توقيت القاهرة المحلي 11:02:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"المقاولون العرب" تحصد جائزة الاستحقاق العالمية لدورها في كنيسة مارجرجس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المقاولون العرب تحصد جائزة الاستحقاق العالمية لدورها في كنيسة مارجرجس

ترميم كنيسة مارجرجس في مصر القديمة
القاهرة- مينا جرجس

كشف المهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة "المقاولون العرب" المصرية، بأن الشركة حصلت على جائزة الاستحقاق لأفضل مشروع عالمي للترميم وفقا لتصنيف مجلة ENR العالمية المتخصصة الواسعة الانتشار لعام 2017، وذلك عن دورها المتميز في ترميم كنيسة مارجرجس في مصر القديمة.

وأشار المهندس محسن صلاح، إلى أن هذه المجلة الأميركية، Engineering News Record (ENR) تحرص على إبراز أهم المشاريع في جميع مجالات البناء والتشييد علي مستوي العالم وتمنح جوائزها لأفضل المشاريع في كافة تخصصات مجال التشييد والبناء.

وأضاف صلاح، أن البابا ثيودوروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذوكس أهدي للشركة وسام البطريرك المقدس من الدرجة العليا في حفل افتتاح الكنيسة، وعبرعن تقديره للاهتمام الذي أولاه المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشاريع القومية والاستراتيجية، للكنيسة منذ أن كان رئيسًا للشركة ومتابعته لمراحل تنفيذ أعمال الترميم والتجديد بالكامل، ووجه الشكر لكل العاملين لإنجاز أعمال التجديد في أسرع وقت وبالكفاءة المطلوبة والتي أعادت إلى الكنيسة رونقها وقيمتها التاريخية.

وقال صلاح: إن هذا العمل اجتمعت فيه كل عوامل النجاح من التعاون المثمر بين المالك والمكتب الاستشاري والشركة وحرصنا دائما أثناء فترات العمل التي استمرت نحو 30 شهرًا على ألا تتوقف الصلاة بالكنيسة لتظل أعمال الترميم بجانب استمرار اقامة الشعائر.

من جانبه أوضح المهندس طارق خضر رئيس قطاع التشييد والأعمال التخصصية مدير إدارة صيانة القصور والآثار، أنه تم استخدام أحدث الاساليب التكنولوجية بأيدي وخبرات مصرية 100%، من خلال نخبة من أكفأ المهندسين والفنيين والعمال بالشركة حيث قاموا بمواجهة كافة التحديات والصعاب الهندسية والفنية طوال فترات الترميم واستطاعوا أن يتغلبوا عليها ليفتح الستار عن كنيسة مارجرجس لتسجل مكانها كواحدة من أهم الآثار القبطية بمصر.

أما عن عملية الترميم في الكنيسة فيقول المهندس محمود عبدالفتاح مدير المشروع، إنها تمت على ثلاثة محاور: الأول شمل الترميم المعماري والأحجار الداخلية والخارجية والأرضيات والرخام والدهانات الحديثة والأخشاب الحديثة والأثرية والطوب الآجر، والمحورالثاني تضمن الترميم الإنشائي وشمل حزام التربيط حول الكنيسة والقبة والشروخ وحقنها وتدعيم الأعمدة الثمانية الرئيسية بالكنيسة ومعالجة البلاطة الخرسانية بأرضية الكنيسة، واختص المحور الثالث بالترميم الدقيق ويشمل الأيقونات والجداريات بالقبة.

ويذكر أنه خلال عمليات الترميم اكتشف فريق العمل أثناء إزالة إحدى أرضيات البلاط الموزايكو أرضية أثرية أسفل تلك الأرضية المستحدثة الأمر الذي استوجب إتمام عملية الرفع والتوثيق الفوري لتلك الأرضية الأثرية وعمل الترميم اللازم لها، كما استخدمت في هذا المشروع لأول مرة في أفريقيا والشرق الأوسط شرائح من الكاربون فيبر لأعمال تدعيم الأعمدة، ولأن السلامة أحد أهم أولويات شركة المقاولون العرب فقد قام فريق العمل من بداية المشروع بتخصيص ساعة أسبوعيًا للاجتماع والتواصل مع العاملين وزيادة الوعي بأساليب وأدوات السلامة والصحة المهنية، وأثرهم على سلامة الفرد والمعدات والخامات وبحمد الله تم إنجاز المشروع دون إصابات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المقاولون العرب تحصد جائزة الاستحقاق العالمية لدورها في كنيسة مارجرجس المقاولون العرب تحصد جائزة الاستحقاق العالمية لدورها في كنيسة مارجرجس



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon