كشف لـ"مصر اليوم" الموقف من المحكمة الجنائية الدولية

سلامة يتوقّع اتخاذ إجراءات "تصعيدية قاسية" ضد قطر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سلامة يتوقّع اتخاذ إجراءات تصعيدية قاسية ضد قطر

أستاذ القانون الدولي العام أيمن سلامة
القاهرة ـ علي السيد

توقّع أستاذ القانون الدولي العام، أيمن سلامة، اتخاذ الدول الأربع المقاطعة لقطر إجراءات تصعيدية ستكون قاسية ولكنها شرعية وتتوافق مع بنود القانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة، معتبرًا أن هذه العقوبات التي من المتوقع اتخاذها من دول المقاطعة الأربع "ذكية ستطال كبار المسؤولين" بما فيهم الأمير القطري.

وأوضح أستاذ القانون الدولي في حديث لـ"مصر اليوم" أن على رأس التدابير المتوقع اتخاذها هو تجميد الأرصدة والودائع الحكومية لقطر في بنوك ومصارف الدول الأربع، وتجميد الأنشطة الاستثمارية، سواء الحكومية أو الخاصة لهذه الدول، وحظر سفر واستقبال كبار القادة والمسؤولين القطريين، بما فيهم الأمير القطري في هذه الدول، ورفع أي حصانات لكبار القادة والمسؤولين القطريين في هذه الدول، بغية تسهيل ملاحقتهم القضائية الجنائية في محاكم هذه الدول عن مساهمتهم الجنائية في ارتكاب جرائم إرهابية بحق مواطني الدول الأربع، كما توقع أن يتم حظر تصدير الأسلحة والمواد المساعدة على إنتاج الأسلحة ومواد ومُعدات الشرطة أيضًا لإمارة قطر، ومطالبة الدول الصديقة لدول المقاطعة باتخاذ إجراءات مماثلة ضد الإمارة القطرية، وتعليق وليس طرد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي.

وبشأن إعلان قطر أن الإجراءات التي تتخذها الدول المقاطعة لها تخالف القانون الدولي، قال سلامة إن الخطوات التصعيدية ضد قطر التي أشارت إليها الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب خلال اجتماعها في القاهرة أخيرًا ستكون متطابقة مع القانون الدولي، وهدفها ردع وتصحيح سلوك ومسار دولة قطر السياسي، مشيرًا إلى أن الأعراف الدولية في هذا الصدد القصد منها أن تتيح للدول التي لحقها ضرر من دولة أخرى نتيجة تدخلها في شؤونها السيادية سواء الداخلية والخارجية، وأن تتخذ إجراءات جزائية غير انتقامية بهدف ردع وتصحيح سلوك الدولة المستهدفة.

وعلى صعيد متصل، وحول والادعاءات القطرية والتي تتحدث عن وقوع الدوحة تحت حصار من دول المقاطعة الأربعة، أكد أستاذ القانون الدولي أن هذه الإدعاءات لن تجدي فتيلا، لافتًا إلى أن مفهوم "حصار"، يعني محاصرة سواحل الدولة ومنع دخول أو خروج أي سفينة لسواحل الدولة، وذلك بواسطة السفن الحربية للدول المحاصرة، كما تحدث عن الأنباء التي تفيد بالبحث في تحريك بلاغات ضد النظام القطري بسبب العناصر الإرهابية التي يؤويها أمام المحكمة الجنائية، حيث قال "إن الجنائية الدولية المنشأة تأسيسًا على ميثاق روما عام 1998 منوط بها فقط ملاحقة الأشخاص المدعي ارتكابهم جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو جرائم إبادة جماعية، وغير معنية  بملاحقة الدول فهي جنائية وهذا يعني أنها لا تقر إلا المسؤولية الجنائية للأفراد"، واستشهد بمثال على ذلك أنه في عام 1998 أثناء المؤتمر الدبلوماسي الذي عُقد في روما كانت قطر إحدى الدول السبع فقط التي رفضت التوقيع في ذلك الوقت على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ولذلك في حالة الادعاء بارتكاب الأشخاص القطريين أحد الجرائم الدولية الأربع السابق ذكرها فإن المحكمة الجنائية غير معنية بملاحقة الأشخاص القطريين إلا إذا أحال مجلس الأمن الحالة في قطر إلى المحكمة الجنائية الدولية كما حدث في دارفور شرق السودان ضد الرئيس عمر البشير.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - سلامة يتوقّع اتخاذ إجراءات تصعيدية قاسية ضد قطر   مصر اليوم - سلامة يتوقّع اتخاذ إجراءات تصعيدية قاسية ضد قطر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - سلامة يتوقّع اتخاذ إجراءات تصعيدية قاسية ضد قطر   مصر اليوم - سلامة يتوقّع اتخاذ إجراءات تصعيدية قاسية ضد قطر



خلال عرضها لمجموعة "ماكس مارا" في إيطاليا

بيلا حديد تجذب الأنظار بملابسها السوداء الرائعة

روما ـ ريتا مهنا
ظهرت العارضة الفاتنة بيلا حديد، متألقة أثناء سيرها على المدرج، لعرض مجموعة "ماكس مارا"، لربيع وصيف 2018 في إيطاليا. وتألقت العارضة البالغة 20عامًا، بشكل غير معهود، وارتدت مجموعة سوداء أنيقة - وبدت مسرورة لجهودها أثناء الكواليس. وتألقت بيلا في إطلالة تشبة الـتسعينات، وارتدت العارضة الهولندلية الفلسطينية الأميركية المنشأ، بذلة سوداء ضيقة مكونة من بلوزه سوداء وسروال ضيق من الساتان مع معطف مطابق نصف شفاف، ويتتطاير من خلفها أثناء المشي، مضيفًا إليها إطلاله منمقة، وزينت بيلا أقدامها بصندل أسود ذو كعب عالي مما جعلها ثابتة الخطى على المنصة. ووتزينت العارضة بمكياج مشع حيث طلت شفاها باللون البرتقالي المشرق مع القليل من حمره الخدود الوردية على الوجنة، وأثبتت بيلا أنها نجمة العروض الأولى، عندما جذبت الأنظار بثباتها وخطواتها المحسوبة في عرض لا تشوبه شائبة لماكس مارا. وساعدت "بيلا" في افتتاح أسبوع الموضة في ميلانو مساء الأربعاء، واستولت على المدرج في

GMT 07:05 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

أبرز 10 علامات تجارية توجد في مهرجان التصميم 2017
  مصر اليوم - أبرز 10 علامات تجارية توجد في مهرجان التصميم 2017
  مصر اليوم - محررة تعلن تفاصيل رحلتها إلى إقليم لابي في فنلندا

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

ريهام حجاج تُصوِّر "رغدة متوحشة" أمام رامز جلال

GMT 02:38 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حورية فرغلي تكشف سبب اعتذارها عن "حكايات بنات 2"

GMT 03:12 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أونغ سو كي تواجه مشاكل بشأن خطابها عن "الروهينغا"

GMT 06:10 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

انتشار الأفكار الحديثة خلال أسبوع الموضة في لندن

GMT 12:15 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منافسات بين المصمّمين وحضور بارز لأرماني وفرساتشي

GMT 08:20 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

منزل "تيهاما 1" يخطف أنظار محبي الأشجار والطبيعة

GMT 08:50 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

التخلُّص من الأورام بحرمان الخلايا من الأكسجين

GMT 11:59 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أبحاث علمية تؤكّد تحويل الدهون الضارة إلى نافعة

GMT 10:50 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

فنسنت كاليبو يوضح خططه لإنشاء منتجع صديق للبيئة

GMT 09:09 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"Peak District" أوّل حديقة في بريطانيا في كتاب

GMT 05:58 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أبل تحظر الإعلانات التي تتبع المستخدمين

GMT 06:48 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"بربري" تستوحي مجموعتها من أزياء القرن الـ18
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon