توقيت القاهرة المحلي 08:25:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

افتتاح مزرعة للأعشاب الطازجة في الأغوار الشمالية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - افتتاح مزرعة للأعشاب الطازجة في الأغوار الشمالية

رئيس الوزراء رامي الحمد الله
أريحا-مصراليوم

افتتح رئيس الوزراء رامي الحمد الله، بحضور محافظ محافظة أريحا والأغوار ماجد الفتياني، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمـد مصطفى، ومؤسس شركة "خيزران فلسطين" طارق أبو خيزران، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية، اليوم الأحد، مزرعة (Agripal) للأعشاب الطازجة في الأغوار الشمالية، والتي تأتي تتويجاً للشراكة بين شركة شراكات (إحدى شركات صندوق الاستثمار الفلسطيني) من جهة، وشركة خيزران فلسطين من جهة ثانية.

وقال الحمد الله: "انطلاقا من مبدأ الشراكة مع كافة أبناء شعبنا ومؤسساته الرسمية والخاصة والأهلية، تمضي الحكومة في توجهها نحو التخطيط الاستراتيجي لكافة القطاعات، وتعظيم الإيرادات الذاتية والاعتماد على مواردنا الوطنية، وقد أولينا اهتماما كبيرا لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بل وزيادة عددها أيضا، حيث تلعب دورا حيويا في دعم صمود شعبنا والتصدي للفقر والبطالة وتوفير فرص عمل جديدة، وزيادة حجم الاستثمار والمبيعات، حيث تشكل نحو 99 % من المشروعات الاقتصادية العاملة في فلسطين، وتعتبر المشغل الرئيسي للأيدي العاملة فيها".

وأضاف الحمد الله: "أشارككم اليوم افتتاح "شركة خيزران فلسطين لإنتاج وتسويق الأعشاب" في قلب الأغوار الصامدة، التي تعد خطوة هامة على صعيد المزيد من توسيع ورفد قطاع الأعشاب والزراعة عموما، كما هي مكون هام في دعم صمود شعبنا في الأغوار وحماية أرضهم والاستغلال الأمثل لمواردها ومقوماتها".

وتابع: "أهنئكم بهذا الإنجاز الهام، وأنقل لكم تحيات فخامة الرئيس محمود عباس وتقديره لكل الجهود التي وضعتموها لتأسيس وتطوير هذه الشركة، ليسير الإنتاج بها ومعها إلى الأمام، نحيي كذلك صندوق الاستثمار الفلسطيني، على مبادراته وبرامجه واستثماراته، التي بها يقود اقتصادنا الفلسطيني نحو التطور ومكافحة البطالة ودعم نمو القطاع الخاص".

وقال الحمد الله: "لقد جاء صندوق الاستثمار الفلسطيني، بمبادرة وطنية أخرى، ليستثمر في شركة خيزران فلسطين لتطوير مزرعة الأعشاب والبيوت البلاستيكية فيها، التي تمتد على حوالي 350 دونما، ومضاعفة انتاجها وجودتها وحوكمتها وزيادة فرصها التصديرية إلى أسواق العالم أيضا".

وأضاف: "إن هذه الشركة إنما تستمد أهمية مضاعفة، فهي لا تقام فقط في الجفتلك التي يحاصرها الاستيطان ويصادر مقومات الحياة منها، ويفرض مخططات التهجير والاقتلاع على أهلها، بل تأتي في وقت نحث فيه الخطى لتعزيز الاستثمار في المناطق المسماة (ج) وتشجيع المشاريع الإنمائية الحيوية فيها وتطوير بنيتها التحتية. وقد تم إنشاء "المكتب التنسيقي لدعم مناطق (ج) والقدس الشرقية"، لبلورة التدخلات اللازمة لحماية الأرض والاستغلال الأمثل لمواردها الطبيعية وحشد الدعم الدولي لها. لهذا، فإننا ننظر اليوم إلى "شركة الخيزران"، باعتبارها لبنة أساسية في بنيتنا المؤسسية، وعملا وطنيا يتكامل مع الجهود الشعبية والرسمية الحثيثة لبناء دولتنا وتطوير مؤسساتها واستنهاض اقتصادها الوطني".

وقال رئيس الوزراء: "إننا نثمن عاليا الدور الرئيسي الذي يمارسه "صندوق الاستثمار" من خلال "صندوق شراكات"، الذي أطلقه ليكون ذراعه الاستثماري في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، للاستثمار في تطويرها والمشاركة في دعمها وتوسيعها، وبالتالي، استنهاض القطاع الخاص، ورفع جودة منتجنا الوطني، وتعزيز قدراته التنافسية والإنتاجية، خاصة في قطاع الزراعة الذي يشكل عنوانا لصمود شعبنا وارتباطه بأرضه وخيراتها. وندعو في هذا السياق، قطاعنا الخاص إلى المزيد من الاهتمام بالقطاع الزراعي، وإيلاء أهمية كبرى للأصناف ذات القيمة العالية والمنتجات الزراعية الموسمية".

واختتم رئيس الوزراء كلمته قائلا: أتمنى لشركة خيزران فلسطين، كامل النجاح والتوفيق، وكلي ثقة، بأنَكم مع شركاتنا الوطنية الأخرى، ستتمكنون من المزيد من النهوض بقطاع الزراعة ودعم صمود الأغوار وتعزيز المنتج الوطني وزيادة الصادرات".

ويأتي هذا الافتتاح بعد أسابيع قليلة من الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، والتي بموجبها استثمرت "شراكات" في خيزران فلسطين من أجل تنفيذ خطة تطويرية للشركة، بما فيها هذه المزرعة التي تنتج مجموعة متكاملة من الأعشاب الطازجة من خلال أحدث التقنيات الزراعية المحمية (البيوت البلاستيكية)، ووفق المعايير الدولية، بغرض التصدير إلى الأسواق العربية والعالمية.

ومن داخل أحد البيوت البلاستيكية المزروعة بعدة أصناف من الأعشاب الطازجة مثل الريحان، والبقدونس والكزبرة وإكليل الجبل وغيرها، قال مصطفى: "إننا فخورون برؤية هذه المساحات من الأراضي وقد تحولت للون الأخضر وبدأت بطرح خيراتها من هذه المنتجات الزراعية، وهي تحمل وسم "صنع في فلسطين" وتجوب به العالم، ويشكل هذا ترجمة عملية لاستراتيجية الصندوق الهادفة إلى الاستثمار في قطاعات إنتاجية ذات القيمة المضافة وعلى رأسها قطاع الزراعة، باعتباره قطاعاً يمتلك العديد من الفرص الواعدة في فلسطين".

وأضاف مصطفى: حرصنا في صندوق الاستثمار على بناء شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص، ومزرعة Agripal  اليوم هي أحد ثمار هذه الشراكات، وهدفنا بالأساس تطوير الاقتصاد الفلسطيني بشتى السبل، وقد بدأنا اليوم نلمس بأيدينا نتيجة هذه الشراكات والاستراتيجية التي يتبعها الصندوق، حيث بدأت هذه المزرعة التي نتجت من الشراكة مع شركة خيزران فلسطين، بإنتاج وتصدير أصناف زراعية، تضاهي مثيلاتها من منتجات الاحتلال والمنتجات الأجنبية.

يذكر أن نشاط زراعة الاعشاب الطازجة في فلسطين بدأ في العام 2007 حيث بلغت مساحة الأراضي المستغلة لهذا النوع من الزراعة حالياً في الضفة الغربية إلى حوالي 1000 دونم، بطاقة انتاجية وصلت إلى 2500 طن وبقيمة مالية تقدر بحوالي 20 مليون دولار. ويعتبر قطاع الأعشاب نقلة نوعية في قطاع الزراعة الفلسطينية.

وأوضح المدير التنفيذي لشركة "شراكات" نسيم نورـ أن هدف شراكات يتمثل في تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال الاستثمار في خططها التطويرية والمشاركة في مخاطر التوسع والمكننة الحديثة ودعم أنظمة الحوكمة، والتي جميعها تساهم في رفع جودة المنتج المحلي وقدرته على المنافسة محلياً وعالمياً وخصوصاً في قطاع الزراعة. وتستثمر شراكات في مختلف المجالات كالزراعة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والرعاية الصحية وغيرها، بحيث يتم ضخ رأسمال بواقع حصة لا تزيد عن 40%، ليتم توظيف هذا الاستثمار في تنفيذ الخطط التطويرية لتلك المنشآت كما حصل في مزرعة Agripal.

وأضاف "تشمل الخطط التي تعمل عليها "شراكات" كذلك في القطاع الزراعي، العمل مع مختلف اللاعبين المؤثرين من القطاعين الخاص والعام بهدف تدعيم التصدير من خلال إنشاء مراكز للتعبئة، وتكثيف الجهود في قضية التسويق في الأسواق العربية والعالمية من خلال إنشاء شركة متخصصة لذلك".

من جهته، أكد مؤسس شركة "خيزران فلسطين" طارق أبو خيزران، أن "هذا الافتتاح يعتبر بمثابة نجاح إضافي لشركته نتيجة الشراكة مع شراكات من جهة، ومساهمة فعالة في تطوير القطاع الزراعي في فلسطين من جهة ثانية"، مشيراً إلى أن الشركة نجحت في رفع الطاقة الإنتاجية إلى 500 طن سنوياً، وبقيمة تبلغ 4 مليون دولار، بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة لمنتجاتها في أميركا وأوروبا إلى جانب بعض البلدان العربية.

وأشار إلى أن صادرات  الشركة تتم بالكامل من خلال التسويق المباشر من دون وسطاء إسرائيليين، موضحاً أن الولايات المتحدة تشكل 80% من السوق حالياً، فيما تغطي دبي 20%. منه.

وأضاف أبو خيزران: "وظفت الشركة الموارد المالية الإضافية التي استثمرتها شراكات في تنفيذ خطط تطويرية للشركة بما فيها مزرعة Agripal، وبالإضافة إلى الاستفادة التي نأمل بتحقيقها من هذه الشراكة من شبكة العلاقات التي تملكها شراكات وصندوق الاستثمار الفلسطيني، فإن الأهداف المباشرة لهذه الشراكة تتمثل في التركيز على إنتاج اصناف جديدة من الاعشاب مثل الاعشاب المقزمه ، بالاضافة الى الخضراوات، مثل  الملفوف، لاستهداف أسواق معينة في فلسطين والعالم، وتطوير أنظمة الجودة وتطبيق نظام جلوبل جاب Global Gap ونظام الجودة الغذائية FSSC، والمساهمة في تأسيس شركة تسويق فلسطينية تكون مهمتها تسويق المنتجات الزراعية في الأسواق العالمية".

وكان صندوق الاستثمار الفلسطيني أطلق شركة شراكات لتستهدف تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في فلسطين، نظراً لأهمية هذا القطاع الذي يشكل أكثر من 90% من الاقتصاد الوطني، بحيث تركز على قطاعات اقتصادية واعدة ذات قيمة مضافة في الناتج المحلي الإجمالي، حيث بلغت استثمارات وتمويل شراكات خلال السنوات الثلاث الخيرة أكثر من 22 مليون دولار أميركي، كاستثمارات في 10 شركات تشمل قطاعات عديدة منها: الصحة، والصناعات الخفيفة، وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة والثروة الحيوانية، والسياحة والإجارة الاسلامية، وكتمويل قروض للمنشآت المتناهية الصغر والشباب من خلال شركات التمويل الصغير.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح مزرعة للأعشاب الطازجة في الأغوار الشمالية افتتاح مزرعة للأعشاب الطازجة في الأغوار الشمالية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon