توقيت القاهرة المحلي 05:00:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"في مقام العشق" تجربة روائية جديدة مشتركة ليوسف نبيل وزينب محمد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - في مقام العشق تجربة روائية جديدة مشتركة ليوسف نبيل وزينب محمد

القاهرة ـ وكالات

صدر حديثاً عن دار التجليات للنشر رواية "فى مقام العشق" لكاتبين من الأدباء الشباب: يوسف نبيل وزينب محمد. الرواية تعد تجربة غريبة فى الكتابة المشتركة تعتمد على التجريب فى استخدام تقنيات جديدة فى السرد، تبدأ فصول الرواية بما أسماه الكاتبان: استهلال ثنائى، وفيه يقوم الكاتبان بعمل حوار بالسرد فى مقاطع صوتية متوسط الحجم بصوتين مختلفين، الرواية تُحكى من منظورين مختلفين: ذكرى وأنوثى: عيسى حبيب ونور عزيز، بعد الاستهلال الثنائى ينطلق البطلان عيسى ونور فى حكاية سلسلة من التجارب الروحية والنفسية والجسدية التى شكلت حجبًا ضخمة تفصلهما عن الحقيقة، حتى تحين نقطة اللقاء التى تتم بهدوء لتنتهى الرواية بما أسمها الكاتبان ختاماً ثنائياً، يعود فيه الكاتبان إلى عمل حوار سردى بالأصوات المختلفة دون إشارة أو تمييز لصاحب الصوت سوى نوعية الخط، فقد عمد الكاتبان منذ البداية إلى الكتابة بخطين مختلفين: كل منهما يشير إلى صوت ما: إما عيسى أو نور، بطلا الرواية. وعن التجربة يذكر يوسف نبيل: القلق والاضطراب هما علامات الولادة الجديدة، ولادة نفسية وفكرية، ولا تمر دون اضطراب وسط كل تلك الحجب والتشوهات. وكلما يمر الوقت كلما تزيد تلك الحجب التى تفصلنا عن فهم ذواتنا وعن فهم الآخر، الكينونة تتجلى فى العلاقات، وكل ما نفعله الآن هو إقامة الحواجز حتى أصبحت العلاقات فارغة خالية من أى مضمون تتجلى فيها الفراغ المخيف بداخلنا. فيما أوضحت زينب محمد: ينتمى مفهوم العشق إلى شقين إلهى وإنسانى، وما يفصلهما تلك الحجب التى صنعتها عقول البشر، حاولنا أن نعرض لتلك الهوة ونحلل الحجب النفسية والروحية التى تزيد منها، لنتجاوزها إلى منطقة رحيبة من الحب وقبول الآخر، والرواية تتناول رحلة روحية للبطلين تمر عبر عدة مفاهيم حول التصوف والدين والجنس والجسد والألم والهوية. ومن جهتها أشادت بهيجة حسين بالرواية وبجرأتها فى تناول موضوعات حساسة حول الألم وحول الآخر وتناول قضية البهائيين والأقليات فى مصر، ورأت فيها انعكاساً للواقع حول قضايا التكفير والاختلاف الدينى، وكيف يتم تشويه ذهن الطفل منذ الصغر بزرع مفاهيم التكفير بداخله. أما عن د. هيثم الحاج على فرأى الرواية من منظور التفكيك من حيث أنها تعتمد على تعدد وجهات النظر داخل الرواية الواحدة، بما فيه من قتل لأحادية النظرة داخل الرواية، وهو ما أشاد به جدًا فى وقت تحتاج فيه مصر إلى تلك التعددية. يشار إلى أن يوسف نبيل: خريج ألسن 2008 - جامعة عين شمس- قسم اللغة الروسية، يكتب الرواية منذ أعوام وله الآن رواية كسر الإيقاع، صادرة عن مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر - رواية موسم الذوبان، صادرة عن الهيئة العاملة لقصور الثقافة - رواية مياه الروح، صادرة عن دار التجليات للنشر والتوزيع - رواية فى مقام العشق (تأليف مشترك مع زينب محمد) صادرة عن دار التجليات للنشر والتوزيع، وحصل على عدة جوائز منها: جائزة ساقية الصاوى للقصة القصيرة عام 2008 عن قصة "ظمأ" - جائزة إحسان عبد القدوس 2011 فى الرواية عن رواية موسم الذوبان - جائزة هيئة قصور الثقافة لأفضل عمل روائى يصدر عن سلاسل النشر الإقليمى على مستوى الجمهورية عن رواية موسم الذوبان. يذكر أن زينب محمد، من مواليد 1988، خريجة آداب قسم لغة عربية، وتعد الماجستير عن التصوف فى الرواية العربية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

في مقام العشق تجربة روائية جديدة مشتركة ليوسف نبيل وزينب محمد في مقام العشق تجربة روائية جديدة مشتركة ليوسف نبيل وزينب محمد



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - مصر اليوم
  مصر اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 04:13 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران
  مصر اليوم - الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

GMT 00:01 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
  مصر اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon