توقيت القاهرة المحلي 12:25:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير الري يزور تنزانيا وكينيا لدعم التعاون الثنائي ومتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الري يزور تنزانيا وكينيا لدعم التعاون الثنائي ومتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة

محمد عبدالعاطي وزير الري
القاهرة - مصر اليوم

يقوم الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري بزيارة إلى جمهوريتي تنزانيا وكينيا لبحث سبل تطوير التعاون الثنائي ومتابعة سير تنفيذ بعض المشروعات التي تمت مؤخرا، وذلك فى إطار تعزيز العلاقات المصرية مع دول حوض النيل.

وذكر بيان لوزارة الري اليوم الإثنين أن الوزير استهل جولته بزيارة تنزانيا، حيث التقى بوزير المياه والري التنزاني لإجراء المباحثات حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال الموارد المائية ومناقشة القضايا المشتركة، كما يقوم بزيارة جزيرة زنجبار وعقد لقاء مع الوزراء المعنيين بملف المياه. 

وكانت الحكومة التنزانية قد طلبت دعم مصر في مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية في زنجبار.

وأكد وزير الري أن هذه الزيارة تأتى تلبية لدعوة وزير المياه والري التنزاني تقديرا للدور الذى تقوم به مصر فى مجال الدعم الفني وتمويل وتنفيذ مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين ، والذى تمثل بوضوح فيما قامت به وزارة الموارد المائية والري المصرية من تنفيذ لمشروعات حفر آبار جوفية لتوفير مياه الشرب النقية فى المناطق المحرومة من المياه.

وأشار الوزير إلى أنه تم تنفيذ هذا المشروع فى إطار مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة المياه والري بتنزانيا فى ديسمبر 2009, والتي تشمل حفر الآبار الجوفية بغرض توفير المياه الصالحة للشرب لخدمة المواطنين المعزولين فى المناطق المحرومة التي تعد الاكثر فقرا فى الأقاليم الجافة بتنزانيا، بالإضافة إلى التدريب وبناء القدرات.

من جانبه، أكد المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل أن مصر قامت من خلال مشروعات التعاون الثنائي مع تنزانيا بتنفيذ 60 بئرا جوفيا فى أنحاء متفرقة فى مقاطعات تنزانيا التي تعانى من ندرة المياه، وأنه يستفيد من هذه الآبار أكثر من 120 ألف نسمة فى المتوسط للبئر الواحد.

كما أكد أنه خلال هذه الزيارة سيتم مناقشة آفاق التعاون بين الوزارتين فى مجال إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار لصالح تحسين مستوى معيشة مواطني شرق تنزانيا نتيجة التغيرات المناخية التي أدت إلى ندرة الأمطار فى هذه المناطق.

وقد تفقد وزير الموارد المائية والرب المزرعة المشتركة بزنزبار على مساحة ٢٢٥ فدانا والتي يشرف عليها أساتذة من المعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية، وذلك ضمن مذكرة تفاهم موقعة مع زنزبار بهدف نقل التقنيات الزراعية الحديثة والخبرات المصرية فى مجال الرى بالتنقيط واستخدام الصوب الزراعية وإجراء تجارب لزراعة القمح لعدة مرات خلال العام وتحسين الانتاجية فى زراعات الخضروات والفاكهة باستخدام كميات أقل من المياه.

جدير بالذكر أن المزرعة المصرية بزنزبار تعد من أوجه التعاون المضيئة والتى حازت على إعجاب وتقدير القيادات السياسية والفنية بزنزبار.

وقد أعرب وزير الزراعة الزنزبارى الذى شارك في الجولة عن سعادته وإعجابه بالخبرات المصرية وطالب بالمزيد من نقل هذه الخبرات من خلال الدورات التدريبية لبناء الكوادر و القدرات. فيما اقترح وزير الموارد المائية والرى أن يتم انشاء معهد تعليمى وتدريبى يلحق بهذه المزرعة النموذجية لتعظيم الفائدة لأبناء زنزبار

وعقب هذه الزيارة لتنزانيا، يتوجه وزير الري والوفد المرافق إلى العاصمة الكينية نيروبي للقاء وزير المياه والري الكيني لبحث تفعيل مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين والتي تم توقيع مذكرة تفاهم لها فى أغسطس 2016 لتنفيذ مشروع إدارة وتطوير الموارد المائية بجمهورية كينيا بهدف توفير مياه الشرب ورفع القدرات الفنية والمهارية للكوادر الفنية الكينية.

وقال الدكتور عبدالعاطي إنه سيتم تناول سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال الموارد المائية والذى يشمل العديد من المكونات والأنشطة التي تساهم فى تنمية وإدارة الموارد المائية بدولة كينيا من خلال توفير مياه الشرب النقية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة، حيث يشمل المشروع مكون حفر حزمة من الآبار الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية في المناطق المحرومة من المياه، وكذلك مشروع انشاء سدود حصاد مياه الأمطار للاستفادة من هذه المياه.

ونظرا إلى سعي دولة كينيا للاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال إدارة المياه، تم إدراج مشروع تجريبي ضمن أنشطة التعاون لتنفيذ وتشغيل نظم الرى الحديثة، فضلا عن برنامج متكامل لتدريب الكوادر الفنية الكينية على كيفية إدارة واستخدام نظم الري الحديثة فى الاستفادة من خبرات المعاهد والمراكز البحثية التابعة للوزارة وتوفير برامج تدريبية قصيرة المدى فى المجالات المتعلقة بإدارة وتطوير الموارد المائية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الري يزور تنزانيا وكينيا لدعم التعاون الثنائي ومتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة وزير الري يزور تنزانيا وكينيا لدعم التعاون الثنائي ومتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 10:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
  مصر اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة

GMT 23:45 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

البورصة التونسية تٌغلق على ارتفاع

GMT 00:42 2020 الأربعاء ,13 أيار / مايو

دول عربية تعلن الحظر الشامل خلال عيد الفطر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon