رئيس مجلس الشؤون الخارجية لـ"مصر اليوم"

تنويع خيارات مصر ضروريّ لضمان اسّتقلال القرار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تنويع خيارات مصر ضروريّ لضمان اسّتقلال القرار

القاهرة – أكرم علي

أكّد رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية أمين شلبي أنَّ مصر تتبع سياسة "النفس الطويل" خارجيًا، في الرد على تجاوزات الدول الأخرى، وتدخلها في شؤونها الداخلية، مشدّدًا على أهمية اعتماد مصر على الجهود الذاتيّة في تنمية الاقتصاد، لافتًا إلى أنَّ الدعم العربي لن يستمر طويلاً، مبيّنًا أنَّ على القطر العودة عن ما اقترفته في حق مصر، منذة ثورة "30 يونيو". وأوضح أمين شلبي، في حديث إلى "مصر اليوم"، أنَّ "السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة 30 يونيو، تعتمد على بناء علاقات إقليمية ودولية، متعددة ومتنوعة، تقدم لمصر بدائل كثيرة"، مشيرًا إلى أنَّ "هذا بدأ في سلسلة زيارات مختلفة، وتحركات السياسة الخارجية المصرية مع العديد من القوى الإقليمية والدولية، وكل هذه السياسات تبني لمصر سياسات متعددة، وحريصة على أنها تتواصل مع جميع الاتجاهات". وأشار رئيس المجلس المصري إلى أنَّ "مصر تعتمد في كل ردود فعلها على اعتبارات الأمن القومي، والمصلحة الوطنية، مع الاستماع لمطالب الشعب المصري". وبشأن الأزمة الأخيرة بين القاهرة والدوحة، رأى السفير أمين شلبي أنَّ "مجلس التعاون الخليجي سيتدخل لرأب الصدع بين الدولتين، ذات الهوية العربية الواحدة"، مطالبًا قطر بأن "تدرك أنَّ التطور السياسي المصري بدأ يعتمد على نظام المؤسسات، التي بدأت في إقرار الدستور، وانتظار التصويت الشعبي عليه، ثم الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وأن تعود قطر عن خطأها الأخير، المتمثل في التدخل في الشأن المصري". وتوقّع شلبي أن "تعود قطر عن تدخلها في الشأن المصري، عقب استدعاء السفير المصري لدى الدوحة، حتى لا يتكرر معها السيناريو الذي اتخذته مصر مع تركيا مسبقًا، بتخفيض التمثيل الدبلوماسي، وطرد السفير التركي لدى القاهرة، وسحب السفير المصري لدى أنقرة، بشكل نهائي". وبشأن وصول مبعوث أميركي لمصر قريبًا، بغية لقاء وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، وعدد من المسؤولين، وإمكان العمل على إزاحة التوترات في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأميركية، أكّد أمين شلبي أنَّ "الولايات المتحدة تسعى إلى تعزيز العلاقات مع مصر، وذلك عبر زيارات أعضاء الكونجرس إلى القاهرة، التي تمت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، فضلاً عن تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن دعمه لخارطة الطريق المصرية". وعن اتجاه مصر إلى الشرق، عبر تعزيز العلاقات مع روسيا والصين واليابان، وإمكان تأثير ذلك على علاقاتها مع واشنطن، أوضح رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية أمين شلبي أنَّ "تنويع مصر لمصادرها، وخياراتها، هو أمر ضروري وحاسم، حتى لا تعتمد على طرف واحد، ويصبح المتحكم في قراراتها وسياستها، وهذه السياسة الخارجية الناجحة في أيَّة دولة". وفي شأن تعامل الاتحاد الأفريقي مع مصر، ووقف نشاطه، توقّع شلبي أنَّه "بمجرد إقرار الدستور المصري، والإعلان عن الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية، سيعيد مجلس السلم والأمن الأفريقي نشاط مصر مجددًا، بعد إقرار نظام المؤسسات فيها، عقب أحداث 30 حزيران/يونيو الماضي". ودعا أمين شلبي، في ختام حديثه، إلى "ضرورة اعتماد مصر على تطوير خطتها الاقتصادية، دون الاعتماد على الدعم العربي فقط"، مشيرًا إلى أنَّ "الدعم العربي لن يستمر طويلاً وله وقته، والعمل الجاد، ووقف حالات التظاهرات الفئوية، وغيرها، والاتجاه للاستقرار، سيدعم الاقتصاد المصري، دون أن يجعل مصر تعتمد على غيرها، وتصبح قراراتها مستقلة تمامًا".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تنويع خيارات مصر ضروريّ لضمان اسّتقلال القرار   مصر اليوم - تنويع خيارات مصر ضروريّ لضمان اسّتقلال القرار



  مصر اليوم -

رفقة زوجها خوسيه أنطونيو باستون في إسبانيا

إيفا لونغوريا أنيقة خلال حفل "Global Gift Gala"

مدريد - لينا العاصي
انتقلت إيفا لونغوريا بشكل سلس من لباس البحر الذي ارتدته على الشاطئ وهي تتمتع بأيام قليلة مبهجة في أشعة الشمس الإسبانية مع زوجها خوسيه أنطونيو باستون، إلى ملابس السهرة النسائية، عندما وصلت في إطلالة غاية في الأناقة لحفلة "Global Gift Gala"، مساء الجمعة في المطعم الراقي "STK Ibiza". وكانت الممثلة البالغة من العمر 42 عامًا، محط أنظار الجميع عندما ظهرت على السجادة الحمراء، حيث بدت بكامل أناقتها مرتدية فستانًا قصيرًا مطرزًا من اللون الأبيض، والذي أظهر قوامها المبهر، ومع الفستان  بالأكمام الطويلة، ارتدت ايفا لونغوريا زوجًا من الصنادل "سترابي" ذو كعب أضاف إلى طولها بعض السنتيمترات بشكل أنيق وجذاب. وعلى الرغم من تباهيها بملامح وجهها الطبيعي الجميل، وضعت نجمة المسلسل التلفزيوني الشهير "Desperate Housewives" بريقًا مثيرًا من الماكياج، حيث أبرزت جمالها الطبيعي مع ظل سموكي للعين، والقليل من أحمر الخدود وأحمر الشفاه الوردي.  وحافظت إيفا على إكسسواراتها بالحد

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تنويع خيارات مصر ضروريّ لضمان اسّتقلال القرار   مصر اليوم - تنويع خيارات مصر ضروريّ لضمان اسّتقلال القرار



F
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon