توقيت القاهرة المحلي 10:41:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الفيلم الروائي الكويتي "تورا بورا" يتصدر مهرجان السينما الخليجية في باريس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الفيلم الروائي الكويتي تورا بورا يتصدر مهرجان السينما الخليجية في باريس

باريس - كونا

بدأت هنا فعاليات مهرجان السينما الخليجية الذي ينظمه معهد العالم العربي في باريس خلال الفترة من 23 وحتى 26 من الشهر الجاري بمشاركة كويتية متميزة يتصدرها الفيلم الروائي الشهير (تورا بورا). وقالت مديرة معهد العالم العربي منى خزندار في كلمتها خلال حفل الافتتاح الذي اقيم الليلة الماضية ان "مهرجان السينما الخليجية في باريس يشكل فرصة للجمهور الفرنسي للتعرف على أعمال نخبة من ابرز المخرجين والمخرجات في الخليج وما يقدمونه من افلاما روائية مميزة تحمل في مضمونها ما يشغلهم ويشغل مجتمعاتهم". واضافت خزندار ان معهد العالم العربي يولي اهتماما كبيرا لهذه الفعالية الثقافية المتميزة للاطلاع على نماذج متقدمة وملفتة خرجت بها السينما الخليجية الشابة والتعرف على صانعيها ومبدعيها وما حققته من اضافة لافته للسينما العربية متقدمة بالشكر لمجلس التعاون الخليجي على مشاركته في تنظيم هذا المهرجان. واكدت ان الحركة السينمائية في الخليج استفادت من النهضة الملفتة التي تشهدها بلدان الخليج عموما بمختلف انشطتها الثقافية والتربوية والانمائية وغيرها لافتة الى ان السينما الخليجية باتت اليوم تحتل مكانة مرموقة واصبحت محط انظار السينمائيين العرب. واشادت خزندار بإسهامات الرواد الاوائل في السينما الخليجية من بينهم المخرج الكويتي خالد الصديق بفيلمه (بس يا بحر) موضحة ان "هؤلاء مهدوا الطريق في السيتينيات والسبعينيات امام جيل الشباب الذين يصنعون السينما اليوم". كما ثمنت حضور المرأة القوي في هذه التظاهرة بمشاركة سبع مخرجات شابات صنعن افلاما سينمائية نال بعضها جوائز عديدة في مهرجانات دولية سابقة الى جانب 12 مخرجا من الخليج العربي. من جانبه قال ممثل مجلس التعاون لدول الخليج العربية مدير إدارة الثقافة والفنون في دولة الامارات عبيد الشامسي في كلمته ان "دول الخليج خطت خطوات متسارعة في الاهتمام بالعمل الثقافي السينمائي لما له من دور وتأثير كبير في الحياة الاجتماعية في المنطقة". واضاف الشامسي ان التنوع في انتاج الافلام السينمائية في الخليج بين قصيرة وطويلة ووثائقية يبرز ويجسد دور المختصين في دول الخليج في العمل السينمائي الذي عمق ورسخ اهتمام الشعوب بمكانة ودور السينما والفنون الثقافية المرتبطة بها. واوضح ان اقامة هذه التظاهرة في باريس يمثل تفعيلا للتعاون الثقافي المشترك بين دول الخليج العربي وفرنسا مؤكدا اهمية التواصل الثقافي المستمر بين دول الخليج ودول العالم وابراز الصورة المثلى للثقافة والفن الخليجي. ويشارك الفنان الكويتي القدير سعد الفرج والمخرج وليد العوضي بفيلم (تورا بورا) الذي سيعرض خلال فعاليات المهرجان ويقوم ببطولته نخبة من الفنانين في مقدمتهم سعد الفرج واسمهان توفيق وخالد امين وعبدالله الطراروة. يذكر ان فيلم (تورا بورا) نال نصيبا كبيرا من الدعوات العربية والدولية لاعادة عرضه في محافلها من ابرزها مهرجان (كان) السينمائي الدولي كتجربة احدثت نقلة نوعية في السينما الكويتية بفيلم روائي طويل مدته مئة دقيقة وحصد العديد من الجوائز على المستوي الخليجي والعربي. وحصل الفيلم في مهرجان الخليج السينمائي عام 2012 في دبي على جائزتين هما جائزة لجنة التحكيم وجائزة افضل ممثل كما عرض في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ال35 في ديسمبر في العام نفسه وفاز من خلاله سعد الفرج بجائزة افضل ممثل عربي. كما حصد الفيلم ايضا اربع جوائز في المهرجان السينمائي لدول مجلس التعاون الاخير الذي احتضنته الكويت مايو الماضي وهي جوائز افضل فيلم روائي طويل وافضل موسيقى تصويرية وافضل تصوير وافضل ممثل للفنان القدير سعد الفرج.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفيلم الروائي الكويتي تورا بورا يتصدر مهرجان السينما الخليجية في باريس الفيلم الروائي الكويتي تورا بورا يتصدر مهرجان السينما الخليجية في باريس



GMT 10:09 2022 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صبحي يغيب عن مؤتمر مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

GMT 09:04 2022 الإثنين ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الأوبرا تعلن شروط مسابقة مهرجان الموسيقى العربية الـ 31

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon