توقيت القاهرة المحلي 08:18:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"راهب في محراب التاريخ " كتاب يطرح الرؤية الفرعونية للاهتمام بأفريقيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - راهب في محراب التاريخ  كتاب يطرح الرؤية الفرعونية للاهتمام بأفريقيا

القاهرة - أ.ش.أ

وقع عالم المصريات الدكتور أحمد صالح مدير آثار أبو سمبل ومعابد النوبة بوزارة الآثار اليوم الأحد ، كتابه الجديد الذى يحمل عنوان "راهب في محراب التاريخ" الصادر عن دار نشر الجمل ، بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين فى الآثار ولفيف من الاعلاميين ، وذلك بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك. وقال الدكتور احمد صالح ، خلال حفل التوقيع ، إن فكرة الكتاب تقوم علي مدونة له تحمل نفس العنوان تضم عدة مقالات تتعلق بالتاريخ والحضارة المصرية والحضارة النوبية والمومياوات المصرية ، ودراسة كاملة عن مومياء توت عنخ آمون ، مشيرا إلى أن الكتاب يقع فى 271 صفحة ، ويتكون من 7 فصول تضم عددا من القضايا الجدلية في الآثار في السنوات الأخيرة خاصة قضية مومياء الملك توت عنخ آمون . وأضاف أن الفصل الذى يحمل عنوان " عالم منوع " يضم 8 مقالات متنوعة من عالم مصر القديمة تضم الرؤية الفرعونية والمعاصرة وكيفية الاستفادة من الدروس التاريخية , مشيرا الى انه خصص مقالا بعنوان"مصر وافريقيا " يتناول فيه رؤية الفراعنة واهتمامتهم بافريقيا ، مطالبا الحكومة المصرية بالاستفادة من الرؤية الفرعونية القائمة علي الاستكشاف والاستفادة من الامكانيات الاقتصادية للدول الافريقية . وأشار إلى أن الفصل الخاص بعالم الملك توت عنخ آمون ، يكشف أسرارا جديدة تتعلق بحياة وموت الملك الصغير ، ومنها توجيه أصابع الاتهام للقائد العسكرى "حور محب" في اغتيال الملك توت عنخ آمون أثناء نومه ، معضدا ذلك بالأحداث والدلائل التى تؤكد ذلك . وأوضح أنه تناول فى كتابه عالم النوبة و من الناحية التاريخية والاثرية , واستعرض رؤية الفراعنة للنوبة وكيف كان الفراعنة يضعون علي برامجهم زيارة النوبة والوقوف علي مشاكلها وحلها ، وكيف اعتبر قدماء المصريين والنوبيين انهم وحدة واحدة , مؤكدا ان هذا السرد التاريخي من اجل الوعي بتاريخ النوبة فى المجتمع . وذكر ان الكتاب يضم اربعة مقالات تتعلق بالفلك وتظهر براعة قدماء المصريين في ادراك كينونة الكون وشكله ومعرفة الفلك وادواتهم الفلكية ، كما يتناول عالم المومياوات و فكرة شيوع لعنة الفراعنة و كيفية تحنيط المصريين موتاهم في اقدم العصور الفرعونية ، الى جانب عالم المومياوات الملكية ، حيث يعرض هذا الفصل 57 مومياء ملكية معروضة في مصر في قاعتي المومياوات بالمتحف المصري و في متحف الاقصر و في متحف التحنيط بالاقصر . وأضاف انه يسرد فى كتابه قصة ومحاولات سرقة هذه المومياوات ايام الفراعنة ومحاولة الكهنة اعادة ترميم بعض هذه المومياوات ثم وضعهم في خبيئات حتي تم الكشف عنهم في العصور الحديثة . يذكر أن "راهب فى محراب التاريخ " هو الكتاب الثالث للمؤلف حيث نشر له من قبل كتاب "التحنيط " وهو أول كتاب باللغة العربية يتناول علم التحنيط فى مصر القديمة ، وكتاب "المومياوات الملكية" باللغة الإنجليزية .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

راهب في محراب التاريخ  كتاب يطرح الرؤية الفرعونية للاهتمام بأفريقيا راهب في محراب التاريخ  كتاب يطرح الرؤية الفرعونية للاهتمام بأفريقيا



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon