توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

​بروتوكول تعاون بين "الإسكان" والأمم المتحدة لتطوير المناطق العشوائية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ​بروتوكول تعاون بين الإسكان والأمم المتحدة لتطوير المناطق العشوائية

مصطفى مدبولي
القاهرة - سهام أحمد

وقع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وجوان كلاوس، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الموئل"، بروتوكول تعاون فني لتطوير المناطق العشوائية، وذلك بحضور المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: "يأتي توقيع البروتوكول ضمن جهود الدولة من أجل تحسين الظروف المعيشية لسكان المناطق العشوائية، وتماشيا مع رؤية التنمية المصرية 2030 وذلك ضمن مبادرة تحت عنوان "التطوير الحضري التشاركي على مستوى المدينة في مصر".

وأوضح الوزير أن هذا المشروع سيجلب الخبرة المتخصصة لبرنامج الأمم المتحدة حيث سيدعم المشروع تخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات والبرامج التي من شأنها زيادة فرص الحصول على السكن اللائق، وتحسين ظروف معيشة السكان، والحد من نمو مناطق غير رسمية جديدة، وسيتم هذا من خلال اختبار ونشر وتطبيق عدد من أدوات التخطيط التشاركية والمبادئ التوجيهية.

وأوضح أن هذا المشروع يعد ذا أهمية كبيرة حيث يهدف لدعم الخطط الطموحة للدولة لمعالجة وحل مختلف القضايا الاجتماعية والاقتصادية والمالية الناجمة عن انتشار المناطق العشوائية غير المخططة، مضيفا: "سيعطي المشروع الأهمية القصوى والأولوية لدعم تطوير المناطق غير المخططة، والتي تم حصرها من قبل صندوق تطوير المناطق العشوائية".

وأشار إلى أن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية هو المعني بالتنمية العمرانية والإسكان، والمسؤول عن تنمية المدن، وتطوير العشوائيات، والاتفاقية سيوفر البرنامج من خلالها الخبراء الدوليين، لعمل مخططات للمناطق غير المخططة، ومدة التنفيذ 5 سنوات، لمختلف المناطق.

وقال جون كلاوس: "نحن سعداء بالتعاون مع وزارة الإسكان، وهناك علاقات تعاون وعمل بيننا منذ عام 2008، وذلك بما يتماشى مع الرؤية العالمية للتنمية الحضرية، فالرسالة الواضحة أن التحضر أمر مهم جدا لقيادة التنمية في البلاد".

وأكد المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن المشروع يهدف أيضا لوضع آلية لمنع تكرر هذه الظاهرة، وكل هذه الأنشطة تأتي في إطار يخرج من الآليات المحلية المتعارف عليها ليستفيد من التجارب العالمية للدول التي تعاني أو عانت من ظاهرة المناطق العشوائية، والوقوف على المعوقات التي واجهتها وأسباب نجاحها، حتى لا يتم تكرارها حفاظا على الوقت والجهد والمال، بالإضافة إلى تمصير تلك البرامج والآليات المنتقاة لتتناسب مع السياق المحلي، ويدعم المشروع جهاز الدولة بمجموعة من الخبراء المحليين والدوليين في هذا المجال.

وقال: "سينفذ هذا المشروع الواعد في غضون خمس سنوات، ويستهدف المناطق المحددة ذات الأولوية وهي المناطق غير المخططة في مصر، دعما للرؤية الوطنية لمعالجة وحل مختلف القضايا الاجتماعية الاقتصادية والمالية الناجمة عن انتشار المناطق غير المخططة".​

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​بروتوكول تعاون بين الإسكان والأمم المتحدة لتطوير المناطق العشوائية ​بروتوكول تعاون بين الإسكان والأمم المتحدة لتطوير المناطق العشوائية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon