توقيت القاهرة المحلي 09:08:53 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المستشار الاقتصادي الصيني يؤكد استثمارات جديدة في منطقة "تيدا"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المستشار الاقتصادي الصيني يؤكد استثمارات جديدة في منطقة تيدا

هان بينج المستشار التجاري والاقتصادي الصيني
القاهرة - مصر اليوم

أعلن هان بينج، المستشار التجاري والاقتصادي الصيني، أن التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر يشهد تطورا إيجابيا، حيث تم الانتهاء من البنية التحتية للمرحلة الثانية لمنطقة التعاون الصيني المصري في عين السخنة (تيدا) بمساحة 2 كيلومتر من إجمالي مساحتها 6 كيلومترات، والتي تم التوقيع على اتفاق بشأنها خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج للقاهرة العام الماضي.

وقال بينج إن المرحلة الثانية من هذه المنطقة مستعدة لاستقبال المستثمرين، ووقعت بعض الشركات الصينية علي عقود مثل شركة دايون للدراجات البخارية وشركة أخرى في مجال صناعة السيارات، فضلا عن إقامة مدينة النسيج، مشيرا إلى قرب التوقيع على اتفاق لإقامة مركز لوجستيات في هذه المنطقة.

وتوقع أن يصل حجم الاستثمارات في منطقة تيدا إلي ملياري دولار في غضون السنوات القليلة المقبلة، موضحا أن الشركات التي تعمل في المرحلة الأولى من منطقة "تيدا" مثل شركة جوشي للألياف الزجاجية انتهت من المرحلة الثالثة هذا الشهر، ووصل إجمالي إنتاجها إلى 200 ألف طن سنويا، فضلا عن التوسع في مشروع إنتاج الغزول من الألياف الزجاجية من 5 خطوط إلى 12 خطا.

وأفاد المستشار الاقتصادي الصيني بأنه تم الانتهاء من بناء مصنع لإنتاج علف الدجاج في الإسكندرية، فضلا عن الانتهاء من بناء مصنع لتجميع السيارت في مدينة 6 أكتوبر والتوسع في مشروع لإنتاج الخميرة في بني سويف، مشيرا إلى أن شركة " صينابيك "بالتعاون مع شركة أباتشي تقوم بضخ استثمارات جديدة سنويا لاستخراج النفط في مصر.

وأوضح أنه تم الانتهاء من 800 كيلومتر من إجمالي 1.200 ألف كيلومتر من شبكة نقل الكهرباء الذي تم إنجازه في عام ونصف العام بسرعة كبيرة، وهذه الشبكة تغطي مصر وتربط بين محطات الكهرباء التي قامت ببنائها شركة سيمنز الألمانية.

وعن المشروعات المستقبلية، لفت بينج إلى أن الجانب الصيني يناقش حاليا مشروع مقاطعة مركز الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتعتزم إحدى الشركات الصينية المنافسة على مناقصة مشروع الحمروين لإنتاج الفحم في سفاجا، لافتا إلى بدء التوسع في مشروع إنتاج العدادات الذكية المرشدة للكهرباء في غضون عام.

وأضاف أنه تم التوقيع علي مذكرة تفاهم خلال مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة البريكس لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي في مدينة العاشر من رمضان.

وحول الاتفاقيات الجديدة، توقع بينج قرب التوقيع على اتفاق لإقامة مقاطعة الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، واتفاق آخر لاقامة مدينة النسيج الجديدة في منطقة "تيدا" باستثمارات تتخطى أكثر من مليار دولار.

وعن التعاون المالي المالي، أفاد بينج بأنه تم التوقيع مؤخرا على اتفاق بين البنوك الصينية والبنك المركزي وبعض البنوك التجارية المصرية وشركات التأمين يتم بمقتضاها ضخ أكثر من 3 مليارات دولار لدعم وتمويل إقامة المشروعات، خاصة الصغيرة والمتوسطة، وبعضها لتمويل قطاع الاتصالات والمعلومات وبعضها للمشروعات العامة، وذلك بجانب الاتفاق السابق الذي تم التوصل إليه مع البنك المركزي المصري بشأن تبادل العملات المحلية بقيمة 2.3 مليار دولار، ما يساوي 18 مليار يوان.

وحول تنمية محور قناة السويس، قال المستشار التجاري والاقتصادي الصيني إن قناة السويس تعد نقطة مهمة بالنسبة لمبادرة الطريق والحزام ونولي اهتماما كبيرا بتنمية محور قناة السويس ونراقب تطورها، معربا عن إعجابه بالقرار الذي اتخذ لتوسيع هذه المنطقة لتضم شرق بورسعيد لتصبح جزءا من المنطقة الاقتصادية الخاصة، فضلا عن التطورات الإيجابية بسرعة الاستجابة والتسهيلات التي تقدمها سلطات المنطقة الاقتصادية للمستثمرين الاجانب وهذا يشجع المستثمرين الصينيين.

وأوضح أن بعض الشركات الصينية تفكر في الاستثمار في بناء الموانئ الجافة في منطقة عين السخنة أو مركز لوجستيات، مشيرا إلى أن الجانب الصيني قدم دراسة جدوى للمسئولين عن المنطقة الاقتصادية الخاصة حول تطوير هذه المنطقة والصناعات التي يمكن إقامتها فيها.

وأكد بينج أن قناة السويس الجديدة توفر تسهيلات جديدة للتجارة والتي تعد عنصرا مكملا لنقل البضائع التي تتم من خلال القطار الصيني الذي يصل إلى أوروبا والذي تصل حمولته ما بين 20 و30 طنا من الحاويات، بينما السفن الصينية التي تمر عبر قناة السويس يمكن أن تحمل 90 ألف طن من الحاويات.

وحول مبادرة الحزام والطريق، أشار إلى أن هذه المبادرة أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينج في عام 2013 وترتكز على خمسة محاور رئيسية وهي: تنسيق السياسات وربط البنية التحتية والتجارة والاستثمار والاندماج المالي والتبادل بين الشعوب، مشيدا بتأييد مصر الفوري لها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المستشار الاقتصادي الصيني يؤكد استثمارات جديدة في منطقة تيدا المستشار الاقتصادي الصيني يؤكد استثمارات جديدة في منطقة تيدا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:28 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
  مصر اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه

GMT 05:48 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

جوني ديب يقرر الزواج من راقصة روسية

GMT 13:34 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

النظام الغذائي لدول المتوسط يصنّف الأفضل لعام 2019
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon