توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة الأدبى 17 شباط

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة الأدبى 17 شباط

مهرجان القاهرة الأدبى
القاهرة - مصر اليوم

 يحل شعراء ومبدعون وكتّاب ونقاد من 13 دولة عربية وأجنبية ضيوفًا على مهرجان القاهرة الأدبى، الذى تنعقد دورته الرابعة بمصر بين 17 و22 فبراير الجارى تحت شعار "الوطن.. من بعيد".

يشكل المهرجان فعالية ثقافية مستقلة برعاية هيئات ومؤسسات عدة عربية وأجنبية، ودعم من وزارة الثقافة المصرية، وتقام دوراته بشكل سنوى منذ العام 2015، الذى شهد الانطلاقة الأولى بحضور الأديب التركى أورهان باموك الحائز على جائزة نوبل فى الآداب.

والدول المشاركة هذا العام هى: مصر، سوريا، فلسطين، الولايات المتحدة، فنلندا، أنغولا، سلوفاكيا، سويسرا، التشيك، كندا، إسبانيا، الدانمارك، ألمانيا.

تتوزع الفعاليات على أماكن مختلفة توفرها المؤسسات الراعية للمهرجان، ومن بين هذه الفضاءات: بيت السحيمى الأثرى، مسرح روابط، كلية الألسن بجامعة عين شمس، بيت الشعر، أتيليه القاهرة، معهد جوته الألمانى، مكتبة القاهرة الكبرى.

وقال محمد البعلى، مدير المهرجان، فى بيان صحفى، إن الدورة الرابعة تفتتح فى مركز بيت السحيمى، بمناقشة مفتوحة حول "صورة الوطن عبر الحدود" بحضور كل من: مايكل مارش من الولايات المتحدة الأميركية، ورشا عمران من سوريا، وإدارة محمد شعير من مصر.

أما حفل الختام، سوف يشهد أمسية شعرية دولية بمكتبة القاهرة الكبرى، بمشاركة الشعراء: عبدالمنعم رمضان، أحمد عبد الجبار، سارة عابدين من مصر، وجان منرو من كندا، والإسبانى كارلس ريباشا، ودنيا الأمل إسماعيل من فلسطين، ولاورى أوتونكوسكى من فنلندا، ومايكل مارش من الولايات المتحدة الأميركية.

وتتطرق فعاليات المهرجان إلى مناقشات ومحاور وأوراق عمل متنوعة، منها: ندوة "الوطن من بعيد" ويشارك فيها أكيل شارما ومايكل مارش من الولايات المتحدة، بإدارة حمدى الجزار من مصر، ومحور "نماذج من الأدب التشيكى والسلوفاكى المعاصر"، وتشارك فيه كل من إيرينا بريزنا السلوفاكية السويسرية، وفلاستا بريتنكوفا من دولة التشيك، ويدير النقاش خالد البلتاجى من مصر.

كما تقام ندوة "الترجمة.. تحديات وآفاق" بحضور سمية الهذيلى من فنلندا وخالد البلتاجى ومدحت طه ومحمد رمضان وأميمة صبحى من مصر، وندوة "كيف تلهم الحروب والأزمات الأدب"، بحضور آنا كاثرينا من الدانمارك ووحيد الطويلة من مصر وسامر مختار من سوريا.

ويجرى نقاش حول "التأثير المتبادل بين الصحافة والأدب"، بحضور إيرينا بريزنا السلوفاكية السويسرية، وسمر نور من مصر وآنا كاثرينا من الدانمارك بإدارة أحمد شوقى على من مصر، وأيضا يشتمل البرنامج ندوة بعنوان "تطورات الآداب المكتوبة بالإنجليزية فى أميركا الشمالية"، بحضور أكيل شارما من الولايات المتحدة وجان منرو من كندا.

ويشهد المهرجان إطلاق رواية "للحياة رأى آخر" للأنغولى جوناس نازاريت بترجمة جمال خليفة، وكتاب "العنف والإنسان" للألمانى يورج بابروفسكى بترجمة علا عادل، وأمسية شعرية بحضور، جان منرو (كندا)، كارلس ريباشا (إسبانيا)، دنيا الأمل إسماعيل (فلسطين)، لاورى أوتونكوسكى (فنلندا)، مايكل مارش (الولايات المتحدة)، حنان شافعى وأحمد ندا (مصر).

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة الأدبى 17 شباط انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة الأدبى 17 شباط



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon