توقيت القاهرة المحلي 16:16:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزارة البيئة تتخذ إجراءات احترازية للتعامل مع قناديل البحر العام الحالي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة البيئة تتخذ إجراءات احترازية للتعامل مع قناديل البحر العام الحالي

قناديل البحر
القاهرة - مصر اليوم

اتخذت وزارة البيئة عددا من الإجراءات الاحترازية للتعامل مع أي زيادة ملحوظة في أعداد قناديل البحر هذا العام ، في ظل ما شهدته السواحل المصرية على البحر المتوسط العام الماضي من زيادة في أعداد قناديل البحر.

وأوضحت الوزارة - في تقرير اليوم حول أهم هذه الاستعدادات - أنه تم حصر وتسجيل الشواطئ ، حيث انتهت الإدارة العامة لمحميات المنطقة الشمالية بقطاع حماية الطبيعة بالوزارة من حصر كافة الشواطئ التي قد تتعرض لزيادة في أعداد قناديل البحر خلال موسم 2018 ، سواء نفس الشواطئ التي تم الرصد بها خلال موسم 2017 أو المناطق الأخرى التي لم تسجل بها أعداد ، وهي الشواطئ الواقعة بين منطقة الضبعة شرقاً وحتي السلوم غرباً.

وأوضح التقرير أنه تم تشكيل فرق الرصد والعمل الميداني ، وتضم فرق عمل للرصد وجمع المؤشرات من على الشواطئ المختلفة، وفرق التدخل السريع بمحميات المنطقة الشمالية والأفرع الإقليمية ومكاتب البيئة بالمحافظات الساحلية، وتتمثل مهام فريق العمل الميداني في إنشاء غرفة عمليات فرعية موازية لغرفة العمليات الرئيسية بوزارة البيئة لتلقي البلاغات والشكاوى من مختلف الشواطئ وتلقي بيانات الرصد ومؤشرات أعداد القناديل يومياً ووضعها في قاعدة البيانات المخصصة لذلك، وإجراء القياسات المتعلقة بحالة الطقس من درجة الحرارة وسرعة واتجاه الرياح وحالة البحر وارتفاع الأمواج.

كما تتضمن المهام إجراء بعض القياسات المعملية الخاصة بنوعية المياه وأخذ عينات من قناديل البحر للتحليل المعملي والوراثي بمعامل معهد علو البحار فرع الإسكندرية والمعامل المركزية بأفرع جهاز شئون البيئة الإقليمية، ومد مجموعة العمل العلمية المتخصصة في مجال علوم البحار، لبحث ودراسة هذه الظاهرة وأسبابها وكيفية التعامل معها بكافة النتائج والبيانات التي يتم جمعها ميدانياً من على الشواطئ وتلقي التكليفات يومياً.

وأشار التقرير إلى أنه تم تنفيذ حملات توعية على الشواطئ وتوزيع مطبوعات ببعض تعليمات الإسعافات الأولية المتعارف عليها والتنسيق مع الجهات والوزرات المعنية حول التدابير والاحتياطات الواجب اتباعها حال انتشار أعداد من قناديل البحر أمام المناطق الحيوية والصناعية ومحطات الكهرباء والمشروعات الكبرى، بالإضافة إلى التنسيق مع المحافظات الساحلية وإدارات الشواطئ والمصايف التابعة بطرق المكافحة اليدوية، والتخلص الآمن من قناديل البحر ورصد الأعداد والأنواع لتسجيلها بقاعدة البيانات اليومية، والتنسيق مع وزارة الصحة حول استعداد مديريات الصحة ومرفق الإسعاف على الشواطئ والوحدات الصحية القريبة لتوفير مواد الإسعافات الأولية.

ولفت التقرير إلى أنه في حالة وجود استفسار أو بلاغ التواصل على الخط الساخن لوزارة البيئة رقم 19808 أو على واتساب رقم 01222693333 مع بيان موقع البلاغ.
وكانت الشواطئ والسواحل قد شهدت - خلال الفترة من يونيو/يوليو عام 2017 - زيادة ملحوظة في أعداد قناديل البحر، والتي أوضحت بيانات الرصد والمتابعة ونتائج تحليل البيانات أن تلك الأعداد ضئيلة للغاية مقارنة بما تم مشاهدته في بلدان أخري مجاورة في هذا التوقيت من العام .

وكانت القناديل المرصودة من نوع القنديل الأبيض الشفاف Rhoplema nomadica بنسبه قدرها 98.5% من إجمالي الأعداد، في مقابل نسبة 1.5% من النوع الأزرق Rhizostoma pulmo، وكلا النوعين غير سام.

يذكر أن قنديل البحر من أقدم الحيوانات الموجودة على الأرض، وهو حيوان بحري من الرخويات يتبع فصيلة اللافقاريات اللاسعة، ويتميز بقوامه الهلامي، ويتغذى بشكل عام على بيض ويرقات الأسماك ، كما أنه يتغذى على الهائمات الأخرى من العوالق البحرية الحيوانية، وعادة يتواجد خلال فترات الصيف نظراً لوفرة الغذاء، كما أنه يعتبر غذاء لبعض الكائنات الأخرى مثل السلاحف البحرية وبعض الأنواع القليلة من الأسماك، ويمكن العثور على قناديل البحر في جميع بحار ومحيطات العالم بصورة طبيعية، وبصفة عامة لا تمثل القناديل المتواجدة في المياه المصرية خطرا جسيما للإنسان، ومن الضروري توعية الأطفال بعدم لمسها وتجنب حملها.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة البيئة تتخذ إجراءات احترازية للتعامل مع قناديل البحر العام الحالي وزارة البيئة تتخذ إجراءات احترازية للتعامل مع قناديل البحر العام الحالي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
  مصر اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon