توقيت القاهرة المحلي 16:16:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أبوبكر الديب يؤكد أن مصر تستورد خضروات وفاكهة بـ 11.7 مليار جنيه

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أبوبكر الديب يؤكد أن مصر تستورد خضروات وفاكهة بـ 11.7 مليار جنيه

أبوبكر الديب الكاتب الصحافي
القاهرة - سهام أحمد

انتقد أبوبكر الديب، الكاتب الصحافي، والخبير في الشأن الاقتصادي، استيراد مصر خلال عام واحد فقط، خضراوات "بطاطس، وطماطم، وثوم وكرات وقرنبيط وبصل وخس وبنجر وبسلة ولوبيا وفول وخرشوف وباذنجان وسبانخ وبامية وكوسة وملوخية وفلفل أخضر وقرع وذرة وخيار وفاصوليا وغيرها" بـ 6.1 مليار جنيه، حسب  التقرير الإحصائى الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء .

وقال الديب إنه بحسب التقرير، استوردت مصر وفواكه وأثمار "جوز الهند، وبندق، وفستق، وصنوبر، وموز ومانجا وليمون وتمور ويوسفي وكمثرى وبطيخ وعنب، مشمش، وكرز، وتوت، وفراولة، وفواكه أخرى" بـ 5.6 مليار جنيه.

وأضاف الديب أن الكلام كثر في السنوات الأخيرة، عن ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية، وخاصة عقب ثورة 25 يناير، وكثرت التحليلات والاتهامات التي تحاصر أصحابها، والذين أخطأوا بلا شك وتسببوا في تضييق الرقعة الزراعية.. لكن المتأمل في أسباب انتشار الظاهرة، يري أنها ترجع في الأساس الي إهمال الحكومات المتعاقبة علي مصر في دعم الزراعة والفلاحين، حتي أصبحت المهنة بلا عائد تقريبا علي أصحابها، بسبب غلاء تكاليف الزراعة، فأصبح جهد ووقت الفلاح يضيع هباءً.. وازدادت معاناته على كافة الأصعدة، ومن بينها فشل الحكومات في تسويق محاصيله وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من أسمدة ومبيدات وبذور.

وأضاف قائلا: "الفلاحون" يا سادة يصرخون من الأزمات التي تواجههم، دون وجود حلول حقيقية من قبل المسؤولين، فالمياه ضعيفة، وفاسدة، نتيجة لاختلاط مياه الصرف الصحي بها، مما تسبب في زيادة نسبة ملوحة الأرض، ما أدى إلى انخفاض الإنتاجية بشكل ملحوظ.. فضلا عن ارتفاع أسعار الأسمدة، بشكل كبير، إضافة الى أن الجمعيات الزراعية، لا تصرف الا كميات محدودة وغير كافية للمحاصيل، ويحتاج الفلاح لـ “واسطة” للحصول عليها، ويضطر الفلاح الى اللجوء الى السوق السوداء للحصول على بقية الكمية، في ظل غياب الرقابة من وزارة الزراعة".

وأوضح الديب، أن الفلاحين، يعانون من عدم إسقاط الديون، لدى بنك التنمية والائتمان الزراعي، ومن بين المشكلات أيضا تملك الفلاحين لأراضي الإصلاح الزراعي، والأراضي الجديدة إضافة إلى عدم توفر الأسمدة والتقاوي لهم ، فضلا عن الفوائد والغرامات التى يفرضها بنك التنمية والإئتمان الزراعي على الفلاحين، فمن المفترض الا تزيد هذه الفائدة عن 5,5% سنويًا وليست نصف سنوية، وكذلك قروض الإنتاج الحيواني والداجني، هى قروض زراعية وليست قروض استثمارية كما يتم حسابها، وسط غياب وزارة الزراعة التي لم تقم بدورها باستنباط أنواع جديدة من البذور القادرة على زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، منذ سنوات كثيرة.

وقال: "مشكلات الفلاح المصري مركبة ومتراكمة منذ سنوات، ولا تقع تحت حصر فمنها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من تقاوى وأسمدة وفى مقدمتها الأسمدة الشتوية التي ينفق عليها الفلاح ما يقرب من 2400 جنيه للطن، فنجد ان الفلاح ينفق سنويًا على الأسمدة ما يزيد عن 24 مليار جنيه سنويًا على الأسمدة دون أي فائدة حقيقية تعود عليه، اضافة الى مشاكل الصرف الصحي، ومشكلات تلوث المياه وعدم تمتعه بنظام تأمين صحى، وعدم وجود مياه نظيفة،  كما يعاني الفلاح من عدم وصول مياه الري الى نهايات الترع، وهو ما يخلق أزمات مستمرة، فضلا عن غياب الإرشاد الزراعي، والخدمات المجانية التى تقدم للمزارعين، مثل الميكنة الزراعية، وتوفير الأدوية البيطرية والمبيدات والاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية التى تعانى منها مصر مثل القمح والقطن.  كل ذلك جعل الفلاح يعزف عن الزراعة، التي لا تزيده الا همًا وغمًا، في مقابل ارتفاع سعر الأراضي حال تقسيمها وبيعها كأرض سكنية، مما يدفع أغلبهم الي البناء علي أراضيهم، أو بيعها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوبكر الديب يؤكد أن مصر تستورد خضروات وفاكهة بـ 117 مليار جنيه أبوبكر الديب يؤكد أن مصر تستورد خضروات وفاكهة بـ 117 مليار جنيه



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
  مصر اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon