توقيت القاهرة المحلي 10:19:26 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تخوفات من تصاعد الدولار أمام الجنيه في ظل تراجع إيرادات السياحة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تخوفات من تصاعد الدولار أمام الجنيه في ظل تراجع إيرادات السياحة

الدولار
القاهرة- أكرم علي

يتخوّف السوق المصري من ارتفاع الدولار خلال الفترة المقبلة في ظل تراجع الإيرادات التي تأتي بالعملة الصعبة وخاصة من السياحة والاستثمارات، في ظل الارتفاع الذي شهدته أسعار السلع بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وتزايدت قيمة الجنيه أمام الدولار بشكل متواصل منذ تعويمه في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، من مستوى 13 جنيها للدولار في أول أيام التعويم وحتى أعتاب الـ 20 جنيها خلال الأيام الماضية، مما أثار التساؤلات حول دور البنك المركزي، ومتى يصبح تدخّله ضروريًا لوقف هذا التصاعد المخيف.

وأعلن البنك المركزي في أكثر من مرة أنه لم يتدخل في تحديد سعر الدولار مجددا بعد تعويمه وأن الأمر خاضع للسوق وللعرض والطلب وليس من سلطة البنك المركزي، واعتبر محللون اقتصاديون أن هذه الخطوة مستبعدة من قبل البنك المركزي وستكون خاطئة تماما، وأن التذبذب الذي يجري حاليا في أسعار الصرف أمر طبيعي ومتوقّع بعد تعويم الجنيه.

وانتقد رئيس اتحاد الغرف التجارية، أحمد الوكيل،  السياسة النقدية للبنك المركزي، وقال إن المركزي "يأخذ ولا يعطي ولا يطبق سياسة واضحة للتعامل مع السوق"، وقال المحلل الاقتصادي رشاد عبده في تصريحات لـ"مصر اليوم" إن أي تدخل من البنك المركزي في هذا التوقيت سيكون خاطئا تماما ويجعل قرار التعويم ليس له معنى بل قرار بزيادة وتثبيت سعر العملة والتي يمكن أن تنخفض الفترة المقبلة مع قلة الضغط على المنتجات المستوردة وعودة السياحة وضخ الاستثمارات الجديدة مع تطبيق قانون الاستثمار المنتظر، مشيرًا إلى أنه "لابد من العمل على استئناف الرحلات السياحية الروسية والبريطانية وغيرها والتي تعمل على إدخال العملة الصعبة للبلاد لأن وقف الرحلات السياحية زاد من الضغط على العملة الخضراء وأدى إلى هذا التراجع الهائل.

وأعلنت الحكومة المصرية أن تحديد سعر الدولار أمام الجنيه المصري في الموازنة العامة الجديدة للدولة يتم وفقاً لقواعد وإجراءات محددة، تتعلق بالتوقعات الخاصة بالأداء الاقتصادي، وبمعدل النمو وغيرها من الآليات الخاصة، وقالت وزارة المالية المصرية، إن الإعلان عن متوسط سعر صرف الدولار الذي سيتم على أساسه حساب بعض بنود الموازنة يتم في مارس/آذار من كل عام، وأوضح رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة في وزارة المال المصرية، محمد عبد الفتاح، أن حكومة بلاده تقوم باتخاذ العديد من الإجراءات الإصلاحية التي من شأنها ترشيد الإنفاق العام، وزيادة موارد الدولة، وهو ما سيساعد بدوره في تخفيض عجز الموازنة العامة.

وتستهدف مصر خلال العام المالي المقبل 2017/2018، رفع معدل النمو الاقتصادي إلى 5%، وخفض عجز الموازنة العامة إلى 9.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 12.2% للعام المالي الماضي، وخفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي لنحو 94%، على أن تصل إلى ما يتراوح بين 80% و85% على المدى المتوسط.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تخوفات من تصاعد الدولار أمام الجنيه في ظل تراجع إيرادات السياحة تخوفات من تصاعد الدولار أمام الجنيه في ظل تراجع إيرادات السياحة



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon