توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

توقعات باستمرار تراجع مبيعات الموسم الصيفي من الملابس المصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توقعات باستمرار تراجع مبيعات الموسم الصيفي من الملابس المصرية

مبيعات الموسم الصيفي من الملابس المصرية
القاهرة_ هناء محمد

يعول مصنعو وتجار الملابس الجاهزة والمنسوجات على أعياد الربيع منتصف شهر أبريل/نيسان المقبل، في تصريف بضائعهم الصيفية، وبدأت المحلات التجارية، والمولات المتخصصة في طرح الموديلات الجديدة منذ شهر تقريبا، ومن المنتظر، أن تستحوذ نسبة المعروضات الصيفية على 70% من جملة المعروض خلال العشر أيام مقبلة.

وأكد يحيى زنانيري، رئيس جمعية منتجي ومصنعي الملابس الجاهزة "إيتاج"، أن مبيعات الموسم الشتوي الماضي بما فيه "الأوكازيون" لم تتجاوز 45%، وكان المستهدف الوصول لـ60 %، وذلك نتيجة لضعف معدلات الإقبال علي الشراء، الذي طال جميع السلع والمنتجات الغذائية، وغيرها بما أرهق المستهلكين.

وتوقع زنانيري ألا تتعدى مبيعات الموسم الصيفي الجاري40%، بسبب استمرار تضاؤل القدرات الشرائية للعملاء من جانب، وارتفاع الأسعار والتضخم من جانب آخر، مشيرا إلى أن فترة أعياد الربيع ستحقق مبيعات متوقعة بنسبة 20% من حجم البضائع الصيفية.

ومن جانبه، أكد أحمد شعراوي، عضو غرفة الصناعات النيسيجية باتحاد الصناعات "، أن الأسعار ارتفعت 100% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، نتيجة قرار "تعويم الجنيه"، الذي رفع قيمة تكلفة مدخلات الإنتاج بشكل كبير، ومعظمها مستورد من الخارج؛ لأن ما يتم تصنيعه من ملابس يدخل فيه مستلزمات إنتاج مستوردة بنسبة تتراوح بين 60 إلى 80%.

وأوضح شعراوي أن الأسعار لها دور كبير في حجم الإقبال، حيث بلغت مبيعات الأوكازيون الشتوي الذي انتهى منتصف مارس/أذار نحو 30% فقط، مشيرا إلى أن المحلات بدأت في عرض الموديلات الصيفية الجديدة بنسبة 25%، لافتا إلى أن سعر القميص الرجالي سيقفز من 100 جنيه إلى 190 جنيها حتى 205 جنيهات في المتوسط والبنطلون من 150 جنيه لـ250 حتى 300 جنيه في المتوسط، مؤكدا أن بعض المحلات ستقوم بعمل تخفيضات خاصة بها، لجذب المستهلكين، كما أن بعض المحلات التجارية لا تزال تعرض الموديلات الشتوية حتى الآن، انتظارا لعرض الصيفي خلال أيام، مشيرا إلى أن المصانع بدأت استلام المرتجعات الخاصة بالموسم الشتوي طبقا للتعاقدات مع المحلات على أن يتم طرحها في مواسم مقبلة بتخفيضات أكبر.

من جهته، قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية،  إن عدد المخالفات التي تم ضبطها في الأوكازيون السنوي الشتوي، المنتهي في منتصف شهر مارس/أذار الجاري، بلغت 1177 مخالفة، تنوعت بين عدم وضع سعر قبل وبعد الخصم، واستخدام لغة أجنبية، وعدم تقديم طلب إلى مديرية التموين في المحافظة التابع لها المحل بالمشاركة في الأوكازيون.

وأضاف المصيلحي، أن الأوكازيون السنوي الشتوي، استمر مدة شهر ونصف بمشاركة أكثر من 3 آلاف محل منها 2770 محلا بالقطاع الخاص، و123 فرعا لشركات قطاع الأعمال العام، و63 محلا بالقطاع الاستثماري، و14 محلا بالقطاع التعاوني. وأوضح أن محافظة القاهرة حققت الصدارة في نسبة المشاركة بالأوكازيون، حيث وصل عدد المحلات المشاركة إلى 1333 محلا، تليها الإسكندرية بعدد 463 محلا، والجيزة بعدد 447 محلا، والغربية بعدد 74 محلا، والمنيا بعدد 63، ثم محافظة الفيوم بعدد 62 محلا.

وأكد الوزير أن الرقابة على الأسواق مستمرة، ويتم تشديدها خلال الفترة الحالية، وذلك من خلال الحملات التي تقوم بها الإدارة العامة لمباحث التموين، وقطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، موضحا أن تلك الحملات، ليست مرتبطة بفترة معينة، أو موسم الأوكازيون فقط، إضافة إلى أن الرقابة تضمن حق المستهلك في الحصول على سلعة جيدة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات باستمرار تراجع مبيعات الموسم الصيفي من الملابس المصرية توقعات باستمرار تراجع مبيعات الموسم الصيفي من الملابس المصرية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon