توقيت القاهرة المحلي 10:00:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إطلاق أول حاضنة أعمال في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إطلاق أول حاضنة أعمال في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

طارق قابيل
القاهرة - سهام أحمد

أعلن وزير التجارة والصناعة المصري، المهندس طارق قابيل، أن تشجيع ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر والابتكار والتطوير، بين الشباب والسيدات، وذوي القدرات الخاصة، تأتي على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية، مشيرًا إلى أن الوزارة تبذل جهودًا حثيثة مع مختلف شركاء التنمية، لتطوير منظومة ريادة الأعمال في مصر، من خلال تطوير المناهج الدراسية الخاصة بتشجيع ثقافة العمل الحر، وتقديم المهارات اللازمة لبدء الأعمال في المدارس والجامعات.

وأشار إلى اهتمام الوزارة بإعداد خريطة استثمار واضحة، للتوجه نحو الاستثمارات الصناعية والتجارية والخدمية والزراعية، وتكنولوجيا المعلومات، المطلوبة لدمج سلاسل التوريد المحلية، لترشيد الاستيراد، والاندماج في سلاسل التوريد العالمية، لزيادة الصادرات السلعية والخدمية، بالإضافة إلى توفير حاضنات الأعمال اللازمة لاحتضان المشاريع الناشئة، وتقديم كل سبل الدعم الفني والمالي لها للنمو والانطلاق نحو السوق المحلي والعالمي.
وجاء ذلك في كلمة الوزير، التي ألقاها خلال فعاليات حفلة إطلاق حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والتي تعد الأولى من نوعها، لتقديم خدمات الدعم والرعاية إلى رواد الأعمال الراغبين في إقامة مشاريع استشارية، في مجالات السياسة والاقتصاد وإدارة الأعمال، والتي يساهم في إنشائها أحد المشاريع التنموية الرائدة في نطاق إشراف وزارة التجارة والصناعة، وهو مشروع SEED ، التابع للوكالة الأميركية للتنمية في مصر.
وحضرت الندوة وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، الدكتورة هالة السعيد، ورئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار. 

وقال قابيل إن إطلاق جهاز تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، للمرة الأولى في تاريخ مصر، استهدف رعاية هذا القطاع المهم، وتوحيد الجهود المبذولة لتنميته من خلال تبنى سياسات موحدة وخطط تنفيذية، تحدد الأدوار وتضمن المتابعة والتقييم وقياس الأثر، مشيرًا إلى أن الجهاز يعمل حاليًا على دعم إنشاء حاضنات أعمال في كل أنحاء الجمهورية، في المجالات الاستثمارية كافة، السلعية والخدمية والتجارية.
 
وأوضح قابيل أن وزارة التجارة والصناعة تتخذ حاليًا، بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، الإجراءات المطلوبة لإنشاء هذا الجهاز، وتحديد اختصاصاته وهيكله التنظيمي، حيث يجري تشكيل مجلس إدارته من الخبراء المعنيين في مجالات اختصاصاته، من خبراء متخصصين في مجال السياسات والخدمات المالية وغير المالية، وريادة الأعمال. وشدد الوزير على ضرورة تكرار هذه التجربة في جامعات مصر كافة، ليكون خريجيها قدوة لنظرائهم من الشباب المصري الواعد، ويصلوا إلى العالمية، في مكاتب استشارية رائدة في مجالات تساهم في صياغة وتوجيه سياسات واقتصاديات مصر، نحو تحقيق رؤية "مصر 2030"، والتي تستهدف جعل مصر من أكبر 30 اقتصادًا في العالم، ودولة ذات اقتصاد تنافسي ومتوازن ومتنوع، يعتمد على الابتكار والمعرفة، ويقوم على العدالة والاندماج الاجتماعي والمشاركة، بنظام متزن ومتنوع يستثمر عبقرية المكان والإنسان لتحقق التنمية المستدامة.

ومن جانبها، عبرت الدكتورة هالة السعيد عن سعادتها بإطلاق هذه المبادرة المهمة، والتي بدأ التفكير فيها منذ عامين، خلال عملها كعميدة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، حيث تستهدف رعاية أفكار الشباب من أبناء الجامعة في مشاريعهم الابتكارية، التي تسهم في إثراء الاقتصاد الوطني، وتوفر العديد من فرص العمل .

وأضافت أن الحاضنة ستسهم في زيادة الوعي بفكر ريادة الأعمال، من خلال تقديم خدمات استشارية سواء كانت فنية أو إدارية، لافتة إلى أن حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تمثل نموذجًا للتكامل بين شركاء التنمية، خاصة "البنك المصري الخليجي" ومشروع تعزيز ريادة الأعمال، التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وشركة "أي بي أم مصر"، بالإضافة إلى مؤسسة "إنجاز مصر".

وأشار رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، إلى أهمية هذه المبادرة في تغيير مفاهيم المجتمع تجاه ثقافة العمل الحر، وتشجيع الشباب على الدخول في مشاريع خاصة، بعيدًا عن فكر العمل الحكومى، مشيرًا إلى أهمية تعميم هذه الفكرة في كليات الجامعة، والجامعات الأخرى ، لافتًا إلى أهمية الدور الذي تلعبه الجامعة في رعاية أفكار الشباب، باعتبارها المسؤولة عن تكوين مفاهيم الفكر والثقافة لدى الشباب.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق أول حاضنة أعمال في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة إطلاق أول حاضنة أعمال في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon