توقيت القاهرة المحلي 23:40:43 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اعتماد معملين للكشف عن هوية القطن المصري ومنشطات الرياضيين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اعتماد معملين للكشف عن هوية القطن المصري ومنشطات  الرياضيين

القطن المصري
القاهرة - سهام أحمد

منح المجلس الوطني للاعتماد ولأول مرة اعتمادًا لمعملين في مجالات جديدة ومتميزة، الأول في مجال الكشف عن هوية القطن المصري والثاني للكشف عن المنشطات للرياضيين.

وأوضح المهندس/هانى الدسوقي المدير التنفيذي للمجلس الوطني للاعتماد ( إيجاك ) أن المعمل الأول يساعد في الكشف عن أي نوع من الغش في المنسوجات المصنوعة من القطن المصري وهو المعمل الوحيد في مصر والعالم الذي يقوم بهذا النشاط حيث يقوم المعمل بعمل مجموعة من الأبحاث وطرق التطوير للكشف عن الجينات الوراثية للقطن المصري  من خلال التعرف على الجينات الوراثية للقطن المصري سواء في صورته الخام أو بعد تصنيعه في صورة منسوجات – ويقوم المعمل بعزل الجينات الوراثية للحمض النووي DNA الموجود بالنسيج القطني في أي مرحلة من مراحله المختلفة ويقوم بمطابقتها مع الخريطة الجينية المرجعية المسجلة لديه.

وأشار إلى قيام المجلس باعتماد معمل المنشطات التابع للمركز الطبي العالمي وهو المعمل الوحيد من نوعه فى الشرق الأوسط وقارة افريقيا حيث تم اعتماد المعمل في بعض معاملات أبحاث الدم حيث يحتوى على معمل لتجهيز العينات ومعمل للأبحاث ومعمل الكيمياء الحيوية والهرمونات ومعمل ابحاث الدم وذلك للكشف عن المنشطات.

ولفت الدسوقي إلى أنه يتم استخدام هذا الاختبار في الكشف عن المنشطات للاعبين فى الدورات الكبرى التابعة للاتحادات الدولية والعالمية فى كافة مجالات الرياضة، وهو اختبار لا يتم تنفيذه إلا في هذا المعمل في الوطن العربي وقارة أفريقيا، مشيراً إلى أنه جارى اتخاذ إجراءات الاعتراف بالمعمل دولياً من خلال منظمة WADA World Anti Dopping Agency وهى المنظمة الدولية المسؤولة عن مكافحة المنشطات.

وجدير بالذكر أن المجلس الوطنى للاعتماد حاصل على الاعتراف الدولي من المنظمات الدولية للاعتماد ILAC, IAF منذ عام 2009 وتم تجديد الاعتراف في 2013 وتم تقييمه للمرة الثالثة فى 2017 حيث تم تجديد الاعتراف الدولي للمجلس حتى عام 2021 وتم تمديد مجال الاعتماد ليشمل اعتماد جهات منح الشهادات لسلامة الغذاء بالإضافة الى اعتماد معامل الاختبار والمعايرة ومعامل التحاليل الطبية وجهات التفتيش وجهات منح الشهادات لنظم إدارة الجودة والبيئة.

ومن ناحية أخرى أشار المهندس/ هاني الدسوقي إلى قيام المجلس خلال شهر مايو/أيار بمراجعة أنظمة الجودة لـ 3 معامل اختبار، و2 معمل معايرة، كما قام بإجراء زيارات تقييم لـ 15 معمل اختبار، و6 معامل معايرة، ومعمل تحاليل طبية، وجهتين تفتيش، وجهتين منح شهادات، إلى جانب منح وتجديد وتمديد الاعتماد لـ 13 معمل اختبار، و5 معامل معايرة كما تم إجراء مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل في اطار مشروع التوأمة المصري الأوروبي TDMEP في مجال متطلبات المواصفات الدولية   ISO 17024  لاعتماد جهات منح شهادات الأفراد والمواصفة الدولية ISO 17065  لاعتماد جهات منح شهادات المنتجات .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعتماد معملين للكشف عن هوية القطن المصري ومنشطات  الرياضيين اعتماد معملين للكشف عن هوية القطن المصري ومنشطات  الرياضيين



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon