توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بدء فعاليات مؤتمر الحفاظ على الآثار والتراث بالوطن العربي في الكويت

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بدء فعاليات مؤتمر الحفاظ على الآثار والتراث بالوطن العربي في الكويت

مؤتمر الآثار والتراث الحضاري
الكويت ـ ا ش ا

بدأت في الكويت امس الأحد، فعاليات مؤتمر (الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي)؛ لبحث سبل الحفاظ على الهوية العربية، وحماية تراث المنطقة من الأخطار والتهديدات.

يناقش المؤتمر - الذي يعقد على مدى يومين بمكتبة الكويت الوطنية - سبل حماية الآثار والتراث الحضاري، في ظل اتساع بؤرة النزاعات في المنطقة العربية، وما ينتج عنها من انفلاتات أمنية، تفتح مجالا واسعا لتهريب الآثار والممتلكات الثقافية والفنية بهدف الإتجار فيها.

كما تناقش جلسات المؤتمر، ما تتعرض له المعالم والمواقع الأثرية والمنشآت المتحفية وغيرها من أعمال تخريب كبرى، تستدعي ضرورة استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة للحفاظ عليها والتعريف بها والتوعية بأهميتها، كرمز للهوية ورافد رئيسي للتنمية.

يمثل المؤتمر فرصة متجددة للقاء المثقفين والأثريين والمتخصصين في مختلف مجالات المحافظة على التراث؛ لتبادل الخبرات والتجارب، بهدف دعم التعاون العربي، وضمان الانفتاح على أحدث التكنولوجيات المستخدمة في العالم للمحافظة على الموروث الثقافي وتعزيز المهارات وبناء القدرات العربية.

ومن جانبه، قال مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي رئيس اجتماع المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي الدكتور سلطان الدويش - في تصريح على هامش الافتتاح - إن الاجتماع سيناقش توصيات الدورة الـ 22 من مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، والذي عقد بالكويت في نوفمبر 2016، فضلا عن إعداد مشروع جدول الأعمال للدورة ال23 للمؤتمر المزمع عقدها في الأردن خلال أبريل المقبل، تحت عنوان (التقنيات الحديثة في برامج ومشاريع التعريف بالممتلكات الثقافية في الوطن العربي والتوعية بضرورة الحفاظ عليها).

وأضاف أن المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي لديه نقاط رئيسية على جدول اهتماماته، أبرزها الاهتمام بالنشء وتعريفه بالتراث في الوطن العربي، وأهمية الحفاظ عليه؛ حيث يجب تعريفه بالتراث في بداية حياته عبر التعليم والمناهج الدراسية.

وأشاد بجهود المشاركين في الاجتماع لتطوير البرامج والمشروعات الخاصة بالتراث الحضاري في الوطن العربي، معربا عن أمله بأن تتكلل أعمال المؤتمر المقبل بالنجاح، وأن تصل إلى حلول فعلية سريعة للحفاظ على الآثار والتاريخ الأثري والتراث للوطن العربي.

وبدورها، قالت مدير إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الدكتورة حياة القرمازي، إن الكويت تستضيف الاجتماع الحالي للمكتب، كونها رئيس الدورة الـ 22 من مؤتمر الآثار والتراث، موضحة أن المكتب يتكون عادة من ست دول، بينها مصر، موريتانيا، والأردن، وأنه مكلف إجرائيا بمتابعة تنفيذ توصيات الدورة السابقة من المؤتمر، إلى جانب تحديد برنامج الدورة التالية.

وشددت على أهمية الحفاظ على الإرث التراثي العربي، وجعله يسهم في الوئام الاجتماعي، ومحركا للتنمية الاقتصادية المستدامة؛ لتستفيد منه الدول، خاصة الجماعات المحلية، المالكة الحقيقية للتراث والضامنة الوحيدة على استمراريته وتمريره من جيل إلى جيل

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء فعاليات مؤتمر الحفاظ على الآثار والتراث بالوطن العربي في الكويت بدء فعاليات مؤتمر الحفاظ على الآثار والتراث بالوطن العربي في الكويت



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon