صدور كتاب "تحولات النصوص" للدكتور عمر عبد العزيز

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - صدور كتاب تحولات النصوص للدكتور عمر عبد العزيز

القاهرة - أ ش أ

صدر كتاب "تحولات النصوص" للباحث اليمني الدكتور عمر عبد العزيز عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة يناير 2014 ضمن سلسلة الإبداع العربي برئاسة تحرير الشاعر أحمد توفيق. وجاء الكتاب في 232 صفحة من القطع المتوسط والغلاف للفنان أحمد اللباد، واحتوى الكتاب علي مقدمة وخاتمة وبينهما أربعة فصول ، وجاء الفصل الأول بعنوان: تحولات النص البصري، وضم :أولا: الفنون البصرية ، وثانيًا : أسماء ودلالات، وثالثًا: استعادات إشارية لمفاهيم بصرية ، ورابعًا: الكتاب وتحولات النص البصري ، وخامسًا : التلفزيون تحولات النصوص البصرية. ثم جاء الفصل الثاني بعنوان : الأدب والالتزام ، وجاء الفصل الثالث تحت عنوان : النص وموسيقى الوجود ، وضم أولا :الوجود من منظور المكان والزمان ، وثانيًا : غنائية السرد ، وثالثًا : تضاريس الموسيقى. ورابعًا: وقفة أمام بعض التجارب الموسيقية .. أم كلثوم نموذجًا ... آفاق أخرى لأم كلثوم سيدة الغناء العربي، وأخيرًا جاء الفصل الرابع والأخير بعنوان : العرب والنص الشفاهي ، وعلى الغلاف الأخير للكتاب يقول المؤلف في مقدمة الكتاب : في هذه المقاربة سنعتمد على أدوات الفن باحثين عن القواسم المشتركة بين النصوص المختلفة، معتمدين على علوم الجمال الشكلية والمضمونية ، وراءين للتقاطعات بين النصوص المختلفة ؛ فالنص البصري لا يخلو من غنائية وتجريده الخاص. والنص المكتوب ليس بعيدًا عن الصورة ، والموسيقى تُماهي مع المكتوب والمسموع والمُتخيل ، والسينما وما يشابهها من أشكال إبداعية تُماذج بين عناصر فنية ونصية مختلفة. والجدير بالذكر أن الدكتور عمر عبد العزيز مواليد 6 أكتوبر العام 1953 باليمن، وحصل على درجة الماجستير في العلاقات الاقتصادية الدولية ، ثم درجة دكتوراة دولة في العلوم الاقتصادية ، ويعمل حاليًا رئيسًا لقسم البحوث والدراسات والنشر، ورئيسًا لتحرير مجلة (الرافد) التي تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة الإمارات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - صدور كتاب تحولات النصوص للدكتور عمر عبد العزيز   مصر اليوم - صدور كتاب تحولات النصوص للدكتور عمر عبد العزيز



  مصر اليوم -

خلال حضورها حفلة افتتاح فيلمها الجديد

تشارليز ثيرون تجذب الأنظار إلى إطلالتها الرائعة

نيويورك ـ مادلين سعادة
خطفت النجمة الأميركية الشهيرة تشارليز ثيرون، أنظار الحضور وعدسات المصورين بإطلالتها الجذابة والمثيرة، أثناء افتتاح فيلمها الجديد "Atomic Blonde"، في مدينة لوس أنجلوس، الاثنين. وظهرت النجمة العالمية، مرتدية فستانًا يتألف من الجلد الأسود والخيوط المعقودة معا والشيفون الشفاف، وارتدت حمالة صدر من الجلد مرصعة بالفضة، تحت قطعة من القماش الشفاف ذو الأكمام الطويلة، مع خط الرقبة المفتوح إلى الخصر مع تنورة صغيرة، تظهر هامش من الجزء العلوي من الفخذ إلى فوق الركبة، كما انتعلت بووت اسود يصل إلى الكاحل. وصففت الفنانة الحاصلة على جائزة الأوسكار، شعرها بعيدا عن وجهها، خلف أذنيها مع بعض الاكسسوارات الفضية الرقيقة، مما أضفى إليها إطلالة مثيرة. وإلى ملامحها الهادئة أضافت ثيرون مكياجًا لامعًا مع القليل من الايلاينر والماسكارا، وأحمر الشفاه الوردي، وأكملت اطلالتها اللافتة بطلاء الأظافر الأحمر. ومن بين المشاهير الذين كانوا في قائمة ضيوف العرض الأول، الممثلة عايشة تايلر والتي ارتدت فستانا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - صدور كتاب تحولات النصوص للدكتور عمر عبد العزيز   مصر اليوم - صدور كتاب تحولات النصوص للدكتور عمر عبد العزيز



F

GMT 05:20 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق
  مصر اليوم - أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق

GMT 07:38 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان "وات انرثد" بشكل مذهل
  مصر اليوم - ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان وات انرثد بشكل مذهل

GMT 04:48 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم - راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

ماغي فرح توضح توقعاتها لمواليد برج الثور في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon