أكد لـ"مصر اليوم" صعوبة تطويرها بعيدًا عن القطاع الخاص

برلماني ينفي الاتجاه لخصخصة هيئة السكة الحديد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - برلماني ينفي الاتجاه لخصخصة هيئة السكة الحديد

النائب محمد بدوي دسوقي
القاهرة - محمد التوني

أكد النائب محمد بدوي دسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب المصري، أنه من أوائل المطالبين بمشاركة القطاع الخاص في منظومة السكة الحديد، في أعقاب الحادث الأليم الذي شهدته محافظة الإسكندرية قبل أيام نتيجة تصادم قطارين مما أودى بحياة عدد كبير من المواطنين وإصابة آخرين.

وعن مخاوف البعض بأن الحكومة تسعى لخصخصة هذا المرافق الحيوي، رفض النائب خلال مقابلة مع "مصر اليوم" تسمية ما طالب به بأنه "خصخصة"، موضحا أنه لا يعدو كونه مشاركة القطاع الخاص سواء في نظام التشغيل أو الإدارة مع الحكومة من أجل القضاء على الأزمات المتلاحقة التي تضرب السكك الحديد من وقت لآخر. وعن طبيعة مشاركة القطاع الخاص في عملية التطوير، أوضح النائب خلال المقابلة، أن ذلك يتم من خلال شركات متخصصة في الإدارة أو التشغيل أو عن طريق نظام الـ "بي - أو - تي"، موضحا أنه تتولى شركة استثمارية كبرى إدارة هذا المرفق لمدة معينة، حتى لا يحدث مثلما حدث في قناة السويس من قبل، بعدما كان عقدها 99 عاما، مما تسبب في أزمات لمصر، لولا ثورة 1952 وإعلان الرئيس جمال عبد الناصر تأميمها شركة مساهمة مصرية.

وحول المدة المقترحة للشراكة، قال النائب: "وفقا لما نص عليه الدستور في شأن دخول شركات استثمارية في إدارة مشاريع تخص الدولة، وهي ألا تزيد على 25 عاما، بحيث تتولى إدارة وصيانة وتطوير مرفق السكة الحديد على نحو كامل من تغيير خطوط وقطارات ومزلقانات، على أن تتسلمها الدولة فيما بعد وتعمل على إدارتها بشكل كامل، وبذلك تعود إلى الدولة.
 
وبشأن تشبيه ما يحدث للسكة الحديد وما وقع من قبل على شركات الغزل والنسيج والأسمنت وما نتج عنه من تدمير هذه الصناعات، قال محمد بدوي دسوقي: الأمر ليس خصخصة، حيث إن الدولة ستظل هي المالك لهذه الهيئة وكل ما فيها، وأن شركات القطاع الخاص تشارك في الإدارة والتطوير والتشغيل ولمدة معينة وليس مدى الحياة، وبذلك تكون انتفت فكرة بيع المرفق، كما يدور في أذهان الكثيرين.

وعن موقف البرلمان في حالة تأخر الحكومة عن تقديم مشروع قانون السكة الحديد وفقا لما أعلنه هشام بركات وزير النقل، قال النائب: "سأتقدم بمشروع قانون لتعديل قانون هيئة السكة الحديد مع بداية دور الانعقاد المقبل، لأن هذا القانون أصبح في غاية الأهمية، حتى يكون هناك تطوير حقيقي وإصلاح لمنظومة السكة الحديد في مصر. وعن أبرز مواد مشروع القانون، أشار إلى أنه يتم التركيز في الأساس على السماح لشركات القطاع الخاص بالدخول في إدارة السكة الحديد، بجانب الهيئة الموجودة حاليًا، مع الأخذ في الاعتبار الاستعانة بخبراء في مجال النقل والسكك الحديد، حتى لا يكون الأمر قاصرا عند الهيئة القومية للسكك الحديد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - برلماني ينفي الاتجاه لخصخصة هيئة السكة الحديد   مصر اليوم - برلماني ينفي الاتجاه لخصخصة هيئة السكة الحديد



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - برلماني ينفي الاتجاه لخصخصة هيئة السكة الحديد   مصر اليوم - برلماني ينفي الاتجاه لخصخصة هيئة السكة الحديد



خلال مشاركتها في عرض مجموعة "بوتيغا فينيتا"

كيندال جينر تبدو مثيرة في ملابس السباحة ثلاثية الألوان

ميلانو ـ ريتا مهنا
وضعت كيندال جينر المسائل العائلية إلى جنب، بعد تصدر خبر حمل شقيقتها الصغرى كايلي جينر مواقع الإنترنت. ووولت اهتمامها إلى منصة الأزياء لعرض أحدث مجموعة للماركة الإيطالية للسلع الجلدية "بوتيغا فينيتا" لربيع وصيف 20188، خلال أسبوع الموضة في ميلانو، السبت.  وخطفت عارضة الأزياء البالغة من العمر 21 عاما، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في ملابس السباحة ثلاثية الألوان التي ارتدت عليها سترة برونزية طويلة. وكانت ملابس السباحة مكونة من اللون الأخضر، الأبيض والأسود ومحاطة بحزام رفيع من الجلد الأسود على الخصر، والتي كشفت عن ساقيي جينر الطويلتين. وأكملت إطلالتها بزوج من الأحذية الأرجوانية ذات كع،  لتضيف مزيدا من السنتيمترات لطولها، بينما كانت تمسك في يدها حقيبة رمادية أنيقة كإكسسوار رئيسي. وفي حين ظهرت عارضة الأزياء جيجي حديد (22 عاما) مرتدية فستانا رماديا، مزين بخيوط معدنية عاري الصدر، وأضافت له قلادة كبيرة على شكل فراشة. وأكملت النجمة الشهيرة إطلالتها بحقيبة ملونة، مماثلة
  مصر اليوم - اغتيال صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول

GMT 07:05 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

أبرز 10 علامات تجارية توجد في مهرجان التصميم 2017
  مصر اليوم - أبرز 10 علامات تجارية توجد في مهرجان التصميم 2017

GMT 06:45 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

لبلبة تعد الجمهور بمفاجأة في "الشارع اللي ورانا"

GMT 05:38 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

أمل كلوني تناشد الدول بضرورة محاكمة "داعش"

GMT 06:10 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

انتشار الأفكار الحديثة خلال أسبوع الموضة في لندن

GMT 12:15 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منافسات بين المصمّمين وحضور بارز لأرماني وفرساتشي

GMT 04:42 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

4 من 5 نساء لا يصلن إلى الذروة في العلاقة الحميمة

GMT 05:58 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أبل تحظر الإعلانات التي تتبع المستخدمين

GMT 06:48 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"بربري" تستوحي مجموعتها من أزياء القرن الـ18
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon