كشف لـ"مصر اليوم" الموقف من المحكمة الجنائية الدولية

سلامة يتوقّع اتخاذ إجراءات "تصعيدية قاسية" ضد قطر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سلامة يتوقّع اتخاذ إجراءات تصعيدية قاسية ضد قطر

أستاذ القانون الدولي العام أيمن سلامة
القاهرة ـ علي السيد

توقّع أستاذ القانون الدولي العام، أيمن سلامة، اتخاذ الدول الأربع المقاطعة لقطر إجراءات تصعيدية ستكون قاسية ولكنها شرعية وتتوافق مع بنود القانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة، معتبرًا أن هذه العقوبات التي من المتوقع اتخاذها من دول المقاطعة الأربع "ذكية ستطال كبار المسؤولين" بما فيهم الأمير القطري.

وأوضح أستاذ القانون الدولي في حديث لـ"مصر اليوم" أن على رأس التدابير المتوقع اتخاذها هو تجميد الأرصدة والودائع الحكومية لقطر في بنوك ومصارف الدول الأربع، وتجميد الأنشطة الاستثمارية، سواء الحكومية أو الخاصة لهذه الدول، وحظر سفر واستقبال كبار القادة والمسؤولين القطريين، بما فيهم الأمير القطري في هذه الدول، ورفع أي حصانات لكبار القادة والمسؤولين القطريين في هذه الدول، بغية تسهيل ملاحقتهم القضائية الجنائية في محاكم هذه الدول عن مساهمتهم الجنائية في ارتكاب جرائم إرهابية بحق مواطني الدول الأربع، كما توقع أن يتم حظر تصدير الأسلحة والمواد المساعدة على إنتاج الأسلحة ومواد ومُعدات الشرطة أيضًا لإمارة قطر، ومطالبة الدول الصديقة لدول المقاطعة باتخاذ إجراءات مماثلة ضد الإمارة القطرية، وتعليق وليس طرد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي.

وبشأن إعلان قطر أن الإجراءات التي تتخذها الدول المقاطعة لها تخالف القانون الدولي، قال سلامة إن الخطوات التصعيدية ضد قطر التي أشارت إليها الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب خلال اجتماعها في القاهرة أخيرًا ستكون متطابقة مع القانون الدولي، وهدفها ردع وتصحيح سلوك ومسار دولة قطر السياسي، مشيرًا إلى أن الأعراف الدولية في هذا الصدد القصد منها أن تتيح للدول التي لحقها ضرر من دولة أخرى نتيجة تدخلها في شؤونها السيادية سواء الداخلية والخارجية، وأن تتخذ إجراءات جزائية غير انتقامية بهدف ردع وتصحيح سلوك الدولة المستهدفة.

وعلى صعيد متصل، وحول والادعاءات القطرية والتي تتحدث عن وقوع الدوحة تحت حصار من دول المقاطعة الأربعة، أكد أستاذ القانون الدولي أن هذه الإدعاءات لن تجدي فتيلا، لافتًا إلى أن مفهوم "حصار"، يعني محاصرة سواحل الدولة ومنع دخول أو خروج أي سفينة لسواحل الدولة، وذلك بواسطة السفن الحربية للدول المحاصرة، كما تحدث عن الأنباء التي تفيد بالبحث في تحريك بلاغات ضد النظام القطري بسبب العناصر الإرهابية التي يؤويها أمام المحكمة الجنائية، حيث قال "إن الجنائية الدولية المنشأة تأسيسًا على ميثاق روما عام 1998 منوط بها فقط ملاحقة الأشخاص المدعي ارتكابهم جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو جرائم إبادة جماعية، وغير معنية  بملاحقة الدول فهي جنائية وهذا يعني أنها لا تقر إلا المسؤولية الجنائية للأفراد"، واستشهد بمثال على ذلك أنه في عام 1998 أثناء المؤتمر الدبلوماسي الذي عُقد في روما كانت قطر إحدى الدول السبع فقط التي رفضت التوقيع في ذلك الوقت على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ولذلك في حالة الادعاء بارتكاب الأشخاص القطريين أحد الجرائم الدولية الأربع السابق ذكرها فإن المحكمة الجنائية غير معنية بملاحقة الأشخاص القطريين إلا إذا أحال مجلس الأمن الحالة في قطر إلى المحكمة الجنائية الدولية كما حدث في دارفور شرق السودان ضد الرئيس عمر البشير.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - سلامة يتوقّع اتخاذ إجراءات تصعيدية قاسية ضد قطر   مصر اليوم - سلامة يتوقّع اتخاذ إجراءات تصعيدية قاسية ضد قطر



  مصر اليوم -

خلال عرض خريف وشتاء 2018 لدار "فيندي"

حديد وجينر تخطفان الأضواء بإطلالتهما الحمراء

كاليفورنيا ـ رولا عيسى
 لم يكن مفاجئًا أن تسرق جيجي حديد وكيندال جينر، الأضواء خلال حملة "خريف / شتاء 2017-2018" لدار أزياء "فيندي" الإيطالية، فقد كانوا أصدقاء مقربين لمدة 5 أعوام. ونشرت الثلاثاء الماضي، صورًا لملكات عروض الأزياء في كاليفورنيا بواسطة مصمم الأزياء الشهير والمصور المحترف كارل لاغرفيلد،  وقد ظهرت جيجي حديد وكيندال جينر على حد سواء في فساتين حمراء طويلة مع أحذية حمراء عالية حتى الفخذ. فيما اختلف فستان كيندال جينر عن صديقتها قليلًا، حيث جاء مع قطع مربعات على الصدر، وعلى شكل زجزاج في المنتصف مع خطوط عند الركبة، كما اختارت تسريحة بسيطة لشعرها الأسود القصير مع تقسيمه من المنتصف، مع حلق أحمر طويل أضاف المزيد من الجاذبية، وفي صورة أخرى، أظهرت البالغة من العمر 21 عامًا، أحذيتها الغريبة مع فستان أزرق لامع مع فتحة كبيرة مع حزام بيج يبدو أنيقًا مع حلق الماس أبيض.   وبدت حديد مثيرة في ثوبها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - سلامة يتوقّع اتخاذ إجراءات تصعيدية قاسية ضد قطر   مصر اليوم - سلامة يتوقّع اتخاذ إجراءات تصعيدية قاسية ضد قطر



GMT 09:41 2017 الخميس ,20 تموز / يوليو

"سيلفيرا" تفتتح أول صالة عرض لها خارج فرنسا
  مصر اليوم - سيلفيرا تفتتح أول صالة عرض لها خارج فرنسا

GMT 05:37 2017 الأربعاء ,19 تموز / يوليو

استمتع بنزهة في نيورك على طريقة جادسبي العظيم
  مصر اليوم - استمتع بنزهة في نيورك على طريقة جادسبي العظيم
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:39 2017 الإثنين ,17 تموز / يوليو

توبي وايزمان يؤكد أن "الوردي" لون متميز

GMT 04:37 2017 الثلاثاء ,18 تموز / يوليو

اكتشاف نوع جديد من الديناصورات منذ 71 مليون عام

GMT 05:20 2017 الأربعاء ,19 تموز / يوليو

مفارش الأطفال تساعد على تناول الخضروات

GMT 03:05 2017 الثلاثاء ,18 تموز / يوليو

تخفيف وجبة العشاء مفتاح نجاح مرحلة فقدان الوزن

GMT 04:32 2017 الثلاثاء ,18 تموز / يوليو

"قصر مالينجو" أفضل الحدائق العامة في ايطاليا

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

ماغي فرح توضح توقعاتها لمواليد برج الثور في 2017
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon