كاتب وكتاب" يحيي ذكرى كافكا في معرض القاهرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - كاتب وكتاب يحيي ذكرى كافكا في معرض القاهرة

القاهرة ـ رضوى عاشور

ناقش جناح "كاتب وكتاب"، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، أعمال الكاتب الكبير "فرانز كافكا"، التي ترجمها عن اللغة التشيكية الدكتور خالد البلتاجي، وتضم ١٢ عملاً، بين القصة والرواية، منها "المسخ"، و"في مستعمرة العقاب"، و"سور الصين العظيم"، و"أبحاث كلب"، و"فنان الجوع"، و"وطن الفئران"، و"التحول"، فضلا عن أجزاء من أعمال لم تكتمل، مثل "صراع". وشارك في اللقاء كل من سفير التشيك بدى القاهرة بافل كافكا، والكاتبة والناقدة زماركيتا مالشيوف، والدكتور خالد البلتاجي، والكاتب الدكتور الدسوقي فهمي، وسلمى يسري خميس. واعتبر الدكتور الدسوقي فهمي أنَّ "الترجمة، التي صدرت بمناسبة الاحتفال بمرور 90 عاماً على وفاة كافكا، تعد الترجمة الأولى لأعماله من اللغة التشيكية، استند فيها إلى نسخة المترجم التشيكي فلاديمير كافكا، والتي صدرت عن الألمانية، في ستينات القرن الماضي، وجمع فيها أهم الأعمال، التي صدر بعضها في حياة الأديب، والبعض الآخر بعد وفاته". وأضاف "تصدر أعمال كافكا في ثلاثة مجلدات، بعنوان فرانز كافكا.. الأعمال الكاملة، حيث تغطي مساحة زمنية كبيرة في حياة الأديب الإبداعية، عبر الروايات، والقصص الطويلة والقصيرة"، مؤكّدًا أنه "بدأ الترجمة لأعمال كافكا منذ الستينات، ونشرها في جريدتي الهلال والأهرام، وتمّ طبع أعمال عدة، منها مستعمرة العقاب، ورسائل إلى ميلينا". وأشار إلى أنّ "كافكا كان مهتمًا جدًا بالرسم، فكان يقوم بالرسم في قلب أعماله الكتابية، وتمعن في نظرية الكون، وكان مهتمًا بالموسيقى، والفن التشكيلي، إلى جانب إلمامه بالحضارات كالمصرية، والصينية، فضلاً عن إلمامه بكل الكتاب الإنجليز، والألمان، والروس، وغيرهم". وأوضحت ماركيتا مالشيوف أنّ "الملاحظ في أعمال كافكا أنه ينتقد النظم الشمولية، وعارض أفكار هتلر، والنظم الشيوعية"، مشيرة إلى "تأسيس جمعية عام 1989، بغية إحياء كافكا في ذاكرة الوطن التشيكي"، معتبرة أنّ "كافكا طائر مغرد في وقت صعب".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - كاتب وكتاب يحيي ذكرى كافكا في معرض القاهرة   مصر اليوم - كاتب وكتاب يحيي ذكرى كافكا في معرض القاهرة



  مصر اليوم -

خلال حضورها حفلة افتتاح فيلمها الجديد

تشارليز ثيرون تجذب الأنظار إلى إطلالتها الرائعة

نيويورك ـ مادلين سعادة
خطفت النجمة الأميركية الشهيرة تشارليز ثيرون، أنظار الحضور وعدسات المصورين بإطلالتها الجذابة والمثيرة، أثناء افتتاح فيلمها الجديد "Atomic Blonde"، في مدينة لوس أنجلوس، الاثنين. وظهرت النجمة العالمية، مرتدية فستانًا يتألف من الجلد الأسود والخيوط المعقودة معا والشيفون الشفاف، وارتدت حمالة صدر من الجلد مرصعة بالفضة، تحت قطعة من القماش الشفاف ذو الأكمام الطويلة، مع خط الرقبة المفتوح إلى الخصر مع تنورة صغيرة، تظهر هامش من الجزء العلوي من الفخذ إلى فوق الركبة، كما انتعلت بووت اسود يصل إلى الكاحل. وصففت الفنانة الحاصلة على جائزة الأوسكار، شعرها بعيدا عن وجهها، خلف أذنيها مع بعض الاكسسوارات الفضية الرقيقة، مما أضفى إليها إطلالة مثيرة. وإلى ملامحها الهادئة أضافت ثيرون مكياجًا لامعًا مع القليل من الايلاينر والماسكارا، وأحمر الشفاه الوردي، وأكملت اطلالتها اللافتة بطلاء الأظافر الأحمر. ومن بين المشاهير الذين كانوا في قائمة ضيوف العرض الأول، الممثلة عايشة تايلر والتي ارتدت فستانا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - كاتب وكتاب يحيي ذكرى كافكا في معرض القاهرة   مصر اليوم - كاتب وكتاب يحيي ذكرى كافكا في معرض القاهرة



F

GMT 05:20 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق
  مصر اليوم - أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق

GMT 07:38 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان "وات انرثد" بشكل مذهل
  مصر اليوم - ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان وات انرثد بشكل مذهل

GMT 04:48 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم - راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

ماغي فرح توضح توقعاتها لمواليد برج الثور في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon