توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

معهد الدراسات الإسبانية البرتغالية يقدم كتاب "المسلمون في البرازيل"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - معهد الدراسات الإسبانية البرتغالية يقدم كتاب المسلمون في البرازيل

الرباط - و م ع

يقدم معهد الدراسات الإسبانية البرتغالية التابع لجامعة محمد الخامس أكدال، يوم الخميس 19 دجنبر الجاري بدار الفنون بالرباط، الكتاب الجماعي الذي أصدره حديثا حول "المسلمون في البرازيل".  ويتناول هذا الكتاب، الذي طبع بشراكة بين المعهد والجامعة الوطنية لروساريو (الأرجنتين)، قضايا الهوية والانتماء للجماعات والطوائف والمؤسسات لدى الجالية المسلمة بالبرازيل. والكتاب، الذي يقع في 271 صفحة، عبارة عن دراسات ساهم بها عدد من الباحثين البرازيليين حول جوانب مختلفة من واقع الوجود الإسلامي بالبرازيل، جمعتها ونسقتها فاتحة بنلباه وسيلبيا مونتينيغرو. الربويندرج هذا الكتاب، حسب المقدمة، في سياق التبادل الأكاديمي المكثف بين أمريكا اللاتينية والعالم العربي الإسلامي، حيث تبلور مشروع إصداره في إطار الأنشطة والنقاشات التي احتضنها معهد الدراسات الإسبانية البرتغالية، ويعد أول كتاب ضمن سلسلة متنوعة حول الإسلام في أمريكا اللاتينية. ويضم هذا الكتاب دراسات أنثروبولوجية وسوسيولوجية تم إنجازها في العقد الماضي، وتعالج راهن الجماعات والمؤسسات الإسلامية في البرازيل. ويعتمد جل هذه الدراسات على الملاحظة الميدانية المرتكزة على المقاربة التشاركية للمسلمين المستهدفين بالبحث. وتسعى هذه الدراسات، المقتطع جلها من أطروحات وبحوث جامعية، إلى تمكين المهتمين من تكوين نظرة شمولية عن الحضور والتوجه الهوياتي للإسلام في البرازيل، وتحديد المعالم المميزة للجاليات المسلمة في محافظات ريو دي جانيرو وكوريتيبا وساو باولو وبيلو هوريزونتي وفلوريانو بوليس وفوز دو إيغواسو. وفي هذا الكتاب تتناول سيلبيا مونتينيغرو "تحييد المكون العرقي والأسلمة .. الهوية الإسلامية عند جماعة مسلمي ريو دي يجانيرو"، ويكتب فلاديمير راموس عن "اعتناق الإسلام .. دراسة عن التحول الديني في ساو بيرناردو دو كامبو بساو باولو"، وتبحث كلاوديا فواك إسبينولا في "الحجاب الذي يكف (ويحجب) الجالية العربية الإسلامية"، بينما يتناول فرانسيروسي إكامبوس باربوسا فيريرا "الحجاب .. نظرات عن الإسلام في ساو باولو .. المولدون على الإسلام وحديثو العهد بالإسلام". كما يضم هذا الإصدار دراسة لجيزيلي فونسيكا شاغاس بعنوان "الدعوة إلى الإسلام .. الدروس الدينية التي تقدمها الطائفة السنية بريو دي جانيرو" وأخرى حول "حضور الإسلام في محافظة بيلو أوريزونطي" لإدمار أفيلار دي سينا، ودراسة بعنوان "مسلمو كوريتيبا .. تحليل لديناميات الهوية" لجاكسون هانسن ماركيس، ثم "المهاجرون وحديثو العهد بالإسلام .. العرق والهوية الدينية عند الجاليات الإسلامية بالبرازيل" لباولو غابرييل بينتو.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معهد الدراسات الإسبانية البرتغالية يقدم كتاب المسلمون في البرازيل معهد الدراسات الإسبانية البرتغالية يقدم كتاب المسلمون في البرازيل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon