توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الجزائر وقطر توقعان بالأحرف الأولى على إنجاز مشروع للحديد والصلب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجزائر وقطر توقعان بالأحرف الأولى على إنجاز مشروع للحديد والصلب

الجزائر ـ يو.بي.آي

وقعت الجزائر وقطر بالأحرف الأولى الاربعاء على بروتوكول لإنشاء شركة مشتركة لإنجاز مركب الحديد والصلب بقيمة فاقت ملياري دولار وبطاقة إنتاج إجمالية تقدر بـ 5 ملايين طن سنويا. وجرى التوقيع على البروتوكول بالعاصمة الجزائرية على هامش أعمال اللجنة الجزائرية القطرية بحضور وزير الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار الجزائري الشريف رحماني ووزير المالية كريم جودي والوزير القطري للاقتصاد والمالية يوسف حسين كمال. وسيقام المشروع بمنطقة بلارة بولاية جيجل (360 كيلومترا شمال شرق العاصمة الجزائرية). ويعد البروتوكول باكورة مفاوضات استمرت 16 شهرا بين البلدين على أن يوقع بصورة نهائية خلال الزيارة التي سيقوم بها أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى الجزائر في الأسابيع القليلة المقبلة مثلما كشف عنه الشريف رحماني. وستبدأ عملية بناء هذا المركب العام المقبل وسيدخل الإنتاج بعد 4 سنوات، وسينتج أنواع خاصة من الفولاذ لا سيما الفولاذ المسطح الذي سيستخدم في صناعة السكك الحديدية، وهو ما سيمكن الجزائر من تقليص فاتورة وارداتها من الحديد التي بلغت سنويا 10 مليارات دولار وهو ما يشكل 20%من قيمة وارداتها الإجمالية. وقال رحماني "إن المشروع في المرحلة الأولى سيمكن الطرفين من إنتاج مليوني طن سنويا من الحديد والصلب بتكلفة تبلغ ملياري دولار في المرحلة الأولى وذلك بعد أن خضع لخبرة ودراسة عميقة من طرف مكتب دراسات معروف عالميا ونوقشت هذه الخبرة من طرف الجانبين واستقر الأمر على هذا الإتفاق". واعتبر الوزير القطري للإقتصاد والمالية هذا المشروع نواة لتعاون سيشمل قطاعات حيوية اخرى. وقال "اتفقنا على الإستثمار في الجزائر في مجالات مختلفة ليس فقط مجال صناعة الحديد والصلب ولكن تحدثنا عن المجال اللوجيستي ومجال النفط والغاز والبتروكيماويات والأسمدة والزراعة وايضا في مجالات الملاحة والنقل البحري والتخزين وما شابه ذلك وأعتقد أن بادرة أو نواة هذه المشاريع هي مشروع الحديد" الذي وقع اليوم. وسينجز هذا المشروع الضخم وفق القاعدة الجديدة التي تحكم الإستثمار الخارجي في الجزائر والتي تمنح الجزائر نسبة 51% في كل مشروع مع شريك أجنبي. وتقدر كمية استهلاك الجزائر السنوية بـ 5 ملايين طن من الحديد والصلب. وكانت الجزائر وقطر اتفقتا على إنشاء صندوق سيادي للإستثمار في الأسواق الدولية. وقد أبدى الوزير القطري اهتمام بلاده بإقامة مصنع السيارات الخاصة تحت علامة ''فولغسفاغن'' الألمانية، وفق شراكة ثلاثية قطرية وجزائرية والشركة الألمانية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر وقطر توقعان بالأحرف الأولى على إنجاز مشروع للحديد والصلب الجزائر وقطر توقعان بالأحرف الأولى على إنجاز مشروع للحديد والصلب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon