الثلوج تنحت أودية الكوكب الأحمر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الثلوج تنحت أودية الكوكب الأحمر

واشنطن - وكالات

أشار باحثون من جامعة براون الأميركية إلى أن بعض أودية المريخ نجمت عن جريان سطحي لأمطار جبلية، مما جعل تفرعات شبكات الأودية الممتدة على سطح الكوكب الأحمر تثير دهشة علماء الفلك وتجعلهم يتساءلون عما إذا كان هذه شبكات لمياه الري تتدفق على سطحه. لكن من أين أتت تلك المياه القديمة، ومن أين تدفقت؟ هل من تحت الأرض، أو أنها هطلت على هيئة مطر أو ثلوج. جميعها أمور ما زالت قيد النقاش. ويقترح علماء الفلك الأميركيون، بحسب ما نقلته مجلة "ساينس ديلي" أخيراً، أن مياه الأودية التي حفرتها المياه في أربعة مواضع مختلفة على سطح الكوكب، مصدرها الأمطار الجبلية، وهي الثلوج أو الأمطار التي تسقط عندما يتم دفع الرياح الرطبة تصاعدياً عبر قمم الجبال. النتائج الجديدة هي الدليل الأكثر تفصيلاً حتى الآن التي قد تلقي ضوءاً جديداً على المناخ والغلاف الجوي للكوكب في وقت مبكر. واستخدم العلماء أسلوب النماذج لتحديد مدى سرعة ذوبان ثلوج المريخ نحت الأودية. وتعتقد قائدة الفريق البحثي، كات سالون، أنه ربما كان لأنماط جبلية مماثلة دورٌ في المريخ، في وقت مبكر، وهو ما أشارت إليه وفقاً لوجود شبكات الوادي. وحدد الفريق أربعة مواقع في المريخ تم العثور فيها على شبكات الوادي على طول قمم الجبال العالية أو فوهات البراكين البارزة. وبهدف تحديد اتجاه الرياح السائدة في كل موقع، استخدم الباحثون نموذجاً طوّر حديثاً من أجل كوكب المريخ. ويحاكي هذا النموذج حركة الهواء على أساس مكونات الغاز التي يعتقد العلماء أنها كونت الغلاف الجوي للمريخ في وقت مبكر. بعدها، استخدم الفريق نموذجاً لهطول الأمطار الجبلية بغية تحديد مكان هطولها في المواقع الأربعة المختلفة، وذلك وفقاً للرياح السائدة من النموذج الأول. وأظهرت عمليات المحاكاة أن هطول الأمطار كان وافراً على شبكات الوديان الكثيفة. وتستند معايير الغلاف الجوي المستخدمة في نموذج الجريان العام الشامل الجديد على التنبؤ بالمناخ البارد، لذا كان نظام الهطول المتبع في هذه الدراسة هو "الثلج". وكان بالإمكان إذابة هذه الثلوج نتيجة ظروف الاحتباس العرضية مما شكل شبكات الوادي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الثلوج تنحت أودية الكوكب الأحمر   مصر اليوم - الثلوج تنحت أودية الكوكب الأحمر



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الثلوج تنحت أودية الكوكب الأحمر   مصر اليوم - الثلوج تنحت أودية الكوكب الأحمر



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية

GMT 06:50 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

"غوغل" و"فيسبوك" تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم - غوغل وفيسبوك تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon