توقيت القاهرة المحلي 11:02:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مهرجان دبي العاشر يعلن قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة "المهر العربي"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مهرجان دبي العاشر يعلن قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة المهر العربي

دبي - وام

أعلن " مهرجان دبي السينمائي الدولي " الأربعاء القائمة الأولى من الأفلام التي تتنافس على جوائز مسابقة " المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة " و التي تم إختيارها بين مجموعة كبيرة من الأفلام تقدمت من مختلف أقطار الوطن العربي..للمشاركة في الدورة العاشرة للمهرجان والتي تنعقد خلال الفترة من السادس إلى / 14 / من شهر ديسمبر المقبل. وتحمل مسابقة " المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة " هذا العام أهم ما أنتجته السينما العربية من أفلام ولتكون المسابقة حافلة بأسماء أهم صانعي السينما العرب وروادها. وقال مسعود أمرالله آل علي المدير الفني لـ" مهرجان دبي السينمائي الدولي "..إن معاينة هذه القائمة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقة " المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة " تضع المتابع والمهتم بالسينما العربية أمام بانوراما حقيقية لأهم إنتاجات هذه السينما . وأضاف آل علي أن الأفلام المشاركة تتيح الفرصة للتعرف على تيارات واتجاهات ورؤى جديدة وتعمل على اكتشاف أجيال من السينمائيين العرب الجدد ومواصلة هذا الاكتشاف مع أسماء سينمائية كبيرة هناك ترقب وفضول كبيران للتعرف على جديدها . وأشار إلى أن الأفلام الروائية الطويلة التي تم اختيارها تعكس طيفا واسعا من القضايا التي تهم المواطن العربي في اللحظة الراهنة وبالتالي فإنها أفلام تقاربها إبداعيا وترصد الثابت والمتحول في الحياة العربية . من جهته ذكر عرفان رشيد مدير البرامج العربية في "مهرجان دبي السينمائي الدولي" أن أبطال البرنامج العربي في الدورة العاشرة للمهرجان هم المواطنون العرب وما طرأ على أحوالهم من متغيرات متلاحقة في بلدانهم فهم ليسوا فقط وقود ذلك التغيير وإنما المحرك الرئيسي للأحداث ودخلوا في مواجهة حاسمة مع الماضي حتى يتمكنوا من صياغة شكل مستقبلهم . ولفت رشيد إلى إن الأفلام العربية لهذا العام سواء كانت لمخرجين صاعدين أو مخضرمين تطرح العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات واضحة وسريعة لتتكشف الحقيقة . وتتنوع الأفلام التي يعرضها برنامج "المهر العربي" بين قضايا الترابط العائلي الذي يعتبر عنصرا إجتماعيا مؤثرا في الثقافة العربية ورصدا عميقا للاضطرابات السياسية التي تشهدها المنطقة إضافة إلى مشاكل لإجتماعية مزمنة من واقع المجتمع العربي . ويحضر المخرج السوري محمد ملص من خلال فيلمه الجديد "سلم إلى دمشق" وتعود المخرجة الفلسطينية شيرين دعيبس بفيلم "مي في الصيف" ومن المغرب يشارك المخرج جيلالي فرحاتي بفيلم "سرير الأسرار" ..أما المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي فيعود مجددا بفيلم "فلسطين ستيريو" ومن الجزائر يشارك المخرج عمور حكار بفيلمه الروائي الثاني "الدليل" وتواصل المخرجة ليلى مراكشي نجاحاتها بعد فيلم "ماروك" وتعود هذا العام بفيلمها الروائي الثاني "روك القصبة" . أما فيلم " وينن " فقد اجتمع على إخراجه سبعة مخرجين لبنانيين هم طارق قرقماز وزينة مكي وجاد بيروتي وكريستال اغنيادس وسليم الهبر وماريا عبدالكريم وناجي بشارة . كما يشارك المخرج المغربي هشام العسري بفيلمه الروائي الثاني "هم الكلاب" ويقدم المخرج اللبناني محمود حجيج فيلمه "طالع نازل" . يذكر أن الدورة العاشرة لـ " مهرجان دبي السينمائي الدولي " ستعلن نتائج المسابقات خلال الحفل الختامي للمهرجان.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان دبي العاشر يعلن قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة المهر العربي مهرجان دبي العاشر يعلن قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة المهر العربي



GMT 10:09 2022 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صبحي يغيب عن مؤتمر مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

GMT 09:04 2022 الإثنين ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الأوبرا تعلن شروط مسابقة مهرجان الموسيقى العربية الـ 31

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon