توقيت القاهرة المحلي 11:08:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كنيسة تحولت إلى معبد يهودى يضم تحفة إسلامية بأسماء الخلفاء الراشدين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - كنيسة تحولت إلى معبد يهودى يضم تحفة إسلامية بأسماء الخلفاء الراشدين

معبد بن عزرا
القاهرة - مصر اليوم

أكد الدكتور عبدالرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء ووجه بحرى بوزارة الآثار أن معبد بن عزرا بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة، كان أساسه كنيسة تحت مسمى (كنيسة الشماعين)، وذلك قبل أن يشتريها اليهودى الشامى برهام بن عزرا من الكنيسة الأرثوذكسية بعد مرورها بضائقة مالية، وذلك مقابل مبلغ قدره 20 ألف دينار.
وأوضح الدكتور ريحان - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الأحد/ - أن المعبد تم تخطيطه على الطراز البازيليكى المستمد من أصل رومانى، وهو التخطيط الذى كان سائدا لمعظم كنائس مصر فى ذلك الوقت، مشيرا إلى أنه يتكون من صحن أوسط متسع، وجناحين جانبيين، وثلاثة هياكل.

وقال "إن المعبد يضم تحفة إسلامية رائعة، تتمثل فى (ثريا) معلقة على يمين هيكل المعبد محفورا عليها باللغة العربية أسماء الخلفاء الراشدين الأربعة، بالإضافة الى (ثريا) نحاسية أخرى تتدلى من السقف على شكل مخروطى، وتحمل اسم السلطان المملوكى قلاوون، مشيرا إلى أن الثريتين من إهداء السلطان المملوكى قلاوون بن عبدالله الألفى الصالحى، الذى حكم مصر خلال الفترة من عام (678 - 689 هـ) الموافق (1280- 1290م)، وهو ما يؤكد احتضان مصر على مر تاريخها لجميع الأديان".

ونوه بأن مصر تمتلك منطقتين لا مثيل لهما فى العالم، كملتقى للأديان، الأولى منطقة مصر القديمة، التى تضم المعبد اليهودى ومجمع الكنائس وجامع عمرو بن العاص، الذى يطلق عليه (تاج الجوامع)، لكونه أقدم مساجد مصر الإسلامية، لافتا إلى أن مؤسس المتحف القبطى بمصر القديمة مرقص سميكة باشا اختار بهذه المنطقة واجهة جامع الأقمر الفاطمى بشارع المعز، ليكون واجهة المتحف القبطى الذى تأسس عام 1908 وافتتح رسميا عام 1910، وذلك بعد أن أضاف عليها الفنان التشكيلى راغب عياد الرموز المسيحية.

وأشار الدكتور ريحان إلى أن المنطقة الثانية، تتمثل فى الوادى المقدس طوى فى سيناء، الذى تجلى فيها سبحانه وتعالى لنبيه موسى (عليه السلام)، وقد بنى عند شجرة العليقة الملتهبة الذى ناجى عندها نبى الله موسى ربه، وأنار عند الشجرة المقدسة أشهر كنيسة فى العالم بنتها الإمبراطورة هيلانة أم الإمبراطور قسطنطين فى القرن الرابع الميلادى، بالمواجهة لجبل الشريعة، الذى تلقى عنده ألواح الشريعة، وتجلى سبحانه وتعالى لهذا الجبل، فدكه دكا.

كما تحتوى هذه المنطقة الفريدة على أشهر دير فى العالم، وهو دير طور سيناء الذى بناه الإمبراطور جستنيان فى القرن السادس الميلادى، ثم تحول اسمه إلى دير سانت كاترين فى القرن التاسع الميلادى بعد العثور على جثمان القديسة كاترين على أحد جبال سيناء، والذى يرتفع 2642م فوق مستوى سطح البحر، وأطلق عليه بعدها جبل سانت كاترين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كنيسة تحولت إلى معبد يهودى يضم تحفة إسلامية بأسماء الخلفاء الراشدين كنيسة تحولت إلى معبد يهودى يضم تحفة إسلامية بأسماء الخلفاء الراشدين



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon