صفحات وصور نادرة من تاريخ العرب في "أيام مصرية"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - صفحات وصور نادرة من تاريخ العرب في أيام مصرية

القاهرة ـ وكالات

خصصت سلسلة «أيام مصرية»، التي تهتم بتقديم صفحات من التاريخ المصري والعربي، عددها الأخير لتوثيق لحظات فارقة في حياة الشعوب العربية من خلال صحافتها وبعض الوثائق النادرة التي تعود لحقب زمنية مختلفة من القرن العشرين. وبحسب أحمد كمالي، المشرف العام على تحرير السلسلة: «يأتي العدد الجديد من السلسلة الذي يحمل رقم (47) من إصداراتها الوثائقية، ليؤكد على الدور المهم الذي لعبته الصحافة في قيادة الحركات الوطنية عبر سنوات صعبة هدفت فيها الدول العربية إلى التحرر والاستقلال من الاحتلال الأجنبي، وذلك من خلال الوثائق والصور التي تبرز هذا الدور، واستعراض لحظات من المجد العربي وتنمية الشعور بأهمية نشر ثقافة العروبة، كون عالمنا العربي يعيش اليوم لحظات قاسية تكاد تحيط ببنياته وشعوبه وتضرب بقوة آماله وأحلامه». وفي إطار ذلك الهدف؛ يحمل العدد ملفا بعنوان «صحافة العرب.. زمان»، يبرز بعض الصفحات الأولى ومانشيتات صحف صدرت بعدة دول، أبرزها عدد جريدة «صوت العرب» السورية الصادر يوم الاثنين 3 فبراير (شباط) عام 1958 والذي يحمل خبر إعلان الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسوريا. ومن الملفات الأخرى التي نشرت في العدد المذكور توثيق بالصور لزيارة الملك فاروق للمملكة العربية السعودية عام 1945، وإهداء الملك عبد العزيز آل سعود له خنجرا وسيفا مرصعين بالحجارة الكريمة، وأيضا إهداء الملك فاروق العاهل السعودي سيارة كاديلاك. ويحمل غلاف العدد صورة للملك فاروق بالملابس العربية وقت الزيارة، إلى جانب صور أخرى يحملها الملف عن استقبال الملك عبد العزيز ضيفه ومرافقيه في الخيمة التي أعدت لهم خصيصا. وفي ملف شبيه، جاء تناول العدد لزيارة ملك ليبيا إدريس السنوسي لمصر عام 1952 بعد الثورة المصرية، وكيف وصل لمصر بالقطار، وزيارته للواء محمد نجيب قائد عام الجيش آنذاك في منزله. ونشرت «أيام مصرية» أيضا مقالا صحافيا يعود لعام 1934 بعنوان (الإمبراطورية العربية.. وهل آن أن تتحقق؟) كتبه عبد الرحمن عزام (الذي شغل لعدة سنوات موقع الأمين العام الأول لجامعة الدول العربية). ملف آخر يحمله العدد عن كتاب الرحلة الحجازية الصادر عام 1910 يتناول توثيقا بالصور لرحلة الحج التي قام بها حاكم مصر الخديوي عباس حلمي الثاني للأراضي الحجازية لأداء فريضة الحج. ويفرد العدد صفحات أخرى لملف مصور بعنوان «من ألبوم الرئيس جمال عبد الناصر»، يتضمن صورا لزيارات الرئيس المصري الراحل لعدد من الدول العربية في فترة الخمسينات. وبحسب مشرف السلسلة يأتي إصدار هذا العدد التذكاري بمناسبة «معرض نوادر الصحافة العربية»، الذي احتضنته القاهرة مؤخرا ونظمته مكتبة الإسكندرية، والذي أتاح فرصة للمواطن العربي ليشاهد للمرة الأولى نسخا أصلية من صحف عربية تخص 14 دولة ويعود تاريخ بعضها للنصف الأول من القرن العشرين. و«أيام مصرية» هي سلسلة تاريخية مصورة، تصدر بالقاهرة منذ عام 1995، هدفها تقديم صفحات من التاريخ المصري موثقة بالصور والوثائق.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - صفحات وصور نادرة من تاريخ العرب في أيام مصرية   مصر اليوم - صفحات وصور نادرة من تاريخ العرب في أيام مصرية



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - صفحات وصور نادرة من تاريخ العرب في أيام مصرية   مصر اليوم - صفحات وصور نادرة من تاريخ العرب في أيام مصرية



F
  مصر اليوم - صقلية تعدّ مكانًا ملهمًا لسكان أوروبا الشمالية

GMT 04:21 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم - صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:12 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

هوبسون يقدم زيوتًا طبيعة تساعد على تحسن الصحة

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon