توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

جيولوجيون يقترحون وادي الموجب لاقامة اول حديقة جيولوجية بالمنطقة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - جيولوجيون يقترحون وادي الموجب لاقامة اول حديقة جيولوجية بالمنطقة

عمان - بترا

 اقترح جيولوجيون اردنيون على خبراء من منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) اعتماد وادي الموجب لاقامة اول حديقة جيولوجية في المنطقة على ارض تبلغ مساحتها 66 كيلومترا بالاعتماد على التنوع الجيولوجي للمنطقة الممتد منذ العصر الكامبري قبل نحو 540 مليون سنة وقالوا في ورشة عمل نظمتها سلطة المصادر الطبيعية، اليوم، بعنوان ( شبكة الحدائق الجيولوجية) بمشاركة منظمة (اليونسكو) ان وادي الموجب يمتاز بانه الاخفض بين الحدائق الجيولوجية العالمية (420 مترا تحت سطح البحر) ويحتضن تنوعا جيولوجيا وبيولوجيا يضم سبعة روافد مائية تتدفق على مدار السنة و300 نوع من النباتات وعشرة انواع من الحيوانات وانواعا عدة من الطيور الدائمة والمهاجرة. واجمع المشاركون في الورشة من خلال اوراق عمل عرضت للتميز الطبيعي والجمالي للموقع المقترح الذي يقع على مسافة 90 كيلومترا جنوب العاصمة عمان، على ان وادي الموجب يعد موقعا مثاليا لاقامة حديقة جيولوجية تستقطب علماء الجيولوجيا والسياحة الجيولوجية للمنطقة التي تتشكل منها صخور مدينة البترا الاثرية وجبال رم وضانا. وقالوا ان المنطقة توفر الشروط العلمية لاقامة الحديقة الجيولوجية التي تعد منطقة جغرافية محددة تعتبر ارثا عالميا في التنوع الجيولوجي من حيث الندرة والقيمة العلمية والجمال، ما حدا بالاردن لتقديم المشروع لمنظمة (اليونسكو) لاعتماده في اطار برنامج يستمر حتى عام 2017. وقال خبير السياحة الجيولوجية المشرف على المشروع الدكتور مأمون علان ان المشروع الذي يعد الاول في المنطقة من اصل 90 حديقة جيولوجية موزعة على 27 دولية يهدف الى ابراز الاردن ووضعه على خارطة السياحة الجيولوجية العالمية والمساهمة في زيادة التنوع السياحي الاردني ما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني. وعرض الجيولوجي احمد الغرايبة (سلطة المصادر الطبيعية) للتاريخ الجيولوجي للاردن، معتبرا الاردن كتابا جيولوجيا مفتوحا يبدا من عصر الحياة الخافية والمتمثلة في الصخور الغرانيتية والمتحولة والممتدة الى نحو 800 مليون سنة انتهاء باحدث الصخور على الارض. وعن اسباب اختيار وادي الموجب، قال الجيولوجي في سلطة المصادر الطبيعية عبد الكريم السعودي ان صخور المنطقة تشكل مدينة البترا وجبال رم ومنطقة ضانا وتتميز بتنوع حيوي وبيئي، ولذلك تم اختيار الموقع عام 1987 محمية طبيعية (محمية وادي الموجب). واكد نائب مدير عام سلطة المصادر الطبيعية بسام الطراونة في الافتتاح اهمية تضافر الجهات الوطنية المعنية لانجاح المشروع الذي من شانه وضع الاردن على خريطة السياحة الجيولوجية العالمية. وقال ان اختيار سلطة المصادر الطبيعية لموضوع الحدائق الجيولوجية ياتي انطلاقا من اهتمام المملكة بالسياحة كونها اهم روافد الاقتصاد للكثير من الدول. من جانبها، قالت امين سر اللجنة الوطنية الاردنية للتربية والثقافة والعلوم انتصار القهيوي ان تبني اللجنة للمشروع لافتقار الاردن ودول المنطقة الى سياحة علمية جيولوجية اقتصادية تنموية تستقطب الاهتمام العالمي. وعرضت الجيولوجية في سلطة المصادر الطبيعية غادة شطناوي لجهود فريق العمل، مبينة ان الفريق قدم مشروع تسمية اول حديقة جيولوجية في المملكة الى منظمة اليونسكو من خلال اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ضمن برنامج المساهمة لعامي 2012 و2013. وقالت ان الموقع المقترح الذي ينخفض حوالي 420 مترا تحت سطح البحر عند التقائه بالبحر الميت يحتوي على تنوع كبير في الوحدات الصخرية والكثير من الفوالق عدا عن تنوع تضاريسه البيئية والحيوية وفيه موقع اثري يعود للعصور القديمة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جيولوجيون يقترحون وادي الموجب لاقامة اول حديقة جيولوجية بالمنطقة جيولوجيون يقترحون وادي الموجب لاقامة اول حديقة جيولوجية بالمنطقة



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 02:41 2016 الأحد ,15 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 15:53 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

إقبال على مشاهدة فيلم "Underwater" فى دور العرض المصرية

GMT 15:43 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مجلس المصري يغري لاعبيه لتحقيق الفوز على الأهلي

GMT 14:25 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تُوصي بالنوم للتخلّص مِن الدهون الزائدة

GMT 17:44 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يستغل الخلاف بين نجمي باريس سان جيرمان

GMT 03:56 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

عبدالله الشمسي يبتكر تطبيقًا طبيًا لمساعدة المرضى

GMT 14:00 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أودي تطرح أفخم سياراتها بمظهر أنيق وعصري

GMT 17:49 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدير المنتخب الوطني إيهاب لهيطة يؤجل عودته من روسيا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon