توقيت القاهرة المحلي 11:02:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شبكات التواصل الاجتماعي تعزز تجارة الألماس في أفريقيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - شبكات التواصل الاجتماعي تعزز تجارة الألماس في أفريقيا

تجارة الألماس
القاهرة - سهام أحمد

كشفت منظمة "غلوبال ويتنس" غير الحكومية والتي تناضل من أجل مكافحة سرقة الموارد الطبيعية من الدول النامية، فى تقرير أصدرته أخيرًا، أن تجار الألماس باتوا يلجأون إلى مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"واتساب" من أجل الترويج لبضاعتهم, ويبدو أنهم لجأوا لهذه الحيلة لأن جمهورية أفريقيا الوسطى فرضت حظرًا على الأجانب ومنعتهم من شراء الألماس وذلك على غرار الدول كافة التي تعاني من ويلات الحروب.

ومزقت الحرب الأهلية هذه الدولة في الفترة ما بين سبتمبر/أيلول 2013 وأغسطس/أب 2014 وهي الآن تعاني من أعمال عنف بين الطوائف العرقية، الأمر الذي يجعل الدولة في وضع غاية فى السوء, وفي سبتمبر/أيلول 2015 نشرت منظمة العفو الدولية تقريرًا بشأن تجارة الألماس الدموي فى جمهورية أفريقيا الوسطى، الأمر الذي كان يصب وقتها في مصلحة عدد من الجماعات المسلحة وذلك على الرغم من الحظر الدولي المفروض على بيع الأحجار الكريمة هناك والمعمول به منذ مايو/أيار 2013 والذي وقعته الدول الأعضاء في اتفاقية كيمبرلي لتنظيم تجارة الألماس ومنع استغلاله في تمويل التطرف .

وكانت عمليات تهريب الألماس فى جمهورية أفريقيا الوسطى على قدر من الأهمية قبل اندلاع الأزمة الراهنة، غير أن الكثير من الخبراء اتفقوا فيما بينهم على أن كميات الألماس التي تم بيعها بطرق غير شرعية شهدت ارتفاعًا ملموسًا منذ ذلك الحين وذلك وفقًا لتقديرات منظمة العفو الدولية, أما عن منظمة جلوبال ويتنس غير الحكومية فقد تمكنت بدورها من التواصل مع تجار الألماس بنحو مباشر عبر شبكات التواصل الاجتماعى مثل "فيسبوك" و"ماسنجر" وتطبيق "واتساب"، موضحة أن أدوات الاقتصاد الرقمي تساعد التجار والوسطاء في تخطي أول العقبات في طريق دمج قنوات التوزيع العالمي بهدف طرح الألماس للبيع في السوق الدولية وذلك وفقًا لأحدث تقارير جلوبال وتنس.

وأضافت أن التجار ينقبون عن الألماس في المناطق التي تخضع لسيطرة المتمردين نظرًا لرخص ثمنه هناك وفي أغلب الأحيان يتعامل قائد المتمردين مع التجار بنحو مباشر فإنهم يخفون الأحجار الكريمة في منازلهم من دون أي خوف من ضياعها أو سرقتها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شبكات التواصل الاجتماعي تعزز تجارة الألماس في أفريقيا شبكات التواصل الاجتماعي تعزز تجارة الألماس في أفريقيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon