وزير الزراعة يكشف عن خطة تحقيق الأمن الغذائي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الزراعة يكشف عن خطة تحقيق الأمن الغذائي

القاهرة_ أ.ش.أ

أعلن الدكتور أحمد الجيزاوي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن خطة لتحقيق الأمن الغذائي لمصر خلال عامين، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الاستراتيجية (القمح - الأرز- الذرة بأنواعها- الحبوب الزراعية). ونفى الوزير أن يكون هناك نقصا في التقاوي وقال إن مصر تنتج معظم التقاوي الخاص بالمحاصيل الاستراتيجية والحيوية، وأن مايتم استيراده هو نسبة ضئيلة لبعض المحاصيل. جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمحافظة المنيا، والتي استقبله خلالها الدكتور مصطفى كامل عيسى محافظ المنيا، لمتابعة توريد القمح وزيارة شون بنك التنمية والائتمان الزراعي وصوامع الغلال بالمنطقة الصناعية وإحدى الشركات الكبرى في إنتاج الدواجن. وقال الوزير إن خطة الوزارة الحالية تهدف إلى الاعتماد على التكنولوجيا وإدخال الميكنة للحقول الزراعية، وتدريب المزارعين عليها لتخفيف التكاليف المحملة علي المزارعين وتقليل نسب الفاقد من المحاصيل وأشار الوزير إلى أن هناك متابعة دائما لأحدث الأبحاث العلمية والعالمية في المجالات الزراعية وآلية تنفيذها من خلال مركز البحوث الزراعية كما يتم فحص المحاصيل بشكل دوري، لمتابعة مدى جودة المحاصيل إضافة إلى توعية المزارعين. وأشاد الوزير بمزارعي محافظة المنيا ونجاحهم في تحقيق معدلات مرتفعة في زراعة القمح لهذا العام، حيث تحتل المحافظ المركز الأول من حيث إنتاجية الفدان بالنسبة للمساحات المزروعة والتوريد كذلك المحاصيل السكرية مؤكدا على تقديم الدعم الكامل لكافة مزارعي المحافظة وأضاف الوزير أن هناك خطة لتطوير أسلوب تخزين القمح من خلال دراسة إنشاء أنفاق تحت الأرض يتوافر فيه سبل الأمن الآمان ومواصفات التخزين، وأقل تكلفة وهي تجربة نفذتها العديد من الدول. وأشار الوزير إلى أهمية إعادة دور الجمعيات التعاونية والمشرف الزراعي لزيادة الوعي لدى المزارعين وتحقيق أكبر قدر من التواصل مع المزارعين، مشيرا إلى أن هناك خطة لتقليل التسريب في الأسمدة والإتجار في السوق السوداء وضبط عملية التوزيع وضمان وصولها للمستحقين. وقال المحافظ أن المنيا تعتبر من أهم المحافظات الزراعية بمصر، واستطاعت خلال هذا العام تحقيق معدلات مرتفعة في كافة المحاصيل حيث نجحت في زراعة 260 ألف فدان قمح بنسبة إنجاز 117% كذلك تحقيق المستهدف من محصول قصب وبنجر السكر والمحاصيل السكرية، التي تمتاز به المحافظة والتنسيق مع مصانع السكر لرفع سعر الشراء وهو ما كان له مردود جيد على المزارعين. وأضاف المحافظ أن المحافظة تقوم بتصدير العديد من المحاصيل إلى أسواق أوروبا ومن أبرزها: العنب، الثوم، البطاطس، المحاصيل السكرية، وأشار إلى أن هناك خطة للمحافظة لاستصلاح الأراضي الزراعية، خاصة أن الدراسات تؤكد توافر مياة جوفية تكفي لزراعة مليار فدان. وأشار المحافظ إلى أنه سيتم إنشاء 4 صوامع جديدة لتخزين القمح، منها اثنين تابعة لوزارة التموين واثنين قطاع خاصة. وقد بدأ الوزير والمحافظ جولتهم بتفقد صوامع الغلال بالمنطقة الصناعية وشونة بنك التنمية والائتمان الزراعي المركزية بمدينة المنيا، حيث تم الاستماع إلى شرح حول أساسيات التخزين للحفاظ على محصول القمح وتقليل نسبة الفاقد والفحص الدوري للأقماح والكشف عن نسب الرطوبة. عقب ذلك تم زيارة إحدى مزارع الدواجن الكبرى بالطريق الصحراوي الشرقي، والتي تنتج 30% من الدواجن بمصر في إطار تشجيع الاستثمار الزراعي وغزو الصحراء بمشروعات كبرى.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - وزير الزراعة يكشف عن خطة تحقيق الأمن الغذائي   مصر اليوم - وزير الزراعة يكشف عن خطة تحقيق الأمن الغذائي



  مصر اليوم -

أثناء حضور الدورة الـ70 من المهرجان

نيكول كيدمان تتألق بفستان ذهبي في "كان"

باريس ـ مارينا منصف
في ظل الانشغال في مهرجان "كان" هذا العام مع اختيار فيلمين مميزين أثبتت كلًا من إيلي فانينغ "19 عامًا" ، ونيكول كيدمان أن جدول أعمالهم المزدحم لن يمنعهما من الظهور بمظهر براق الأحد. ووصلت كلًا منهما في عرض فيلم How To Talk To Girls At Parties ، في مهرجان كان السينمائي السبعين ، فقد ارتدت فانينغ ثوب أخضر مثير عاري الظهر ، يضم صف من الزهور في الجزء السفلي منه، بينما تألقت النجمة نيكول كيدمان في ثوب ذهبي أنيق بطول متوسط على السجادة الحمراء في المهرجان الشهير، وكشفت فانينغ عن جسدها المثير في فستانها الأخضر من التول ذو العنق الغائر الذي امتد حتى السرة ، بينما اصطفت أوراق النباتات على جانبي الجزء العلوي من الفستان وكذلك الجزء السفلي. وبدى الثوب مشدودًا على خصرها، وجاء الفستان عاريًا من الظهر ما كشف عن بشرتها الجذابة أمام الجمهور والمصورين، وإبقت فانينغ

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - وزير الزراعة يكشف عن خطة تحقيق الأمن الغذائي   مصر اليوم - وزير الزراعة يكشف عن خطة تحقيق الأمن الغذائي



  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon