معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان

القاهرة ـ وكالات

ينظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب "بيت العلوم والثقافة والفنون" التابع لمكتبة الإسكندرية، معرضاً لنوادر مقتنيات الدكتور جمال حمدان، وذلك اليوم الأربعاء الموافق 24 إبريل فى تمام الساعة السابعة مساء.المعرض يعتنى بمجموعة كبيرة من صور حمدان الشخصية فى مصر وإنجلترا، كما يعرض لمجموعة نادرة من مسودات كتب العلامة جمال حمدان ومنها مسودة رسالته سكان وسط ودلتا النيل الذى قدمها حمدان أثناء بعثته فى إنجلترا والتى حصل بها على درجة الدكتوراه عام 1953م وأيضاً مسودات كتبه دراسات فى العالم العربى وأنماط من البيئات وأفريقيا الجديدة، كما يهتم المعرض أيضاً ببعض مسودات مقالاته العلمية ومنها مقالاته النادرة "من فلسطين لإسرائيل جوانب إستراتيجية فى معركة العودة" كما يعرض أيضاً لمجموعة مهمة من الخطابات الشخصية التى كانت بينه وبين محمد حسنين هيكل والأستاذ يوسف القعيد والأستاذ أنور عبد الملك ومن أسرته الأستاذ محمد حمدان والدكتور عبد الحميد حمدان واللواء عبد العظيم حمدان.يحتوى المعرض أيضاً على أهم لوحاته التى رسمها بيده وخطها ضمن مسوداته، ومن بين المعروضات أيضاً النياشين التى حصل عليها حمدان فى حياته ومنها "وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى" وأيضاً درع التقدم العلمى الذى حصل عليه حمدان من مؤسسة التقدم العلمى بالكويت، وبعض الهدايا التذكارية للعلامة الجغرافى جمال حمدان.يهدف المعرض إلى إطلاق دراسة لمشروع أرشفة وتوثيق أعمال وحياة العلامة والمفكر المصرى الدكتور جمال حمدان أحد أهم مفكرين الجغرافيا فى القرن العشرين، والجدير بالذكر أن كتاب شخصية مصر يعد أكثر الكتب مبيعاً من عام 1967م وحتى اليوم.كما أعلن الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع الخدمات والمشروعات بمكتبة الإسكندرية أن المعرض سوف يتضمن مجموعة كبيرة من الندوات ومنها محاضرة للدكتور عمر الفاروق أستاذ الجغرافيا السياسية بجامعة عين شمس ومحاضرة للأستاذ يوسف القعيد الروائى المعروف.ويقول الأستاذ أيمن منصور نائب مدير إدارة المشروعات الخاصة والمشرف على بيت السنارى أن المكتبة بصدد نشر كتاب وثائقى وفيلمًا تسجيليًا عن حياة العلامة والمفكر الدكتور جمال حمدان.والجدير بالذكر أن الدكتور جمال حمدان ولد فى 4 فبراير 1928م بقرية ناى إحدى قرى مركز قليوب التابعة لمحافظة القليوبية ورحل عنا فى حادث غامض فى السابع عشر من شهر أبريل 1993م وهو سادس باحث فى العالم يحصل على درجة الدكتوراه فى فلسفة الجغرافيا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان   مصر اليوم - معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان   مصر اليوم - معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية

GMT 06:50 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

"غوغل" و"فيسبوك" تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم - غوغل وفيسبوك تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon