توقيت القاهرة المحلي 13:30:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رضوى فرغلي تناقش المشكلات الزوجية في كتابها الجديد " عين ثالثة استشارات نفسية وزوجية "

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رضوى فرغلي تناقش المشكلات الزوجية في كتابها الجديد  عين ثالثة  استشارات نفسية وزوجية

الدكتورة رضوي فرغلي
القاهرة - مصر اليوم

الدكتورة رضوي فرغلي استشاري العلاج النفسي المصرية المقيمة بالكويت العديد من المشكلات الزوجية والنفسية داخل المجتمع من خلال كتابها الجديد " عين ثالثة .. استشارات نفسية وزوجية " الصادر حديث عن الهيئة المصرية العامة للكتاب .
وعن الكتاب قالت الدكتورة رضوي في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الاوسط بالكويت اليوم / الجمعة " رصدتُ في هذا الكتاب 45 مشكلة نفسية وزوجية، هي حصيلة بعض اللقاءات المباشرة في عيادتي أو عبر الرسائل على صفحة الفيسبوك .. أحببت من خلالها تقديم نماذج لمشكلات الحياة التي تواجه شريحة كبيرة من المجتمع في البيت والمدرسة والعمل ومع أولادهم وشركاء حياتهم، بهدف أن يستفيد القارئ الذي يعاني مشكلات مشابهة ولم تمكنه ظروفه من الذهاب لعيادة المعالج النفسي، ومن الممكن أن تكون هذه الاستشارات مثل علامة على الطريق تنبه البعض إلى تجنب حدوثها أصلا في حياته من باب الحكمة القائلة: الوقاية خير من العلاج.
واضافت اننا غالبا ما نعيش محاطين بضغوط الأسرة والعمل وعلاقات مزدحمة وجافة، لولا وجود بعض المقربين الذين يهتمون بمشاعرنا ومعاناتنا الصامتة لافتا الى انه حين تبخل علينا الظروف بمثل هؤلاء المقربين، لا نجد إنساناً يشاركنا الشكوى ويعتمد هدوءنا النفسي أو عدم استقرارنا الداخلي على نوع رد الفعل الذي نتخذه تجاه إحباطات الحياة وعلى درجة الوعي والنضج لدينا.
واشارت فرغلي إلى أن البعض يلجأ إلى المُعالج النفسي ليفهم ظروفه ويتعاطف مع ما يمر به حتى وإن كان على خطأ، يسانده ليتجاوز أزماته النفسية والاجتماعية، لافتا إلى أن البعض ربما لا يعرف الفرق بين اختصاصي العلاج النفسي، والطبيب النفسي، حيث الأول تخرج من قسم علم النفس وحصل على الماجستير والدكتوراة في الجانب الاكلينيكي، إضافة إلى خبراته في العلاج النفسي عبر سنوات من التعامل مع المرضى والأسوياء، أما الطبيب النفسي، فهو من تخرج في كلية الطب فرع الطب النفسي، وهو متخصص في علاج المرضى النفسيين بالأدوية.
وأكدت فرغلي أن بعض من يعانون من المشاكل النفسية قد يتعذر عليهم الذهاب للمعالج النفسي إما لشعورهم بالخجل الاجتماعي أو لظروفهم المادية أو لعدم إدراكهم أهمية جلسات العلاج المباشرة، فيحاول مراسلة المُعالج للاستفادة من "عين ثالثة" حيادية بخبراتها المهنية والعلمية وبصيرتها بالنفس البشرية وتعقيداتها.
وقالت " اعتمدتُ في مناقشتي للقضايا المتعلقة بالاستشارات التى يضمها الكتاب على قناعتي العلاجية، وهي أن العلاج النفسي ليس وعظاً أو إرشاداً دينياً والمعالج النفسي ليس شيخ دين، يُحلل هذا السلوك ويُحرم ذاك، هذه ليس مهنته، ولا مهمته أن يحكُم أخلاقياً على الأشخاص أو يفرض عليهم مرجعية معينة بتعسف بل إن وظيفة المعالج أن يتقبل المريض كما هو ويحاول تفهّم مشكلته ومساعدته على فهمها أيضاً ومساندته ليجد حلولاً تناسب ظروفه وشخصيته، وتنمية ذاته لتصبح أقوى في مواجهة مشكلات الحياة واتخاذ القرارات وإدارة علاقاته مع الآخرين بتوازن، حتى تتحقق له درجة جيدة من الصحة النفسية التي تعني في مضمونها: القدرة على الحب والعمل.
وصدر لها كتاب "على طرف منديل عام 2015 ، وكتاب "أطفال الشوارع: الجنس والعدوانية"، عام 2007 ، و كتاب "بغاء القاصرات"، عام 2001 .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رضوى فرغلي تناقش المشكلات الزوجية في كتابها الجديد  عين ثالثة  استشارات نفسية وزوجية رضوى فرغلي تناقش المشكلات الزوجية في كتابها الجديد  عين ثالثة  استشارات نفسية وزوجية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon