حصيلة الإنتاج فى كل منشآت الدولة, لا توجد أمامنا أرقام غير قناة السويس 33 مليار جنيه وبعد ذلك نأتى إلى مرتبات العاملين فى الدولة وهى 266 مليار جنيه بجانب 100 مليار جنيه استثمارات متوقعة وليست مضمونة .. إن بنود الموارد فى الميزانية الجديدة محدودة للغاية وغاب عنها بند أساسى فى الموارد وهو العمل والإنتاج وهذا يؤكد أن المصريين شعب لا يعمل وان الحكومة قد وزعت الميزانية بصورة غريبة ما بين الأجور وفوائد الديون وما بقى من قروش للخدمات فى مجالات مختلفة فى الصحة والتعليم والنقل والمواصلات وكلها أرقام هزيلة فى ظل غياب الإنتاج والعمل والموارد لا يبقى أمام الحكومة غير مزيد من الضرائب ورفع للأسعار أو صفقات بيع الأراضى وتسويق ما لديها من خدمات .. إن الحكومة بهذه الصورة سوف تبقى حائرة أمام العجز الرهيب فى الميزانية, مما يجعلها تلجأ إلى مزيد من الديون سواء خارجية أو داخلية حتى تصل إلى منطقة المخاطر وقد اقتربت كثيرا ..

ليس أمام الحكومة غير أن تتخذ إجراءات حادة فى ضغط الإنفاق الحكومى وهو بند للأسف الشديد غير واضح فى الميزانية الجديدة بحيث تحدد حجم النفقات فى كل قطاع, أما أن تترك هذه البنود مفتوحة فهذا أمر لا يجوز أمام ميزانية مرتبكة ودولة فقيرة ..

> لا أحد يعلم شيئا على الإطلاق عن حجم الإنتاج فى الدولة المصرية وماذا يفعل المصريون وماذا ينتجون حتى أرقام الصادرات غير واردة من حيث الأهداف والاحتمالات وهنا يجب أن نسأل: أين الزراعة المصرية وما حجم صادراتنا منها الأن وما هى المحاصيل التى نجد لها أسواقا فى الخارج وما حصيلة ذلك كله من موارد العملات الصعبة؟.. وأين الصناعة المصرية نحن الآن نستورد عشرات السلع الصناعية ليس من أوروبا ولكن من الدول العربية الشقيقة؟ إن الأدوية والسلع الغذائية والصناعية تملأ الأسواق من دولة الإمارات العربية والسعودية فأين صناعات مصر وأين منتجاتنا القديمة التى كانت توفر جزءا كبيرا من احتياجاتنا فى الداخل؟ هذه الأمور لابد أن نناقشها بكل الشفافية والوضوح.

يأتى فى هذا السياق مواردنا من السياحة وكيف يرتفع أعداد السياح؟ وما هى وسائل ذلك كله؟ وأين التوسعات فى هذا المورد الاقتصادى الكبير؟.

> إن الأهم والأخطر من ذلك كله ما هو موقف الحكومة من الاقتصاد غير الرسمى .. إذا كانت الميزانية قد رصدت حجم المشاكل والموارد والنفقات والعجز والديون فأين فى ذلك كله موقف اقتصاد الشارع الذى لا نعرف عنه شيئا؟.. إن هناك آلافا من المصانع التى تنتج سلعا ولا أحد يعرف مستوى الأمان فى هذه السلع ومنها الأدوية .. هناك أيضا المقاولات وهى أكبر نشاط اقتصادى فى مصر الآن من حيث العمالة والإنفاق وحجم الأنشطة, هناك اعتداءات صارخة على الأراضى الزراعية التى تحولت إلى عقارات وهناك آلاف الملايين من الجنيهات التى دخلت جيوب المستثمرين فى هذه المجالات وبجانب هذا فإن المولات الكبرى وتجارة السلع بكل أنواعها تمثل موارد اقتصادية ضخمة وإذا كانت الحكومة قد قدرت فى الميزانية حجم الضرائب والجمارك بمبلغ 770 مليار جنيه فأين مكاسب الدولار التى تحققت حين قفز من سبعة جنيهات وتجاوز 20 جنيها مرة واحدة, هناك أرقام مخيفة من الأرباح التى تحققت من تجارة العملة فى الفترة التى سبقت تعويم سعر الجنيه والهبوط الذى أصاب الجنيه المصرى فى ظل قرارات الإصلاح الاقتصادى ..

هذه الموارد التى اتحدث عنها لا يمكن أن نقارنها بعائد فاتورة الكهرباء أو المياه أو تذاكر القطارات ووسائل المواصلات .. إن الاقتصاد غير الرسمى فى مصر أضعاف الاقتصاد الرسمى الذى تبنى عليه الحكومة الأرقام فى الميزانية ولا أحد يعلم شيئا عن تجارة الأراضى وهو من أخطر وأهم الموارد الآن فى أنشطة الحكومة وتستطيع إذا أرادت أن تكتشف إلى اى مدى وصل حجم الإنفاق والبيع والشراء والمكاسب فى هذه المجالات..

> كنت أتمنى والحكومة ترفع معاشات الوزراء أن تنظر إلى أصحاب المعاشات وهم بالملايين وان كنت اعتقد أن على الحكومة ومجلس الشعب أن يستعد لمواجهة آلاف القضايا المرفوعة من آلاف الوزراء السابقين واللاحقين مطالبين بحقهم فى المعاش الجديد منذ وزراء ثورة يوليو حتى ثورة يونيه .

إن على الحكومة أن تبحث عن الموارد بنفس الجهد الذى تبحث فيه عن مصادر الجباية, لأن المواطن المصرى لم يعد قادرا على تحمل زيادات جديدة فى فاتورة الكهرباء أو المياه أو أسعار السلع التى ترتفع كل يوم دون رقابة من الحكومة ..

سوف تواجه الحكومة بعد فترة قصيرة ظروفا صعبة فى توفير الأموال اللازمة لسداد الفوائد على الدين الداخلى والخارجى وهى أرقام ضخمة سوف تفرض بالضرورة أعباء كبيرة على ميزانية الدولة .

رغم كل النجاحات التى حققها الجهاز المصرفى فى هذه الظروف الصعبة فإننى اعتقد أن على البنوك مسئوليات أخرى فى إنعاش الإنتاج المصرى فى كل المجالات. إن البنوك ليست حصالة لجمع المدخرات ولكنها أحدث ما وصل إليه الإنسان فى إبداع وسائل جديدة للإنتاج والاستثمار وتوفير فرص العمل والقضاء على البطالة ..

هذه بعض الأفكار التى دارت فى رأسى وأنا أقرأ الميزانية الجديدة وأرجو أن يكون فى كلامى ما يفيد .

..ويبقى الشعر

وحين نظرتُ فى عينيكِ.

لاح الجرحُ. والأشواقُ والذكرى

تعانقـْنا. تعاتـْبنا

وثار الشوقُ فى الأعماق ِ.

شلالا تفجر فى جوانحنا

فأصبح شوقـُنـَا نهرا

زمانٌ ضاع من يدنا.

ولم نعرف له أثرا

تباعدْنا. تشردْنا

فلم نعرف لنا زمنـًا

ولم نعرف لنا وطنا

تـُرى ما بالـُنا نبكي؟

وطيفُ القـُربِ يجمعنا

وما يُبكيكِ. يُبكيني

وما يُضنيكِ. يُضنيني

تحسستُ الجراحَ. رأيت جُرحًا

بقلبكِ عاش من زمن ٍ بعيدْ

وآخرَ فى عيونكِ ظل يُدمي

يُلطـّخ وجنتيْكِ. ولا يريدْ

وأثقل ما يراه المرءُ جُرحًا

يعلُّ عليه. فى أيام عيدْ

وجُرحك كلَّ يوم ٍ كان يصحو

ويكبرُ ثم يكبرُ . فى ضلوعي

دماءُ الجرح ِ تصرخ بين أعماقي

وتنزفها. دموعي

لأنكِ عشتِ فى دَمِنا. ولن ننساكِ

رغمَ البعدِ. كنتِ أنيسَ وَحدتنا

وكنتِ زمانَ عفـِّتنا

وأعيادًا تجددُ فى ليالى الحزن ِ. فرحَتـَنا

ونهرًا من ظلال ِالغيبِ يَروينا. يُطهِّرنا

وكنت شموخَ قامَتنا

نسيناكِ!

وكيف. وأنتِ رغم البعدِ كنتِ غرامَنـَا الأولْ؟

وكنتِ العشقَ فى زمن.نسينا فيه

طعمَ الحب. والأشواق. والنجوَى

وكنتِ الأمنَ حين نصيرُ أغرابًا. بلا مأوي؟!

وحينَ نظرتُ فى عينيكِ..

عاد اللحنُ فى سمعي

يذكـّرني.. يحاصرنى .. ويسألنى

يجيب سؤالـَه.. دمعي

تذكرنا أغانينـَا

وقد عاشت على الطـُّرقاتِ مصلوبهْ

تذكرنا أمانينـَا

وقد سقطت مع الأيام ِ.. مغلوبهْ

تلاقـْينا..وكل الناس قد عرفوا حكايتنا

وكل الأرض قد فرحت.. بعودتِنـَا

ولكن بيننا جُرحٌ..

فهذا الجرحُ فى عينيكِ شيء لا تـُداريهْ

وجُرحي.. آهِ من جُرحي

قضيْتُ العمرَ يؤلمني.. وأخفيهْ

تعاليْ .. بيننا شوق طويلٌ ..

تعاليْ .. كى ألملمَ فيكِ بعضي

أسافرُ ما أردتُ وفيك قبري. .

ولا أرضَى بأرض ٍ.. غير أرضي

وحين نظرتُ فى عينيكِ

صاحت بيننا القدسُ

تعاتبنا. وتسألنا

ويصرخ خلفنا الأمسُ

هنا حلم نسيناهُ

وعهدُ عاش فى دمنا. طوَيْناهُ

وأحزانٌ. وأيتامٌ. وركبٌ ضاع مَرساهُ

ألا والله ما بـِعناكِ يا قدسُ.

فلا سقطت مآذنـُنـا

ولا انحرفت أمانينا

ولا ضاقت عزائمُـنا.

ولا بخِلت أيادينا

فنارُ الجرح ِ تجمعنا.

وثوبُ اليأس.. يُشقينا

ولن ننساكِ يا قدسُ

ستجمعنا صلاة ُالفجر فى صدركْ

وقرآنٌ تبسَّم فى سنا ثغركْ

وقد ننسى أمانينا.

وقد ننسي. مُحبِّينا

وقد ننسى طلوع َ الشمس ِ فى غدِنـَا

وقد ننسى غروبَ الحلم من يدنا

ولن ننسى مآذننا.

ستجمعُنا. دماءٌ قد سكـَبناها

وأحلامٌ حلمناها.

وأمجادٌ كتبناها

وأيامٌ أضعناها

ويجمعنا. ويجمعنا. ويجمعنا.

ولن ننساكِ. لن ننساكِ. يا قدسُ.

 نقلا عن الآهرام القاهرية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قراءة فى الميزانية ومعاش الوزراء قراءة فى الميزانية ومعاش الوزراء



GMT 03:53 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الأهرامات مقبرة «الرابرز»!!

GMT 03:51 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الشعوب «المختارة»

GMT 03:49 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

اللاجئون إلى رواندا عبر بريطانيا

GMT 03:48 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

المقاومة الشعبية والمسلحة

GMT 03:38 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

خطر تحت أقدامنا

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon