توقيت القاهرة المحلي 07:04:15 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشف لـ"مصر اليوم" سرّ التأجيل المستمر لهذا القرار

النائب حسن السيد يُشيد بتدوين الأسعار على المنتجات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النائب حسن السيد يُشيد بتدوين الأسعار على المنتجات

النائب حسن السيد
القاهرة – محمد التوني

رحب النائب حسن السيد، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس النواب المصري، بما أعلنته وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن عزمها إصدار قرار الفترة المقبلة، يلزم المنتجين والشركات بوضع البيانات على العبوات ووضع أسعار السلع على كافة المنتجات.

وأكد النائب ، أن هذا القرار لو تم تطبيقه بشكل متكامل، سوف يساهم في الحد من استغلال التجار للمستهلك، وما يحدث من تلاعب في الأسعار، وبيع المنتجات بأكثر من سعر وفقا لكل منطقة، أو على هوى كل تاجر.
وبشأن استحسان الشعب المصري لمقترح وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، قال النائب حسن السيد في مقابلة خاصة مع "مصر اليوم": هذا القرار ليس جديدا وليس من اختراع الدكتور علي المصيلحي، لأنه سبق وتم عرض هذا الأمر أكثر من مرة، إلا أنه لم يتم التنفيذ. وعن أسباب عدم تنفيذ هذا القرار، رغم من أهميته، أكد عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان المصري، أنه بالفعل كانت هناك مقترحات في نفس الشأن الفترات السابقة، إلا أنه لم يتم تنفيذها، لعدم وجود رغبة حقيقة من الحكومات المتعاقبة في ضبط الأسواق بالصورة التي لا تسمح بالتلاعب في جميع الأسعار.

وفيما يتعلق بضمان التزام المنتجين بهذا القرار المرتقب، شدد النائب حسن السيد، عضو البرلمان المصري، على ضرورة أن يكون هناك هامش ربح عادل، يتم تحديده بنسبة موضوعية، حرصا على مصلحة كل الأطراف، وبما يعطي المصنع الحق في الحصول على المكسب الملائم، وحتى يصل المنتج إلى المواطن بشكل معقول وبسعر غير مبالغ فيه كما تشهده الأسواق في الوقت الراهن.

وعن إلزامية القرار لمنع تهرب المنتجين من تدوين الأسعار على المنتجات، كشف عضو اللجنة الاقتصادية خلال المقابلة، أن اللجنة تناقش في دور الانعقاد الثالث المقرر له بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لبحث السبل التي يمكن من خلالها الإلزام وكذلك سيكون هناك عقوبات ضد غير الملتزمين. وعن دور جهاز حماية المستهلك في هذا الصدد وما يقوم به من دور في الرقابة على تنفيذ المنتجين لهذا القرار، أوضح حسن السيد، أن تعديلات قانون حماية المستهلك، سيتعرض لها البرلمان في دور الانعقاد المقبل، ويتضمن قانون الجهاز إنشاء مقر له في كل محافظة ، وهو الأمر الذي يضمن فعليا، متابعة الالتزام بالأسعار المقررة لكل سلعة مدونة على كل منتج.

وبخصوص موعد إصدار قانون جهاز حماية المستهلك، أكد عضو اللجنة الاقتصادية، أن مشروع القانون على رأس أولويات اللجنة خلال دور الانعقاد المقبل، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه في أقرب وقت ممكن، مشيرا إلى أن القانون الجديد للجهاز سيكون له دور كبير في الرقابة على الأسواق وضبطها سواء في التلاعب بالأسعار، وكذلك السلع المغشوشة والمهربة، وغيرها من الأمور التي تضر بصحة المصريين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النائب حسن السيد يُشيد بتدوين الأسعار على المنتجات النائب حسن السيد يُشيد بتدوين الأسعار على المنتجات



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - مصر اليوم
  مصر اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 04:13 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران
  مصر اليوم - الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon