الإمارات تجمّد أرصدة المدرجين على قوائم الإرهاب الجيش اليمني يعلن السيطرة الكاملة على معسكر خالد بن الوليد السعودية والولايات المتحدة ودول أوروبية تحث مجلس الأمن على إيصال المساعدات لسورية مصدر حكومي يؤكد أن الجيش اللبناني سيتولى إخراج داعش من جرود القاع دون التنسيق مع أحد قرار سياسي بخوض الجيش اللبناني معركة القاع ضد داعش فصائل العمل الوطني والإسلامي في فلسطين تدعو للصلاة بالميادين العامة يوم الجمعة وتصعيد ضد الاحتلال نصرةً للقدس المحتلة مصدر عسكري لبناني يعلن أن لا صحة عن تسلل مسلحين متطرفين إلى بلدة القاع الحدودية القوات الشرعية اليمنية تقوم بعمليات تمشيط والتعامل مع جيوب المتمردين في المنطقةالقوات الشرعية اليمنية تقوم بعمليات تمشيط والتعامل مع جيوب المتمردين في المنطقة قوات المقاومة اليمنية والجيش الوطني تقتحم معسكر خالد من الجهة الشمالية الغربية بإسناد جوي من القوات الإماراتية ضمن التحالف العربي حكاية الطالب بيتر الذي حصل على 70 % ووافق الرئيس السيسي على إدخاله الهندسة
أخبار عاجلة

''الجنس والقلعة'' دعوة لثورة اجتماعية تجعل الجنس مباحًا في الخطاب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ''الجنس والقلعة'' دعوة لثورة اجتماعية تجعل الجنس مباحًا في الخطاب

برلين ـ وكالات

ي ظل المتغيرات السياسية التي عمت المنطقة العربية، ترى الكاتبة شيرين الفقي في كتابها "الجنس والقلعة" ضرورة قيام ثورة اجتماعية تجعل الجنس مباحا في الخطاب العام، لأن حظر الحديث عنه مؤشر عن "ضغف" الممارسة الديموقراطية. كانت اللحظة رمزيةً بامتياز حين تظاهر الرجال والنساء بسلام معاً ليلَ نهار في ميدان التحرير بالقاهرة في ذروة الثورة العربية، وبدا فجأةً وقبيل سقوط مبارك أنَّ هناك إمكانيةً لقيام مجتمعٍ جديدٍ أكثر انفتاحًا.لذا جاءت الصور صادمةً جدًا بُعيد تلك الأيام عندما هاجم بعض الشبّان اليافعين (الجنود) امرأةً محجبةً بمحاذاة الميدان وعروها على رؤوس الأشهاد. بينت هذه الواقعة أنه لا بدَّ من قيام ثورةٍ اجتماعيةٍ تلي الثورة السياسية بهدف تغيير الواقع المتكلس تغيُّرًا جذريًا وتحقيق حقوق النساء والرجال على حدٍّ سواء. وكتاب "الجنس والقلعة" الذي يحمل العنوان الفرعي "الحياة الجنسية في عالمٍ عربيٍ متغيِّر" يبني على هذه الفرضية. الكتاب لشيرين الفقي، وهي باحثة شهيرة في علم المناعة الطبي، وتعمل في نفس الوقت صحفية وتكتب للجزيرة وغيرها. وأخيرًا وليس آخرًا تـُعتبر بوصفها نصف مصرية عابرة للحدود بين الثقافات. أيّ أنَّ نظرتها ثنائية، فهي متفهِّمة للحال القائم وعلى مسافة منه في نفس الوقت. وما تقوله موضوعيٌ ومبنيٌ على الأرقام والحقائق من ناحية، ومستفزٌ بلطفٍ من ناحيةٍ ثانية، لأن شيرين الفقي تسمي الأشياء بأسمائها."ما هذا؟" اِثنتا عشرة عينًا غامقة اللون تحملق بي. أو بالأحرى لا تحملق بي بل بقضيبٍ قصيرٍ ليلكي اللون في يدي. "هذا رجاج"Vibrator أجبتُ بالإنكليزية منهكةً نفسي حاكةً دماغي بحثًا عن المرادف العربي الصحيح. ...إحدى النساء كانت تجلس مسترخيةً على كنبةٍ بجواري بدأت بتوضيب حجابها فانسدل الشَعرُ الأسود كالشلال على ظهرها بينما كانت تزيح الحجاب بأناةٍ إلى جنب. تسألُ المرأة "ما وظيفة هذا الشيء؟"، فأجيبها "حسنًا، إنه يُرجرِج".تستهل شيرين الفقي كتابها بهذه الطُّرفة وتكشف النقاب عن شيءٍ يخصها هي، حيث تُبرِزُ لجمهور القراء من غير العارفين والبسطاء شيئًا مثيرًا للدهشة من ناحية وأنيسًا من ناحية أخرى، وهي ابنة رجلٍ مصريٍ وامرأةٍ ويليزيةٍ. "لن ننسى!" – أدى عرض فيلم فيديو عبر يوتيوب في كانون الأول/ديسمبر 2011 إلى حالة امتعاض، حيث ظهر في الفيلم جنودٌ يضربون امرأةً محجبةً ويجرُّونها على الأرض بعد أن عرُّوها من ملابسها ولم يبقَ عليها سوى صدريتها. بالتزامن مع هذا يتجلى على نحوٍ غريبٍ أنَّ شيرين الفقي نفسها غير متحررةٍ من شيفرة النظرة الغربية الاستشراقية على العالم العربي. تلك النظرة التي تريد هي كسرها عبر استهلالها بمقتنياتها التعليمية. جالت في خمسة بلدانٍ عربيةٍ على مدى خمسة أعوام وتحدثت إلى أناس من جميع الشرائح الاجتماعية بكل ما يخص موضوع الجنس، لكنَّ شيرين الفقي لا تدَّعي إحاطتها بكلِّ شيءٍ، فكتابها وُضِع وكأنه ألبومٌ مليءٌ بلقطات سريعة، وقد جرى التركيز على مصر بالمقام الأول ويعود هذا إلى جذورها المصرية. أنْ تكون مصر أحد المراكز المهمة لما يُعرَف بالانتفاضات العربية أمرٌ برأي الكاتبة لم يأتِ مصادفةً، إنما لأنَّ المجتمع هناك فتيّ جدًا ويخضع لضوابط وقواعد صارمةٍ وهذا يأتي في صلب تحليل شيرين الفقي حيث تكتب: "منذ هبَّات (رياح التغييرالأولى) تحولت القاهرة إلى يافطةٍ لحقوق الإنسان، و شعار: حرية، عدالة، كرامة، ليس إلا أحد الشعارات التي كُتبت على الجدران في شوارع المدينة. لكنَّ تعميم هذا الحقوق ... على الحياة العاطفية الخاصة بالمواطنين: مسألة أخرى". وبهذا لا يُشكِّل التعامل مع الجنس لشيرين الفقي المنظار الذي تعاين به العالم العربي، إنما هو المقياس الذي تقيس به قدرة المنطقة على ممارسة الديمقراطية. حقًا ترسم شيرين الفقي صورةً نقديةً في تحليلها إلا أنَّ التفاؤل يظل طاغيًا عمومًا – وهذا ينسف بالتأكيد وبشكلٍ غير متوقعٍ التصور الشائع في ألمانيا عن أنَّ الإسلام رافضٌ للتلذذ الجنسي وليس أريحيًا، فهي تكتب: "الجنس الممل ليس شيئًا إسلاميًا أبدًا. وقد جاء في أكثر من موضعٍ في سُّنة النبي محمدٍ تبجيلٌ بمتعة الزوج جنسيًا وكذلك متعة الزوجة... وبالفعل لعبت نصائح النبي المتكررة بخصوص تفاصيل الحياة الجنسية العملية دورًا مفصليًا في هجوم مسيحيَّة القرون الوسطى على المعتقد الجديد". تاب شيرين الفقي الجديد يكسر أحد المواضيع المحظورة، وقد سألتْ فيه رجالاً ونساءً في خمسة بلدانٍ عربيةٍ على مدى خمسة أعوام عما يفكرون به بخصوص الجنس وعن دور الجنس في حياتهم. أنْ تبجل شيرين الفقي مرارًا وتكرارًا عصر الإسلام الذهبي السابق لأنه كان منفتحًا على الجنس يدفع للاعتقاد بأنها اعتادت على هذا، لكن بعكس ذلك فإنَّ اللافت هو فرضيتها القائلة بأنَّ العالم العربي أعاد صياغة تاريخه الجنسي في فترة الاستعمار، أي أنه طهَّره.  ومن نافل القول أنْ نذكر أنَّ ازدياد قوة الإخوان المسلمين قد ساعد على جعل الجنس حقل ألغامٍ كما تقول شيرين الفقي، فالزواج يُشكِّل الإطار المقبول الوحيد لممارسة الجنس، وكلُّ ما عداه حرام ورذيلة وبالتالي محظور. لذا يبدو الانفتاح الذي يعبِّر به المتحدثين والمتحدثات مع شيرين الفقي شجاعًا: أكان الحديث عن الإتيان من الخلف (نكاح الدبر)، أو مثلية الرجال، أو الهوية الجنسية المتعددة، أو مشاهدة أفلام الجنس الغربية، أو مسألة الحفاظ على العذرية، أو ختان البنات، أو العنف المنزلي، أو زواج المسيار الاستغلالي القصير الأمد الذي يعتمده المصطافون السعوديون في علاقاتهم بشابات مصريات فقيرات الحال، باختصار حتى المواضيع الأكثر حظرًا جرى الحديث عنها. إنَّ جعل الحديث عن الجنس في الخطاب العام من المحظورات في العالم العربي أمرٌ لا تعتبره شيرين الفقي نقيصةً أيديولوجيةً وحسب، إنما وبسبب الجهل المدقع واسع النطاق ينجم عنه نتائج لا تـُعقل في أغلب الأحيان، فالبنات مثلاً يعتقدن أنهن قد يحبلن إذا ما غُسلت ملابسهن الداخلية مع ملابس الرجال الداخلية. ونسبة المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة المعدي آخذة بالارتفاع لأنَّ التثقيف الجنسي والواقي الذكري يعتبران غربيين وبالتالي حرام. التنوير بالتزامن مع التعليم والتثقيف والنهضة الاقتصادية هي القضايا الأكثر إلحاحًا بحسب النتائج التي خلصت إليها شيرين الفقي: فحينها فقط تكون الطريق مفتوحةً أمام مجتمعٍ يُعنى بما هو أكثر من الحق بالحرية الجنسية، أي بالحق باحترام الإنسان كإنسان. وفي الوقت ذاته، فهو هذا الشوق العميق للاعتراف بالإنسانية التي تصل الشرق والغرب بعضهما ببعض، وربما تكون هذه المعرفة الأبسط والأهم في آن واحد، وهي ما تقدمه الفقي عبر كتابها لبعض القراء الغربيين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الجنس والقلعة دعوة لثورة اجتماعية تجعل الجنس مباحًا في الخطاب   مصر اليوم - الجنس والقلعة دعوة لثورة اجتماعية تجعل الجنس مباحًا في الخطاب



  مصر اليوم -

خلال حضورها حفلة افتتاح فيلمها الجديد

تشارليز ثيرون تجذب الأنظار إلى إطلالتها الرائعة

نيويورك ـ مادلين سعادة
خطفت النجمة الأميركية الشهيرة تشارليز ثيرون، أنظار الحضور وعدسات المصورين بإطلالتها الجذابة والمثيرة، أثناء افتتاح فيلمها الجديد "Atomic Blonde"، في مدينة لوس أنجلوس، الاثنين. وظهرت النجمة العالمية، مرتدية فستانًا يتألف من الجلد الأسود والخيوط المعقودة معا والشيفون الشفاف، وارتدت حمالة صدر من الجلد مرصعة بالفضة، تحت قطعة من القماش الشفاف ذو الأكمام الطويلة، مع خط الرقبة المفتوح إلى الخصر مع تنورة صغيرة، تظهر هامش من الجزء العلوي من الفخذ إلى فوق الركبة، كما انتعلت بووت اسود يصل إلى الكاحل. وصففت الفنانة الحاصلة على جائزة الأوسكار، شعرها بعيدا عن وجهها، خلف أذنيها مع بعض الاكسسوارات الفضية الرقيقة، مما أضفى إليها إطلالة مثيرة. وإلى ملامحها الهادئة أضافت ثيرون مكياجًا لامعًا مع القليل من الايلاينر والماسكارا، وأحمر الشفاه الوردي، وأكملت اطلالتها اللافتة بطلاء الأظافر الأحمر. ومن بين المشاهير الذين كانوا في قائمة ضيوف العرض الأول، الممثلة عايشة تايلر والتي ارتدت فستانا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الجنس والقلعة دعوة لثورة اجتماعية تجعل الجنس مباحًا في الخطاب   مصر اليوم - الجنس والقلعة دعوة لثورة اجتماعية تجعل الجنس مباحًا في الخطاب



F

GMT 05:20 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق
  مصر اليوم - أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق

GMT 07:38 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان "وات انرثد" بشكل مذهل
  مصر اليوم - ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان وات انرثد بشكل مذهل

GMT 04:48 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم - راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

ماغي فرح توضح توقعاتها لمواليد برج الثور في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon