توقيت القاهرة المحلي 07:18:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تداوُل أنباء عن وقف قطر لتأشيرات العمل الخاصة بالمصريين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تداوُل أنباء عن وقف قطر لتأشيرات العمل الخاصة بالمصريين

وزارة القوى العاملة
الدوحة ـ مصراليوم

تم تداوُل أنباء عن وقف قطر لتأشيرات العمل الخاصة بالمصريين الوافدين لأراضيها، ولم يأتي أي رد رسمي قاطع من وزارة القوى العاملة حول تلك الأنباء رغم اتصالات متكررة لهيثم سعد الدين المتحدث الرسمي للوزارة، ويصل عدد المصريين فى قطر بين 200 إلى 250 ألف عامل، وفقا لشعبة إلحاق العمالة المصرية بالخارج . وكانت وزارة القوى العاملة أصدرت صباح السبت، بيانا أوضحت خلاله تشكيل قطر للجنة ضمت وزارتي الداخلية، والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية للنظر في تظلمات خروج الوافدين، وبحث حالات التظلم من المنع من السفر، وقد ضمت اللجنة إدارة حقوق الإنسان واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وجاءت هذه اللجنة طبقا لقانون دخول وخروج الوافدين الجديد الذي ألغى نظام "الكفيل" واستبدله بالتعاقد بين "المستقدم" والوافد، وتم تنفيذه من 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وتلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرا بذلك من المستشارالعمالي التابع لوزارة القوي العاملة هشام محمد كامل، بالسفارة المصرية بالدوحة، أشار فيه إلى أن مهام عمل اللجنة هو تمكين العامل الوافد من الخروج من البلاد في حالة طلب إجازة سفر أو في حالة طلب سفر اضطراري، وأن القانون مبني على نظام عقد العمل بين العامل الوافد ومستقدمه صاحب العمل، وهو مدون به كل ما يخص الوافد من إجازة ويحافظ على حقوق المستقدم باعتبار أن عقد العمل حكم وفاصل بين الوافد والمستقدم.

ويتقدّم الوافد بتظلمه إلى أمانة سر اللجنة مرفقا به كافة المستندات المؤيدة، ويتم عرض التظلم على اللجنة في أول اجتماع لها بعد تاريخ تقديم التظلم، ويجوز للوافد أو "المستقدم" التظلم للوزير المختص من قرار اللجنة خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة من تاريخ الإخطار، ويبت الوزير أو من ينيبه في التظلم خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة من تاريخ تقديم التظلم، ويعتبر انقضاء هذه المدة دون رد على التظلم رفضا ضمنيا له ويكون قرار البت في التظلم نهائيا.

ويراعي نظام عمل اللجنة الشفافية من خلال عدة أمور، إذا كان الاعتراض على خروج الوافد من قبل "المستقدم" تطلب اللجنة منه تقديم المستندات والمبررات التي تؤيد اعتراضه، وتستمع اللجنة إلى إفادة أي شخص له صلة بالموضوع ولها الاستماع إلى كل طرف على حده أو سماع الأطراف مجتمعين عند الضرورة، وتبت اللجنة في التظلمات يومين من كل أسبوع. وقد أتاح قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم الجديد، المجال أمام العامل الوافد للخروج من الدولة دون مأذونية الخروج بل بإجازة سفر، وهو ما يتطلب إشعار "المستقدم" الجهات المعنية بأن الوافد لديه إجازة سفر تمكنه من مغادرة البلاد، وفي حالة عدم التوافق بين الوافد و"المستقدم" أو في حالة اعتراض "المستقدم" على الإجازة، أجاز القانون للوافد أن يتقدم إلى لجنة تظلمات خروج الوافدين بأنه يرغب في مغادرة البلاد؛ لقضاء إجازته التي نص عليها عقد العمل أو لظرف طارئ يستدعي سفره ليتم البت فيه خلال ثلاثة أيام عمل إما بإعطائه الحق في المغادرة أو رفض الطلب.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تداوُل أنباء عن وقف قطر لتأشيرات العمل الخاصة بالمصريين تداوُل أنباء عن وقف قطر لتأشيرات العمل الخاصة بالمصريين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon