توقيت القاهرة المحلي 10:41:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد لـ " مصر اليوم " متابعة "الرئاسة" لملف التعليم

شوقي يكشف موعد تطبيق منظومة التغذية المدرسية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - شوقي يكشف موعد تطبيق منظومة التغذية المدرسية

الدكتور طارق شوقي
القاهرة- مينا جرجس

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، الدكتور طارق شوقي، أن منظومة التغذية المدرسية الجديدة سيتم تطبيقها بدءً من الأسبوع الجاري، مشيرًا إلى أن وجبة التغذية المدرسية lهمة جدًا، خصوصا للأطفال، بالرغم من أنها متواضة نسبياً، لكنها تمثل قيمة كبيرة.

وقال وزير التعليم المصري في مقابلة مع "مصر اليوم"، إن الوزارة وصلها شكاوى العام الماضي من اشتباه في حالات تسمم، وعندما ذهبنا أنا ووزيرة التضامن تأكدنا من عدم وجود حالات تسمم، واستفدنا طوال هذا الوقت من مراجعة المنظومة بأكملها.

وأوضح أن المنظومة يدخل فيها مؤسسات كثيرة بداية من إشراف رئيس الوزراء ووزراء التضامن والصحة والزراعة والتموين، لافتًا إلى أنه تم مراجعة إجراءات المناقصات وقررنا عمل عقد موحد ومواصفات مركزية، بحيث يكون التعاقد على مستوى المديريات، فضلا عن أن هيئة سلامة الغذاء قامت بدورها من خلال دراسة كافة عقود الشركات التي تقدمت ومعايير الجودة والنظافة بها.

وتابع الدكتور طارق شوقي: "بعد كل ذلك تفاوضنا معهم لتغطية كافة المحافظات والتوريد يوميا منعا للتخزين، حتى لا تتلف، وزرنا المدارس لمتابعة أماكن التخزين، وعرضنا هذا الأمر برمته على الرئيس الذي طلب بدوره رؤية تلك الوجبات قبل صرفها للطلاب، ولم يكتف بالتقارير المطلوبة بحسب، بل طلب منا أن يكون معنا نماذج ليراها بنفسه، وبالفعل حضرنا اجتماعا مع الرئيس الخميس الماضي، وتذوق بعض هذه الوجبات بنفسه، وقرأ القيمة الغذائية التي عليها".

وعن موازنة الوجبات المدرسية، قال: "دائماً نبحث عن حلول ذكية إلى حد ما، حيث صدر قرار باستكمال التغذية المدرسية لما تبقى من العام الحالي، وسنوجه المديريات بأن تشرع في إعادة التغذية بدءًا من الأسبوع القادم"، مضيفًا بأنه في العام المقبل سنلجأ لشركات كبرى نفاضل بينها لاستخدام إحداها في توريد الوجبات المدرسية بحيث يسلمنا إياها "على المفتاح"، وذلك حتى نحدد المسؤولية في جهة واحدة، فهيئة الرقابة الإدارية رصدت شيوعا في المسؤولية بسبب تداخل أطراف كثيرة في المسؤولية، وبالتالي سنلجأ لحلول أوضح مع عدد أقل من الموردين وبمستوى أعلى من الجودة- بحسب قوله.

وعن إجازة الانتخابات، أشار وزير التربية والتعليم، إلى أنه تقرر منح جميع مدارس الجمهورية إجازة لمدة 3 أيام بدءًا من الاثنين 26 مارس/ آذار وحتى الأربعاء 28 مارس الجاري، تزامنا مع انطلاق انتخابات الرئاسة، وذلك لحين انتهاء عملية الاقتراع بالانتخابات الرئاسية، تيسيرا على الطلاب وأولياء الأمور والناخبين.

وعن مشروع التعليم الجديد، أشار وزير التعليم المصري، إلى أن هناك دعمًا وموافقة من رئيس الجمهورية لهذه المبادرة، وأيضا لمشروع التعليم الجديد الذي سيبدأ فى سبتمبر/ أيلول القادم 2018 والذى يهتم في المقام الأول بمرحلة الطفولة المبكرة، مشيرًا إلى أن المدرسة ليست وحدها المنوطة بالتربية ولكن يشاركها المجتمع والآباء والمؤسسات المختلفة والإعلام، فلابد أن نعمل باستمرار على توعية الأسر والمجتمع، ولابد أن نتشارك في وضع الخطوط العريضة لحلم التعليم الجديد.

وأضاف شوقي، أن مشروع التعليم الجديد يعمل أيضا على إعطاء دورات تدريبية للطالبات فى المرحلة الثانوية؛ لتوعيتهن وتثقيفهن عن كيفية نمو العقل البشرى، مشيرًا إلى أن عقل الإنسان يتكون في الشهور الأولى من الحمل وحتى انتهاء العام الأول لعمر الإنسان، مضيفًا أن هناك تأثيرًا كبيرًا لما يحدث للطفل بعد الولادة على تكوينه وقدراته العقلية.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شوقي يكشف موعد تطبيق منظومة التغذية المدرسية شوقي يكشف موعد تطبيق منظومة التغذية المدرسية



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon