توقيت القاهرة المحلي 20:23:53 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عن فشل اليد في البرازيل.. تعالوا نطبل

  مصر اليوم -

عن فشل اليد في البرازيل تعالوا نطبل

بقلم - أسامة دعبس

 مستوى حارسي المرمى كريم هنداوي ومحمود خليل "فلفل" السبب في خروج منتخب كرة اليد من الدور الأول لمنافسات اللعبة بدورة الألعاب الأوليمبية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.. إهدار أحمد الأحمر لرمية السبعة أمتار في الثانية الأخيرة أمام البرازيل، وكذلك إضاعة إسلام حسن لانفراد كامل في نفس المباراة، أضاع على منتخب مصر فرصة التأهل لدور الثمانية.. نحن نلاعب أقوى منتخبات العالم، وظهرنا بمستوى مشرف أشاد به الجميع، لذلك كان من الطبيعي ألا نتجاوز الدور الأول، ومجرد التأهل للأوليمبياد إنجاز كبير.. تلك هي المبررات التي يحاول تسويقها مسئولو اتحاد اليد بواسطة البعض ممن يتخذون التطبيل عملًا يقتاتون منه أو هواية اعتادوا عليها ولا يستطيعون العيش بدونها، وتقبل ضمائرهم تحطيم لاعبين لهم تاريخ كبير مع كرة اليد لمجرد إلهاء الناس وإبعادهم عن الجهاز الفني بقيادة مروان رجب، وعدم تعرضه لأي نقد؛ حتى يستمر أطول فترة ممكنة في مكانه برعاية خالد حمودة، رئيس الاتحاد.

من شاهد منافسات اللعبة بالأوليمبياد يعلم جيدًا أنها النسخة الأسهل في التاريخ، وكان بإمكان الفراعنة الذهاب فيها بعيدًا، والتأهل بكل سهولة إلى ربع النهائي حتى التأهل للمربع الذهبي، لكن القيادة الفنية كانت السبب الرئيسي في الفشل، وكل المتخصصين يدركون ذلك، لكنهم لا يبوحون به لأسباب عديدة أقلها عدم الإحراج.

سنقول هنا الحقيقة مجردة، ليس للتقطيع كما يظن "المطبلاتية" ولكن أملا في الإصلاح الذي هو غايتنا، حتى لا تتدهور النتائج أو تسير الأمور للأسوأ.. المنتخب لعب في دورة مستواها الفني أقل بكثير من كل الدورات الأوليمبية السابقة، فمن كان يتوقع تذيل السويد للمجموعة الثانية، وتأهل بولندا كرابع عن نفس المجموعة بفارق نقطة واحدة عن مصر صاحبة المركز الخامس، وتأهل قطر كرابع عن المجموعة الأولى وهي وصيفة بطل العالم في النسخة الماضية، كما ظهرت كل المنتخبات بمستوى متذبذب للغاية، حيث خسرت ألمانيا من البرازيل، وتعادلت قطر مع تونس التي خسرت من الأرجنتين، فكل الأمور كانت واردة في الدورة، وكل الفرق كانت تملك حظوظا في التأهل.
المنتخب المصري جاء خامسًا في مجموعته بثلاث نقاط من أصل 10 نقاط، أي بنسبة 30% تقريبًا، ورغم ذلك يخرج مسئولو الاتحاد ويؤكدون أن المستوى في تطور، وحصل المنتخب على نقاطه من الفوز على السويد والتعادل مع البرازيل، بينما خسر أمام بولندا وسلوفينيا وألمانيا، وسجل 129 هدفًا، وهو أقل معدل في مجموعته، واستقبل 143 هدفًا ليأتي في المركز قبل الأخير في مجموعته وقبل منتخب البرازيل.
أهداف المنتخب- له وعليه- تؤكد أن هناك مشكلة في الهجوم، وكذلك في الدفاع، خاصة إذا علمنا أن أكثر من 70% من الأهداف التي دخلت مرمانا جاءت عن طريق الجناحين، كما أن المنتخب طوال الدورة لم يسجل سوى بضعة أهداف لا تتخطى أصابع اليد الواحدة عن طريق أجنحته، وهو ما يجعلنا نتساءل كيف سافر مروان رجب إلى البرازيل بدون جناح أيسر "ونج لفت"؟ وكأن مصر لا تمتلك لاعبًا في هذا المركز، رغم أن مروان نفسه اعتمد على حسام خضر في بطولة أفريقيا، وحصل على لقب أفضل جناح في البطولة.
اختيارات مروان رجب أثارت العديد من الأسئلة، منها: لماذا اختار ثلاثة لاعبين في مركز "الهاف" ومثلهم في مركز "الفرود" وتجاهل لاعبين كانوا من الممكن أن يكونوا إضافة قوية للمنتخب؟ كما أن المدير الفني لم يستفد من كل إمكانيات لاعبيه، بل كان سببًا في ابتعاد أكثر من لاعب عن مستواه.

"رجب" مع كل الاحترام والتقدير لم يستطع تثبيت تشكيله، كما أن تغيراته كانت غريبة في معظم الأوقات، وكان السبب الرئيس في الهزيمة أمام سلوفينيا والتعادل أمام البرازيل بالخطط التي اعتمد عليها أثناء المباريات، وطريقة توجيه اللاعبين حتى الوقت المستقطع الذي أصبح الشغل الشاغل للشارع المصري بعد سماع توجيهات مروان للاعبيه عبر التليفزيون جعل البعض يُطلق على خططه "هيا بنا نلعب".

الهزيمة واردة في الرياضة بكل تأكيد، لكن تحميلها للاعبين للقضاء عليهم بهدف استمرار مروان رجب في منصبه هو جريمة تستوجب المحاسبة على الأقل.. محاسبة الضمير إذا لم يكن قد مات.. ادعموا مروان رجب.. اجعلوه مديرًا فنيًّا للأبد، لكن ليس على جثث لاعبين كبار صنعوا تاريخًا كبيرًا لكرة اليد المصرية، وأفنوا حياتهم في ملاعب كرة اليد.
كل التحية للاعبين الذين كانوا فقط يحتاجون لإدارة فنية جيدة للإبداع في البرازيل، ولا سامح الله من جعل منتخب مصر حقل تجارب، ومدرسة لتعلم الإدارة الفنية، وصنع سيرة ذاتية.
 
 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عن فشل اليد في البرازيل تعالوا نطبل عن فشل اليد في البرازيل تعالوا نطبل



GMT 14:37 2023 السبت ,03 حزيران / يونيو

مرج الفريقين يتفقان!

GMT 12:59 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

عقدة حياتو والكامرون

GMT 12:32 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

هؤلاء الأبطال أمانة

GMT 12:33 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

إنه زمن الفنون

GMT 20:10 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

الدرس الألماني

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

القمر في منزلك الثامن يدفعك لتحقق مكاسب وفوائد

GMT 11:11 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

قمة "كوكب واحد" تكرس ماكرون رئيسًا لـ"معركة المناخ"

GMT 18:46 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

دار Blancheur تعلن عن عرض مميز لأزياء المحجبات في لندن

GMT 16:21 2021 الجمعة ,11 حزيران / يونيو

ليفربول يودع جورجينيو فينالدوم برسالة مؤثرة

GMT 10:19 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

3 قلوب ينبض بها عطر "أورا" الجديد من "موغلر"

GMT 09:59 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

مجدي بدران ينصح مرضى حساسية الأنف بعدم الخروج من المنزل

GMT 03:10 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

صناعة الجلود في المغرب أصالة تبقى مع مرور السنوات

GMT 16:04 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مؤتمر صحفي للشركة صاحبة حقوق بيع تذاكر المونديال

GMT 00:34 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مهاجم ليرس البلجيكي يطلب فرصة مع منتخب مصر

GMT 18:49 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يعرض 50 مليون إسترليني لضم "بيل"

GMT 06:32 2015 الجمعة ,11 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل السيفيتشي بالسلمون

GMT 05:32 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

اختيار البنا حكمًا لمباراة فريقي "الرجاء" و"دجلة"

GMT 23:41 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

فوائد فاكهة التنين
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon