"هيئة الكتاب" تصدر "واحات الفن والجمال"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - هيئة الكتاب تصدر واحات الفن والجمال

القاهرة ـ وكالات

صدر مؤخرًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب "واحات الفن والجمال" لمؤلفه محمد أمين عبد الصمد حيث الدراسات الانثروبولوجية التى تقوم بد ورهام فى قراءة وتحليل الثقافات والجماعات البشرية المتنوعة والكشف عن الأعمدة الأساسية للبنية الثقافية والاجتماعية للمجتمع.فالدراسة تشتمل على سبعة فصول حيث يقدم الكتاب بانو راما لثقافة الواحات البحرية فهي اقرب الواحات المصرية الخمسة الكبرى إلى وادى النيل والتي يطلق عليها الجيولوجيون اسم الصحراء الليبية, كما يتسم مناخها بالقارية شديد الحرارة صيفا, شديدا لبرودة شتاء وتتباين درجة الحرارة بين فترتي الليل والنهار.وتكون الواحات البحرية من مدينة الباونطى وهى ثلاثة قرى أساسية منديشة والزبو والقصر.ويعتبر سكان الواحات البحرية سبيكة متجانسة بشريا,رغم تعدد الأماكن التى منها الأجداد الأولين للعائلات والقبائل الموجودة حاليا ,ولطبيعة مجتمع الواحات التقليدية ,فان اهتمامهم بأصول عائلاتهم ونسبهم يحتل مساحة كبيرة من وجدانهم وأفكارهم حول ذاتهم وحول الأخرين أيضا.وفى الفصل الثاني تحدث عن الأغنية الشعبية فى الواحات البحرية فالأغنية الشعبية تمثل العقلية الجماعية وتعكس اهتمامات الأفراد وتعبيرهم عن ذاتهم.كما تحقق لأفراد المجتمع بعض الوظائف النفسية والترويحية إذ يقوم الفن عمليا بدور ثربوى كبير على الصعيد دين الفردي والجماعي على حد السواء .فالاغنيةالشعبية فن يربى المشاعر ويسمو بها إلى درجات إنسانية نبيلة فيغرس فيها بذور الفضيلة والواجب وتعمل على تهذيب النفوس وتطهريها من الأدران العالقة بها. وفى الفصل الثالث يتكلم عن الأمثال الشعبية الواحاتية من نظرة انثربولوجية على اعتبار أن الأمثال الشعبية تعبر عن تجربة شعبية طويلة للمجتمع وقد عرف المتخصصون المثل الشعبي انه جملة مفيدة موجزة متوراثة شفهية تنتقل من جيل إلى جيل وهو جملة محكمة البناء بليغة العبارة شائعة الاستعمال عند مختلف الطبقات المجتمعية. وفى ختام الدراسة تناول المؤلف الشعر فى الواحات البحرية والألعاب الشعبية المنتشرة فى الواحات والفن التشكيلي الشعبي فى الواحات البحرية مع ملحق صور لكل جوانب الحياة الواحاتية البحرية التى تناولها المؤلف فى دراسته.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - هيئة الكتاب تصدر واحات الفن والجمال   مصر اليوم - هيئة الكتاب تصدر واحات الفن والجمال



  مصر اليوم -

خلال حضورها حفلة افتتاح فيلمها الجديد

تشارليز ثيرون تجذب الأنظار إلى إطلالتها الرائعة

نيويورك ـ مادلين سعادة
خطفت النجمة الأميركية الشهيرة تشارليز ثيرون، أنظار الحضور وعدسات المصورين بإطلالتها الجذابة والمثيرة، أثناء افتتاح فيلمها الجديد "Atomic Blonde"، في مدينة لوس أنجلوس، الاثنين. وظهرت النجمة العالمية، مرتدية فستانًا يتألف من الجلد الأسود والخيوط المعقودة معا والشيفون الشفاف، وارتدت حمالة صدر من الجلد مرصعة بالفضة، تحت قطعة من القماش الشفاف ذو الأكمام الطويلة، مع خط الرقبة المفتوح إلى الخصر مع تنورة صغيرة، تظهر هامش من الجزء العلوي من الفخذ إلى فوق الركبة، كما انتعلت بووت اسود يصل إلى الكاحل. وصففت الفنانة الحاصلة على جائزة الأوسكار، شعرها بعيدا عن وجهها، خلف أذنيها مع بعض الاكسسوارات الفضية الرقيقة، مما أضفى إليها إطلالة مثيرة. وإلى ملامحها الهادئة أضافت ثيرون مكياجًا لامعًا مع القليل من الايلاينر والماسكارا، وأحمر الشفاه الوردي، وأكملت اطلالتها اللافتة بطلاء الأظافر الأحمر. ومن بين المشاهير الذين كانوا في قائمة ضيوف العرض الأول، الممثلة عايشة تايلر والتي ارتدت فستانا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - هيئة الكتاب تصدر واحات الفن والجمال   مصر اليوم - هيئة الكتاب تصدر واحات الفن والجمال



F

GMT 05:20 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق
  مصر اليوم - أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق

GMT 07:38 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان "وات انرثد" بشكل مذهل
  مصر اليوم - ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان وات انرثد بشكل مذهل

GMT 04:48 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم - راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

ماغي فرح توضح توقعاتها لمواليد برج الثور في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon