توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"الغرف العربية" تؤكد أهمية تضافر الجهود لتحقيق التعاون مع الصين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الغرف العربية تؤكد أهمية تضافر الجهود لتحقيق التعاون مع الصين

اتحاد الغرف العربية
القاهرة ـ مصر اليوم

طالب رئيس اتحاد الغرف العربية نائل رجا الكباريتي بتضافر الجهود العربية والصينية وتعزيز التعاون للتغلب على المخاطر الخارجية وتحقيق المصالح المشتركة والمنفعة المتبادلة بما يعود بالفائدة على الطرفين الصيني والعربي ويحسن معيشة شعوبهما، وذلك فى ضوء الصعوبات الاقتصادية التي يشهدها المجتمع الدولي والمتغيرات المجتمعية التي تشهدها المنطقة العربية ويمر فيها الاقتصاد في كل من الصين والدول العربية بمرحلة دقيقة للغاية.
 
وقال الكباريتي ـ خلال اللقاء الاقتصادي العربي - الصيني الذى أقيم فى بيروت ـ إنه نظرا لما يكتسبه التعاون الصيني العربي من أهمية قصوى لدى الطرفين في ظل التحولات الجيوسياسية التي يشهدها العالم فإن الواقع والمنطق يدفعنا نحو العمل على تطوير هذا التعاون ليرتقي إلى مستوى شراكة استراتيجية تشمل البعدين الاقتصادي والسياسي وتكفل لكل طرف مصالحة دون وصاية من أحدهما على الآخر آخذين بالاعتبار الوثيقة الرسمية الأولى من نوعها التي أطلقتها الصين قبل عام تحديدا والتي تهدف إلى تعزيز التعاون مع العالم العربي.
 
وأضاف أن المصالح المشتركة الضخمة بين البلدان العربية والصين تفرض تعاونا وثيقا وتنسيقا اقتصاديا في مجالات واسعة منها الطاقة الإنتاجية، إلى جانب توسيع دائرة التعاون في البنية التحتية، وتسهيل التجارة والاستثمار، إضافة إلى الطاقة النووية والفضاء والأقمار الاصطناعية والطاقة الجديدة والزراعية والمالية وغيرها، بما يحقق التقدم المشترك والتنمية المشتركة، ويعود بمزيد من فوائد على الجانبين.
 
وتابع أن الاستثمار في العالم العربي هو استثمار مجد باعتباره سوقا ضخمة تختزن إمكانات هائلة، معربا عن أمله فى تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الصين التي تعتبر دولة صديقة للعالم العربي، الذي على الرغم من التوترات التي تشهدها بعض البلدان إلا أن هناك بلدانا كثيرة تتمتع بحالة أمن وأمان واستقرار، ومن هذا المنطلق نتطلع إلى إقامة شراكات مع الجانب الصيني في القطاعات الحيوية ومن بينها قطاع اللوجستيات ونقل التكنولوجيا الصينية المتطورة للعالم العربي.
 
وقال الكباريتي " نأمل من الجانب الصيني تقديم التسهيلات لرجال الأعمال والمستثمرين العرب للاستثمار في المشاريع التي ستقام على طول الحزام والاستفادة من (صندوق الحرير) الذي تم إنشاؤه لتنمية البنى التحتية للدول الواقعة على خط الحرير من قبل القطاع الخاص العربي، معربا عن تطلعه إلى وضع خارطة طريق للعمل العربي - الصيني المشترك لإقامة المشاريع الكبرى في الوطن العربي.
 
من جهته، أكد الرئيس الفخري لاتحاد الغرف العربية عدنان القصار على دور لبنان الهام في استراتيجية حزام واحد وطريق واحد التي أطلقها رئيس الصين شي جين بينغ ، داعيا الصين إلى الاستفادة من موقع لبنان الاستراتيجي وموارده البشرية الفاعلة والفعالة وعنصر الأمان الذي يحظى به ، قائلا " إننا على أتم الاستعداد للتعاون مع الجانب الصيني وتمكينها من القيام بدورها الاستراتيجي في المساهمة بإعادة إعمار سوريا والعراق ، وذلك بالتعاون مع الشركات العربية".
 
وأضاف " إننا على يقين أن التعاون الثنائي وإقامة الشراكات بين شركاتنا العربية والشركات الصينية سيؤتي ثماره وسيخلق مشاريع وفرص عمل في مجالات عدة تقوم على أساس المنفعة المتبادلة".
 
من جانبه ، أشار سفير الصين لدى لبنان وانغ كيجيان إلى عمق العلاقات التاريخية التي تربط الصين والعالم العربي ، لافتا إلى أن المبادرة التي أطلقها الرئيس شي جين بينغ في عام 2013 دخلت بالفعل حيز التنفيذ ، حيث يتم في هذا الإطار تنفيذ مشاريع عملاقة في العديد من البلدان على طول خط الحرير ، مشيرا إلى أهمية استفادة البلدان العربية من هذه المبادرة الاستراتيجية الطموحة.
 
ولفت إلى أن هناك خمسة عناصر مهمة لتعزيز التعاون العربي الصيني ، العنصر الأول هو العنصر السياسي ، أما العنصر الثاني فهو العنصر الاقتصادي ، والعنصر الثالث مالي ، أما العنصر الرابع فله صلة بالبنى التحتية ، فيما العنصر الخامس متصل بالثقافة ، حيث الثقافة العربية والصينية ضاربة في الجذور ، مشددا على أن هذه العناصر مهمة جدا لتعميق التعاون بين الصين والعالم العربي أو بين الصين ولبنان.
 
من جانبه ، رحب نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان نبيل فهد بفكرة إنشاء مجلس الأعمال لطريق الحرير وتفعيله لتحقيق الأهداف المرجوة ، لافتا إلى أهمية تأليف مجلس متجانس يمثل أكبر عدد من القطاعات الاقتصادية والتي ستستفيد من استثمارات طريق الحرير ، آملا بأن تكون بيروت مركزا أساسيا لمختلف قطاعات طريق الحرير من أجل الانطلاق نحو أوروبا.
 
وقال فهد " من خلال هذا المجلس يمكن العمل معا على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري الذي سيساعدنا في بناء استراتيجية تفاعلية لزيادة فرص الاستثمار خصوصا أن لبنان يستعد لعدد من المشاريع الكبرى في سياق إعادة إعمار سوريا ، وكذلك في مجال استخراج الغاز والنفط وإعادة تطوير البنى التحتية بعد إقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص . كما يجب أن نتمكن من استعمال منطقة طرابلس الاقتصادية الخاصة لاستثمارات طريق الحرير في مختلف القطاعات الاقتصادية.
 
وقال رئيس المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية جيانغ زنغ وي إن الجولة التي قام بها الرئيس شي جين بينغ إلى كل من المملكة العربية السعودية ومصر مطلع عام 2016 والكلمة التي ألقاها فى جامعة الدول العربية أرست معالم تعاون استراتيجية بين العالم العربي والصين ، وأضاف "أن التعاون العربي الصيني حقق نموا ملحوظا في السنوات الأخيرة نأمل أن يتعزز أكثر فأكثر في المرحلة القادمة نظرا لحاجة الصين إلى البلدان العربية والعكس صحيح".
 
وتابع أن الصين تعد ثاني أكبر شريك تجاري للعالم العربي ، في حين أن العالم العربي يعتبر المصدر الأول للنفط إلى الصين ، كما أن العالم العربى سوق هامة للمقاولات والاستثمار ، وبالتالي يجب أن يكون هناك ديناميكية جديدة في التعاون العربي - الصيني ، خاصة وأن العالم العربي يشهد إصلاحات تشريعية ملحوظة ، في حين أن الشعب الصيني يعمل على تحقيق الحلم ببناء مجتمع متفوق ومتطور ، وبالتالي تحقيق نهضة الأمة الصينية ، معتبرا أن مبادرة الحزام تشكل الطريق الصحيح نحو علاقات اقتصادية وتجارية عربية - صينية استراتيجية.
 
وأكد زنغ وي أن هناك الكثير من فرص التعاون بين الجانبين العربي والصيني سواء في مجال الصناعة أو في القطاعات المالية والسياحية والبنى التحتية ، ومن هنا يجب استغلال الفرص المتوافرة لدى الطرفين ، من أجل الارتقاء بالتعاون إلى مستوى أكبر في المرحلة القادمة.
 
واقترح لتقوية التعاون بين الشركات العربية والصينية تحسين الهيكل التجاري بين العالم العربى والصين ، مما يتطلب من الجانب العربي تنويع مصادره لتحقيق تحول اقتصادي استراتيجي ، وكذلك تعميق التعاون في مجال الطاقة ، حيث على الجانبين بحكم الإمكانيات التي يمتلكانها العمل جنبا على جنب نحو بناء مركز تجارة وممر طاقة في الشرق الأوسط ، لافتا الى أنه يوجد إمكانية كبيرة للتعاون في مجال التكنولوجيا ومجال البنية التحتية واللوجستيات.
 
من جانب آخر، تم توقيع مذكرتي تفاهم وتعاون بشأن إنشاء ودعم مجلس أعمال "طريق الحرير" بين كل من اتحاد الغرف العربية والمجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية وبين اتحاد الغرف اللبنانية والمجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية ، كما شهد لقاءات ثنائية بين الشركات ورجال الأعمال من البلدان العربية والصين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغرف العربية تؤكد أهمية تضافر الجهود لتحقيق التعاون مع الصين الغرف العربية تؤكد أهمية تضافر الجهود لتحقيق التعاون مع الصين



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon