نسخة مترجمة من كتاب "مدن الفنون المشهورة"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نسخة مترجمة من كتاب مدن الفنون المشهورة

القاهرة - وكالات

ضمن سلسلة القاهرة، تصدر الهيئة المصرية للكتاب "مدن الفنون المشهورة"، تأليف جاستون ميجون، وترجمة مدحت عايد فهمى. الفصل الأول بعنوان "النيل..الوادى" ويتحدث عن مصر هبة النيل، وأنه لايوجد على سطح الكرة الأرضية نهر تكتنفه أسرار مثل نهر النيل/=، كما لا يوجد نهر ملأ خيال البشرية بجاذبيته وشغفه الشديدين مثل نهر النيل، وهو بلا شك أطول أنهار الكرة الأرضية. وفى الفصل الثانى يقدم المؤلف صورة للقاهرة القديمة والحديثة مثل حى الأزبكية الذى يقع فى قلب القاهرة ومن هذا الميدان تفرع العديد من الشوارع الواسعة تتقارب عند الكوبرى الكبير وهو الكوبرى الوحيد الذى يربط القاهرة مع الضفة الغربية للنهر مع الجيزة. أما الفصل الثالث تحدث عن مدافن القاهرة والجوامع التى تعلوها ففى هذا الوقت كان يوجد بالقاهرة حوالى 400 جامع منها جامع عمرو وكان هذا الجامع بسيطًاً أوبدائياًوفى عام 971 تم الانتهاء من بناء الجامع الأزهر حيث كان مكان للصلاة ومكان للتعليم بالإضافة إلى الجامعة التى بنيت عام978م كما توجد أربعة جوامع أخرى القاهرة يرجع تاريخها إلى الأسرة الفاطمية الحاكمة وهى جامع الحاكم الذى عرضت فيه أول تشكيلة من الفن العربى وجامع الجيوشى وجامع الأقمر وأخيرا جامع الصالح. وفى الفصل الرابع تحدث عن مقابر الخلفاء والمماليك حيث لاتوجد منذ زمن بعيد مقابر أومدافن من داخل المدينة كانت خارج الأسوار وفقا للطوائف والمذاهب التى تنتمى إليها وكان السياح أسموهما بأسماء مقابر الخلفاء ومقابر المماليك إلا إن هذه التسمية تنقصها الدقة. أما الفصلين الخامس والسادس تحدث فيهما عن القاهرة القديمة ومنطقة الأهرام وأبو الهول، فالفسطاط والأديرة القبطية حيث تم بناء كنائس وأديرة بجانب الجامع الأول لعمرو وتجمعت فى مكان مسور يسمى"قصر الشمعة " أوحصن الشمعة" والذى ظل منطقة نفوذ الطائفة القبطية ومن أهم هذه الكنائس كنسية القديس سرجة أو أبو سرجة ومن أشهر المتاحف متحف محمد على باشا. وفى الفصليين الأخريين تحدث عن مدينة الأموات أومعبد الآلهة الهلينى، فالمقبرة المصرية كانت دائماً مقسمة إلى ثلاثة أجزاء لكل منها استخدامه، أولا المصلحة الخارجية، ثانيا الغرفة التى كان يوجد بها التابوت الحجرى، ثالثا ممر يقود إلى إحدى الغرفتين ثم الغرفة الأخيرة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - نسخة مترجمة من كتاب مدن الفنون المشهورة   مصر اليوم - نسخة مترجمة من كتاب مدن الفنون المشهورة



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - نسخة مترجمة من كتاب مدن الفنون المشهورة   مصر اليوم - نسخة مترجمة من كتاب مدن الفنون المشهورة



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 06:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

هالة صدقي سعيدة بالمشاركة في "عفاريت عدلي علّام"

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon