توقيت القاهرة المحلي 23:53:23 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المصرية بهية شهاب تتسلم جائزة اليونسكو - الشارقة للثقافة العربية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المصرية بهية شهاب تتسلم جائزة اليونسكو - الشارقة للثقافة العربية

بهية شهاب
باريس - مصر اليوم

سلمت الفنانة المصرية بهية شهاب  جائزة "اليونسكو- الشارقة للثقافة العربية للعام 2016" كأول امرأة عربية تحصل على الجائزة منذ إطلاقها عام 2001.

ومنحت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا الجائزة للفنانة المصرية خلال احتفال أقيم بمقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس، بحضور سفير مصر لدى فرنسا ومندوبها الدائم لدى اليونسكو إيهاب بدوي، ورئيس إدارة الثقافة والإعلام بالشارقة عبد الله العويس وسفير دولة الإمارات لدى اليونسكو عبد الله النعيمي.

وأعربت شهاب عن سعادتها بالحصول على الجائزة، مشيرة إلى أهمية دور المرأة في المجتمع العربي وأملها أن يلهم تكريمها العديد من النساء في العالم العربي.

وقالت شهاب: "أنا كأم ومدرسة وفنانة؛ فخورة بتمثيل النساء في العالم العربي"، وتابعت "الاختلاف بين الناس لم يعد بين الشرق والغرب والشمال والجنوب بل بين الأشخاص الذين يريدون مساعدة الإنسانية وآخرين يسعون للتدمير".

وتوجهت الفنانة المصرية بالشكر لمنظمة اليونسكو ودولة الإمارات وكذلك للجنة التحكيم المؤلفة من مجموعة من الخبراء و التي اختارتها تقديرًا لدورها في ابتكار أساليب حديثة لفن الحرف في الرسم على الجدران (الكاليجرافيتي).

وتضمن الاحتفال عرض فيلم تسجيلي عرض الأعمال الفنية لبهية شهاب والتي تقوم فيها بدمج الكتابة العربية القديمة في السياق الحديث لاستخدامها في التصميم الجرافيكي والثقافة البصرية العربية.

يذكر أن بهية شهاب من مواليد 1977 وهي محاضرة أكاديمية ومصممة ومؤرخة فنية من مصر و عرفت بالفن الملتزم بالقضايا السياسية والاجتماعية العامة.

وعُرضت أعمالها في دور عرض ومتاحف ومرافق عامة عديدة في العالم حيث شاركت في فاعليات في كل من ألمانيا وكندا والصين والدنمارك والإمارات والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان ولبنان والمغرب.

وحصلت شهاب على العديد من الجوائز والأوسمة الأخرى في حياتها المهنية المتميزة، وكانت من أكثر 100 امرأة إلهاماً في العالم لعام 2014 في قائمة الـ"بي بي سي".

ويذكر أن جائزة اليونيسكو- الشارقة للثقافة العربية أنشئت بمبادرة من حكومة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة لتثمين جهود شخصيتين أو منظمتين، واحدة من المنطقة العربية والثانية من أي منطقة أخرى لمساهمتهم البارزة في الارتقاء بالثقافة العربية وتطويرها ونشرها في عام 2010.

وتحظى الجائزة بقيمة مالية مقدارها 60 ألف دولار ستوزع مناصفة مع فائز آخر هو الفنان الفرنسي - التونسي فوزي خليفي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصرية بهية شهاب تتسلم جائزة اليونسكو  الشارقة للثقافة العربية المصرية بهية شهاب تتسلم جائزة اليونسكو  الشارقة للثقافة العربية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon