توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

منتدى الشباب العربيّ الأفريقيّ البيئيّ الخامس في الأقصر بمشاركة 26 دولة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - منتدى الشباب العربيّ الأفريقيّ البيئيّ الخامس في الأقصر بمشاركة 26 دولة

الاقصر - محمد العديسي

افتُتِحَت في محافظة الاقصرالدورة الخامسة للمنتدى البيئي للشباب العربي الأفريقي والتي تحمل اسم الزعيم الراحل مانديلا، بمشاركة 400 شاب وفتاة من 26 دولة عربية وأفريقية، وتتضَمَّن الفعاليات ندوات وورش عمل وحملة لنظافة وتجميل وتشجير الأقصر، بالإضافة إلى زيارات للمواقع الأثرية في الأقصر وأسوان من 20 إلى 25 كانون الأول/ ديسمبر 2013. وحضر افتتاح فعاليات المنتدى محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين، ووزير خارجية مصر الأسبق السفير محمد العرابي، ورئيسة مركز الدراسات المائية والأمن المائي العربي التابع لجامعة الدول العربية السفيرة شهرة قصيعة، ورئيس بلدية طرابلس اللبنانية د نادر غزال، ومن السودان منسق العلاقات الأفريقية في الاتحاد العربي للشباب والبيئة د وليد السيد، والأمين العام للاتحاد د ممدوح رشوان. ويُركِّز المنتدى على السبل الكفيلة بجعل نهر النيل مجالاً للتعاون والتكامل وتبادل المصالح بدلًا من أن يكون محلاً للنزاع. وأكَّد السفير محمد العرابي على دور الدبلوماسية الشعبية في اطلاق صيحة ان النيل مسار للتعاون والوحدة، واقترح ان يتبنَّى المنتدى تشكيل لجان عمل لينتقل الشباب الى الدول الأفريقية، وخاصة دول حوض النيل، ويشرحوا وجهة النظر تلك. وأشار إلى أن الأمن المائي وأمن الطاقة هما عنصرا التنمية مستقبلاً في مصر، ومن دونهما لن تتم هذه التنمية، ولن يأتي المستثمرون، ثم لفت أخيرًا الانظار الى رمزية انتساب هذه الدورة الى الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، الذي جسد معنى التسامح والمصالحة وانكار الذات، وهو ما تحتاجه مصر حاليًا. وأشارت السفيرة شهرة قطيعة إلى أن حوالي 80 في المائة من المياه العربية العذبة تنبع من دول غير عربية، وهو ما يؤكِّد أنه من دون التعاون على المستويات كافة فإنه لا يمكن الحصول على الحقوق المائية العربية المهدرة التي نحاول الوصول اليها، ووعدت بان يتم رفع توصيات الشباب في هذا المنتدى الى القمة العربية التالية. وأكَّدَ اللواء سعد الدين أن للشباب دورًا كبيرًا عليهم القيام بة للتعريف بين دول قارة إفريقيا والدول العربية في الشمال الأفريقي وقارة آسيا، ويأتي على رأس تلك القضايا قضية البيئة بمختلف جوانبها وفي القرب منها التعاون المشترك من أجل الاستفادة من حوض النيل ليصبح نهرًا للخير والنماء والعطاء، كما كان الحال منذ آلاف السنين، ونشأت على ضفافه أعظم الحضارات الإنسانية. وتتناول ندوات الملتقى موضوعات عن الأمن المائي العربي وتأثير التغيرات المناخية على دول حوض النيل والعلاقات التاريخية والثقافية والشبابية بين دول الحوض ودور الإعلام فى الحد من الصراعات البيئية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منتدى الشباب العربيّ الأفريقيّ البيئيّ الخامس في الأقصر بمشاركة 26 دولة منتدى الشباب العربيّ الأفريقيّ البيئيّ الخامس في الأقصر بمشاركة 26 دولة



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon