توقيت القاهرة المحلي 09:23:13 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اختتام فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اختتام فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
الأقصرـ سامح عبدالفتاح

اختتمت وسط ساحة معبد الكرنك الفرعوني في مدينة الأقصر، مساء الأربعاء، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، الذي استمرت فعالياته خلال الفترة من 16 حتى 22 آذار/ مارس 2017، وذلك بحضور وزير الآثار الدكتور خالد عناني، ومحافظ الأقصر محمد بدر، ورئيس المهرجان سيد فؤاد، وعدد كبير من الفنانين وصناع السينما في مصر وأفريقيا.

وشهدت فعاليات حفل الختام، عدد من الفقرات الفنية والفلكلورية، وتسليم الفنانة رجاء الجداواي، درع تكريم الفنانة الراحلة تحية كاريوكا ، وتكريم الفنانة نيللي كريم عن مجمل أعمالها الفنية، والفنان المغربي محمد مفتاح، بالإضافة إلى إعلان أسماء الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان.
 
وأعلنت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في المهرجان، منح جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائي طويل لفيلم "كالوشي" للمخرج ماندلانكايسي والتر دوبي من جنوب أفريقيا، كما قررت لجنة التحكيم منح جائزة الإسهام الفني المتميز إلى الممثل عمرو سعد عن فيلم مولانا للمخرج مجدي أحمد علي من مصر، وأيضاً للممثل مجد مستورة عن فيلم نحبك هادي من تونس للمخرج محمد بن عطية، كما قررت لجنة التحكيم منح جائزة لجنة التحكيم لأحسن فيلم طويل بالإجماع لفيلم " أبناء الجبل " للمخرجة بريسيلا عناني من غانا.
 
وقررت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، منح تنويه خاص عن فيلم البنانوة – للمخرج ناجي إسماعيل من مصر للغته السينمائية الخاصة وحسه الإنساني وخلطه الموروث بالواقع، كما قررت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة منح جائزة أفضل إسهام فني إلى فيلم قنديل البحر، للمخرج داميان أونوري من الجزائر، الذى استخدم نوعا جديدا على السينما الإفريقية في اكتشاف ثيمات الماضي والحاضر بطريقة فريدة ومثيرة، كما قررت اللجنة منح جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى فيلم خلينا هكا خير، للمخرج مهدى البرصاوي من تونس، لقدرة الفيلم الرائعة على الربط بين جيلين في حكاية شاعرية تمس القلب.

وأعنت اللجنة منح جائزة النيل الكبرى لفيلم " شعرى بالوان فرنسية " للمخرجة جوزا أنجيمب من الكاميرون، حيث قدمت المخرجة بثقة فيلماً جيداً ومتقن الصنع عن موضوع بالغ الأهمية مع اهتمام بارز بتفاصيل كل مشهد.

وبالنسبة نتائج مسابقة الحريات، قررت لجنة تحكيم مسابقة الحريات منح شهادة تقدير لفيلم "شاشامان" للمخرجة جوليا أماتى – إيطاليا، وذهبت جائزة الحسيني أبو ضيف لأحسن فيلم عن الحريات إلى فيلم موسيقى مالي الحزينة، للمخرج لاتز جريجو من ألمانيا، ومنحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين جائزة رضوان الكاشف لأفضل فيلم ذهبت لفيلم البنانوة للمخرج ناجي إسماعيل من مصر.

وبالنسبة لجوائز الجمهور، حقق فيلم قنديل البحر للمخرج داميان أونورى من الجزائر، جائزة أحسن فيلم قصير باختيار الجمهور، وحصل على جائزة أحسن فيلم طويل باختيار الجمهور فيلم "مولانا" للمخرج مجدي أحمد علي من مصر.

كما أعلنت لجنة التحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة منح جائزة الاسهام الفني المتميز إلى المخرج أشرف مسواكي عن فيلم "الجرعة البيضاء" من تنزانيا، ومنح جائزة لجنة التحكيم لأحسن فيلم تسجيلي طويل بالإجماع لفيلم " النسور الصغيرة " للمخرج محمد رشاد من مصر، كما قررت لجنة التحكيم منح جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم تسجيلي طويل فيلم آثار القومية الإفريقية للمخرجة شركيانا آينا – أثيوبيا - غانا .

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تنظمه مؤسسة "شباب الفنانين المستقلين"، بدعم من ورعاية وزارات الثقافة والسياحة والشباب، وبالتعاون مع محافظة الأقصر، وهو حدث سنوي يقام بمدينة الأقصر، ويعرض أفلاما طويلة وقصيرة من إنتاج دول إفريقيا ولمخرجين أفارقة ومرتبطة بالشأن الإفريقي من إنتاج 2016، وينظم المهرجان 4 مسابقات للأفلام الطويلة الروائية، والأفلام الطويلة التسجيلية، والأفلام القصيرة (روائي - تسجيلي)، ومسابقة دولية لأفلام الحريات إلى جانب الأقسام الخاصة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية اختتام فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 12:05 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«تلايا الليل» تضيء مسرح المجمع الثقافي

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضيركيك الأكلير بالشوكولاتة

GMT 12:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

إيمري يرفض التفريط في هدف سان جيرمان

GMT 10:35 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

ديكورات مطابخ عصرية باستخدام الخشب مع اللون الأسود

GMT 08:34 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

اليابان تدرس استخدام "الثلج الناري" لحلّ أزمة الطاقة

GMT 16:21 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيفا" يؤكّد أن إجراءات التحقيق مع "تشيلسي" مازالت مُستمرة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon