توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الحكومة الأردنية ما زالت تدرس عرض تعرفة بيع "كهرباء الصخر الزيتي"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحكومة الأردنية ما زالت تدرس عرض تعرفة بيع كهرباء الصخر الزيتي

عمان ـ بترا

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب المعابرة ان الحكومة ما زالت تدرس عرض تعرفة بيع الطاقة الكهربائية المنتجة بواسطة الصخر من المحطة التي ستقيمها شركة العطارات للطاقة في منطقة عطارات ام الغدران باستطاعة 460 ميغاواط. واضاف في تصريح لـ (بترا) ان الحكومة ستعقد مع ممثلي الشركة اجتماعا منتصف شهر شباط المقبل لبحث بعض الجوانب المتعلقة بالعطاء الذي قدمته الشركة للحكومة في الثامن عشر من شهر كانون الاول الماضي. واكد المعابرة اهمية المشروع في رفع نسبة مساهمة المصادر المحلية من الطاقة في خليط الطاقة الكلي في اطار الاستراتيجية الوطنية المقررة حتى عام 2020. وكانت شركة العطارات قدمت للحكومة السعر والعرض المالي بعد اختيارها لتنفيذ اعمال الهندسة الاساسية والمشتريات والانشاءات لمحطة الطاقة الحرارية الاولى من نوعها في المملكة، التي تعتمد على الصخر الزيتي لانتاج الكهرباء. وشركة العطارات للطاقة مملوكة بشكل غير مباشر من قبل شركة انيفيت ايستي انيرجي الحكومية الاستونية وشركة واي تي ال بيرهاد الماليزية العالمية للطاقة وشركة الشرق الادنى للاستثمار الاردنية. وكان الرئيس التنفيذي لشركة اينيفت ساندرو لايف توقع في تصريح صحافي عقب تسليمه العرض قبل نحو شهر ان تصدر الحكومة موافقتها على العرض خلال شهر اذار مارس المقبل، تتبعها فترة تتراوح بين ثلاثة الى خمسة شهور لانهاء اجراءات التمويل. وسيتم البدء بانشاء المحطة وفق لايف، فور الاتفاق النهائي مع الحكومة بخصوص التمويل، وسط توقعات ان تبدأ المحطة بانتاج الكهرباء للاستهلاك المحلي خلال النصف الثاني من عام 2017 . وسيتم تمويل المحطة والتعدين من المنجم المفتوح من جهات خاصة، حيث تم الاتفاق ما بين شركة ابكو وبنك الصين وبنك الصين التجاري الصناعي وبدعم من بنك الصين للتصدير والائتمانات سينشور لتمويل ديون بقيمة 4ر1 مليار دولار بحسب لايف. من جانبه، اكد رئيس مجلس ادارة (العطارات للطاقة) اندريس انيجالغ اهمية المشروع، مضيفا انه سيمكن الاردن من البدء بالاستفادة للمرة الاولى من احتياطاته المحلية الغنية من الصخر الزيتي. وقال ان الاختيار وقع على شركة غواندونغ لهندسة الكهرباء للقيام بتنفيذ اعمال الهندسة الاساسية والمشتريات والانشاءات لمحطة توليد الكهرباء بقدرة 540 ميغاواط باستخدام الصخر الزيتي ضمن عقد تسليم مفتاح بالسعر الثابت. وتخطط (اينيفيت) لانشاء مشروعين في الاردن لتوليد الطاقة الكهربائية وانتاج النفط باستثمار يقدر بنحو 5 مليارات دولار، احدهما محطة للنفط من الصخر الزيتي بقدرة 38 الف برميل يوميا، ومشروع انتاج وتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الصخر الزيتي بقدرة 460 ميجاواط. وكانت الحكومة وقعت في ايار 2010 مع شركة اينيفيت اتفاقية لثلاثين عاما، بالاضافة الى عشر اتفاقيات اخرى لحقوق امتياز استخراج الصخر الزيتي السطحي بما يعطيها حقوق التنقيب وانتاج حوالي 3ر2 مليار طن من الصخر الزيتي، فيما يبلغ حجم منطقة الامتياز 70 كيلو مترا مربعا من اراضي منطقة عطارات ام الغردان. وتشير تقديرات الى ان الاردن يمتلك مخزونا من الصخر الزيتي يقدر بحوالي 40 الى 80 مليار طن، (ما يعادل 34 مليار برميل من الزيت الصخري).

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الأردنية ما زالت تدرس عرض تعرفة بيع كهرباء الصخر الزيتي الحكومة الأردنية ما زالت تدرس عرض تعرفة بيع كهرباء الصخر الزيتي



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon