توقيت القاهرة المحلي 04:09:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قانون الرياضة .. مجرد بداية

  مصر اليوم -

قانون الرياضة  مجرد بداية

بقلم : خالد عبد العزيز

 يخطئ من يعتقد أنه بصدور قانون الرياضة الجديد فإن جميع المشكلات التي تملأ الوسط الرياضي ستختفي نهائياً أو أن وجهات النظر المتباينة أو الخلافات أو الانقسامات أو حتى الاتهامات المتبادلة بين مختلف الأطراف ستزول تماماً.

 وفي جميع الأحوال علينا أن نعمل سوياً ليكون صدور القانون هو البداية الحقيقية لإحداث طفرة رياضية واقعية يشعر بها المواطنون تشمل هذه الطفرة تطوير البنية التحتية الرياضية وجذب المستثمرين إلى هذا القطاع الواعد لتوفير فرص عمل لملايين الخريجين من الشباب والفتيات وتحقيق سرعة الفصل في المنازعات الرياضية المتعددة وتخفيف العبء عن كاهل الدولة في رعاية الأبطال المتميزين والمنتخبات الوطنية ودعمهم الكامل للوصول إلى منصات التتويج العالمية والأوليمبية واشتراك المجتمع المصري ممثلا في أعضاء الجمعيات العمومية للاتحادات والأندية ومراكز الشباب في اتخاذ القرارات المصيرية التي تضبط إيقاع الرياضة المصرية معشوقة الملايين وغيرها من الأمور المهمة التي تحقق الفارق بعيدا عن المشكلات والخلافات اليومية.
 • أتمنى أن يعلم الجميع أن بنود هذا القانون قد وضعت لتسيير الأمور الرياضية والشبابية فى بلد تعدادها أكثر من 90 مليون مواطن وبها ما يقرب من 6 آلاف هيئة رياضية وشبابية تعمل فى ظل قانون تم وضع بنوده منذ أكثر من 40 سنة ترسخت فيه بعض المبادئ والمفاهيم وكان للحكومة دور كبير في آليات تطبيقه . والآن وقد تغيرت عالمياً معظم هذه المفاهيم والمواثيق وأقر بذلك صراحة الدستور المصري لعام 2014 أصبحت الحاجة ماسة إلى القانون الجديد الذي احتاج إلى جهد كبير للتوفيق بين العديد من المتغيرات والثوابت، ولكي يؤتي ثماره لابد أن تكون "الروح الرياضية" هي المناخ العام للتعامل مع نصوص هذا القانون التي تعتبر قبل أي شيء ورغم كل شيء "نصوص جامدة".

 • أتمنى ان يترشح أكبر عدد ممكن من الخبراء في جميع المجالات ونجوم الرياضة ورجال الأعمال والمستثمرين ورجال الإعلام والشباب والمرأة وغيرهم لخوض الانتخابات القادمة المزمع إقامتها قبل نهاية هذا العام سواء في الأندية أو الاتحادات أو مراكز الشباب، فهذا الأمر يعطي للناخب فرصة طيبة لاختيار ممثليه ويؤدي إلى وجود مجالس إدارة على قدر متميز من الكفاءة تستطيع إحداث الطفرة الرياضية المنشودة.

 • أتمنى أن يدقق ويمعن أعضاء الجمعيات العمومية في اختيار ممثليهم وتتم دراسة السيرة الذاتية لكل مرشح بدقة متناهية ولا يكون للمجاملة أو المصلحة الشخصية أي اعتبار عند الإدلاء بالأصوات وتكون مصلحة الهيئة الرياضية أو الشبابية بل ومصلحة مصر كلها هي أساس الاختيار وأن يدرس جيداً جميع المشاركين في الانتخابات وبعناية شديدة آليات التغيير إذا لم يتم اختيار رئيس أو أعضاء مجلس الإدارة بالكفاءة المطلوبة.

 • أتمنى أن يشارك قضاة مصر الأجلاء وعدد غير قليل منهم خبراء رياضيون في تكوين "مركز التسوية والتحكيم الرياضي المصري" الذي ينص القانون الجديد على إنشائه للفصل في المنازعات الرياضية وتكون مصر كعادتها دائماً الرائدة في المنطقة بأسرها والقارة الأفريقية كلها في هذا المجال، بل ويصبح هذا المركز مثلاً يحتذى به ويتعلم منه من يريد أن يتعلم ويثبت القضاء المصري العظيم أنه أحد أهم أسباب عظمة وشموخ هذه الأمة بل أيضاً أحد أسباب تقدمها وتطورها.

 • أتمنى أن يكون الاستثمار في المجال الرياضي أحد الاختيارات الأساسية للمستثمرين المصريين والأجانب خصوصاً بعد النصوص المستحدثة في قانون الرياضة الجديد ، ويصبح الاستثمار الرياضي لا يقل أهمية عن الاستثمار الصناعي أو الزراعي أو السياحي بعد أن أدرجت الحكومة المصرية الأنشطة الرياضية ضمن بنود مشروع قانون الاستثمار الجديد الذى تتم مناقشته حالياً في مجلس النواب.

 وفي النهاية فإن أي قانون هو عمل بشري يحتمل الصواب والخطأ ومن الممكن أن توجد به بعض الثغرات التي ربما تكتشفها التجربة العملية وإن آلية تعديل أي بند من بنود هذا القانون معروفة ومعلنة وممكنة التنفيذ في أي وقت . ويعلم الله أن بنود هذا القانون لم تشوبها أية نوايا خفية لتحقيق مطلب ذاتي أو مأرب خاص أو كان هناك من الأشخاص من وضع في هذا القانون بند معين ليدنيه أو يقصيه

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قانون الرياضة  مجرد بداية قانون الرياضة  مجرد بداية



GMT 20:27 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

زوجة رجل مهم" بدون مقر أو عنوان !

GMT 01:50 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

عموتة يغادر والناصري يتحمل

GMT 01:42 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

نقطة نظام

GMT 23:00 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

لغز البدري بين الإنجازات والجماهير

GMT 04:28 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

هادي فهمي ودمار كرة اليد المصرية

GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon